ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟ هذا سؤال يهم كثيرًا من الناس الذين يرغبون في استخارة الله عز وجل في أمور حياتهم المختلفة، ومع ذلك، يحتار البعض في أفضل وقت لأدائها، خاصةً وأن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- كان يفعلها ويعلم أصحابه كيفية القيام بها، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمُنَا الاسْتِخَارَة في الأُمُورِ كلِّها.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو له عبر موقع يوتيوب، عن سؤال: ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟، قائلًا إن جوف الليل هو أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة، ويمكن للمرء أن يصليها بعدد غير محدد، إذ لا سقف لعدد ركعاتها، ويظهر التوفيق في الأمر من عدمه من خلال نتائجها. 

دعاء صلاة الاستخارة 

وأضاف "عبد السميع" خلال حديثه عن أفضل وقت لصلاة الاستخارة، أنه يمكن للمرء أن يقوم بأدائها طوال اليوم، إذ يصلي السنن بنية قضاء السنة والاستخارة معا، ويقول في نهاية كل صلاة دعاء صلاة الاستخارة الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي- أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي- أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ».

معرفة نتيجة صلاة الاستخارة 

واكد أمين الفتوى خلال حديثه عن أفضل وقت لصلاة الاستخارة معرفة، نتيجة الاستخارة من التوفيق أوعدمه في الأمر الذي يستخير فيه، موضحًا أنه إذا كان خيرًا فسوف ييسره الله، وإن كان غير ذلك فسوف يصرفه الله، ويقدر خيرًا منه ويرضيه به.

ولفت أمين الفتوى خلال توضح أفضل وقت لصلاة الاستخارة إلى أن تختلف حالات الإنسان بعد الاستخارة: فقد يرى رؤيا تشير عليه بالاختيار، وهذه قليلة، وقد يجد إلهامًا في نفسه بخير الأمرين، ولكن هذا يكون لمن يعرف هذا الأمر، وقد يجد صدره منشرحًا على أمرٍ ما، وهذا يفعل ما يوافق الانشراح، لافتا انه قد يفقد الإنسان هذا كله، ويبقى متحيًرا، لا يدري ماذا يفعل، وهذا يُشرَع له تكرار الاستخارة، ويمكنه أيضًا استشارة أهل الخير والصلاح في الأمر الذي يقدم عليه، ثم يفعل ما أُشير به عليه، والمشورة مشروعة كما هو معلوم.

كيفية صلاة الاستخارة 

وأضاف الشيخ محمد عبد السميع خلال إجابة سؤال أفضل وقت لصلاة الاستخارة أن من حديث الرسول الكريم يتبين لنا كيفية الاستخارة، وهي صلاة ركعتين نفلًا بنية الاستخارة في غير الأوقات المنهيِّ عنها، ومعنى يُسمي حاجته أن يقول في الدعاء: اللهم إن كنت تعلم أن في زواجي من فلان خيرًا لي في ديني.. وإن كنت تعلم أن في زواجي منه شرًّا لي.

وأشار أمين الفتوى إلى أن الشرع الشريف قد حث المؤمنين إلى الاستخارة، وجعلها من سعادة الإنسان، وجعل تركها من شقاوته؛ فروى أحمد في «مسنده» عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ اسْتِخَارَتُهُ اللهَ، وَمِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ رِضَاهُ بِمَا قَضَى اللهُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ تَرْكُهُ اسْتِخَارَةَ اللهِ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ سَخَطُهُ بِمَا قَضَى الله عَزَّ وَجَلَّ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفضل وقت لصلاة الاستخارة صلاة الاستخارة دعاء صلاة الاستخارة وقت صلاة الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة صلى الله علیه أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

الأولى منذ توليه المنصب.. أسامة الأزهري خطيبا لصلاة الجمعة من مسجد مجمع الشهداء

تنقل القناة الأولى والقنوات المتخصصة والإذاعة شعائر صلاة الجمعة الثانية من شهر ربيع الآخر 1446، من رحاب مسجد ( مجمع الشهداء) بمحافظة الإسماعيلية، والتي حددتها وزارة الأوقاف تحت عنوان :«رحم الله رجلا سمحا .. السماحة في البيع والشراء وسائر المعاملات».

وتبدأ شعائر صلاة الجمعة غدًا بتلاوة للقارئ الشيخ فاروق ضيف، وخطيبا الدكتور أسامة الأزهري والذي يؤدي أول خطبة جمعة بعد تقلده منصب وزير الأوقاف.

موضوع خطبة الجمعة 

أوضحت الوزارة في بيان لها حول أن السماحة تُعد بابًا لمحبة الله وسبيلًا لرحمته وطريقًا للجنة.

 كما شددت على أن نظرة الإسلام للبيع والشراء هي فرصة لتعزيز الروابط الإنسانية، مشيرةً إلى أن السماحة تعتبر من أرقى معالي الأخلاق ومكارمها.

تأتي هذه الدعوة في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز القيم الإنسانية والأخلاقية في المجتمع، مما يسهم في بناء علاقات قائمة على المحبة والتعاون.

وفيما يلي نص خطبة الجمعة : «رحم الله رجلا سمحا» الحمد لله رب العالمين، حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، جعل السماحة سبيل الرحمة، وأرشد إليها جميع الأمة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، وختاما للأنبياء والمرسلين، فشرح صدره، ورفع قدره، وشرفنا به، وجعلنا أمته، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فيا من تريد أن يحبك الله، يا من تحب أن يرحمك الله، يا من ترجو أن يظلك الله في ظله يوم القيامة، يا من تتوق نفسك إلى أن يدخلك الله الجنة؛ كن سمحا في بيعك، سمحا في شرائك، سمحا حين اقتضائك، كن لينا، هينا، رفيقا، رقيقا، لا تنازع، لا تشاقق، لا تغش، ولا تخادع.

الأوقاف تنظم 100 ندوة علمية عن «عناية الإسلام بالمرأة».. الاثنين «رحم الله رجلا سمحا» موضوع خطبة الجمعة غدًا.. وافتتاح 16 مسجدًا جديدًا

وهنيئا لك أيها السمح النبيل بهذه الوعود النبوية، والبشريات المصطفوية، يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: «رحم الله رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى»، ويقول صلوات ربي وسلامه عليه: «إن الله يحب سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء»، ويقول عليه الصلاة والسلام: «أدخل الله عز وجل رجلا كان سهلا مشتريا، وبائعا، وقاضيا، ومقتضيا الجنة»، ويقول سلام الله عليه: «من أنظر معسرا أو وضع له، أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله»

أيها البائع، أيها المشتري، كن سمحا؛ فإن المتأمل في مقاصد البيع والشراء في ديننا المنير يجد أنه دعوة للود والصلة والتراحم، مدخل للمحبة والألفة والتعارف الجميل بين الناس، حين يتسامحون، ويتباذلون، وتطيب أنفسهم وترضى قلوبهم بائعين ومشترين، لا يتعنتون، ولا يتشاححون؛ فتتأصل بذلك الأخوة الصادقة، وتتكون الأمة المتماسكة المترابطة التي يحنو فيها الكبير على الصغير، والقوي على الضعيف، والغني على الفقير.

كن سمحا؛ فإن اللين والرفق والسماحة ضرب من الإحسان إلى النفوس التي جبلت على حب من أحسن إليها، وباب عظيم لتأليف القلوب، فتشيع المحبة والمودة، ويعم التآلف والبذل في المجتمع.

كن سمحا؛ فإن التسامح من أرقى معالي الأخلاق ومكارمها، وهو عماد الحياة الكريمة الطيبة الزكية، بعيدا عن العنف والتنازع والتشاقق الذي هو سبيل الوهن والضعف، واعلم أن رب العالمين أمر بالألفة، ونهى عن الفرقة؛ قال تعالى: {وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين}.

أيها الكريم أتظن أن إنسانا سمحا في بيعه وشرائه يضيق عليه في الرزق أو تنزع من حياته البركة؟! إن الإنسان السمح الهين اللين يبارك الله له في رزقه حين تطيب نفسه بما رزقه الله تعالى من غير مشاححة ولا منازعة، أما ذلك الذي يشح ويبخل ويشاقق ويتنازع فإن كان رزقه كثيرا، فإنك تجده قلقا مضطربا شديد الخوف على ماله، شديد الخوف من الفقر، لا يعرف قلبه راحة ولا سكينة، ولا يجد للحياة لذة ولا طمأنينة.

مقالات مشابهة

  • 3 سنن لصلاة يوم الجمعة للنساء
  • السنن المستحب فعلها يوم الجمعة.. 11 أمرا واظب عليها قبل الصلاة
  • الأولى منذ توليه المنصب.. أسامة الأزهري خطيبا لصلاة الجمعة من مسجد مجمع الشهداء
  • بعد العصر.. أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء
  • فضل يوم الجمعة والدعاء فيه: ساعة استجابة وفرصة للتوبة
  • داعية يوضح شروط قصر الصلاة والحالات التي يجوز فيها الجمع بينها
  • كيف أحافظ على صلاة الفجر؟.. ردد 3 آيات من هذه السورة قبل نومك
  • «الإفتاء» توضح أفضل وقت لصلاة الاستخارة.. وحكم جمعها مع السنن (فيديو)
  • يوم الجمعة: يوم العبادة والدعاء المستجاب