ما هي الصلاة التي تفك الكرب في الليل؟، سؤال يشغل ذهن الكثيرين ممن يبحثون عن الوسائل المعينة على فك الكرب وإزالة الهم وقضاء الحاجة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أمور مسنونة ومعينة على ذلك نرصد منها ما يلي.

دعاء لفك الكربما هي الصلاة التي تفك الكرب في الليل؟

يعد الليل من أعظم أوقات الاستجابة وتحقيق المستحيل، وقد ورد عن دار الإفتاء المصرية في شأن الصلاة التي تفك الكرب في الليل ما يعرف بالصلاة التفريجية وهى إحدى صيغ الصلاة على النبي الكريم، مشيرة إلى أن إطلاق اسم الصلاة التفريجية بسبب أنها تُفرج الهموم وحدوث الفرج الشديد لمن يواظب عليها، وسميت الصلاة النارية لسرعة تحقيقها المطلوب وتأثيرها كاشتعال النار فى الهشيم مشيرًأ إلى وجود أسماء أخرى لتلك الصلاة مثل الصلاة القرطبية أو التازية.

وأوضح الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن صيغة الصلاة التفريجية هي :«اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلِّم سلامًا تامًا، على نبيٍ تنحلُ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله».

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يشترط لتحقيق الهدف من تفريج الهم أو الكرب أن تُكرر بنفس الصيغة وبعدد 4444 مرة، وليس بالضرورة أن تكون في مجلسًا واحدًا ويمكن تقسيمها، ولكن الأفضل أن تقال على مرة واحدة، وأنها صلاة جائزة يجوز أن تتلى فى جماعة أو أفرادًا بنية الفرج.

ويوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، إنه توجد صلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- تسمى «الصلاة النارية» وهي من الصيغ التي أُلهم بها بعض أهل الله، وسميت بهذا الاسم لأنها إذا قرأت بنية تحصيل أمر من الأمور فتحققه كالنار في الهشيم ولكن هذا كله بفضل وتكرم الله علينا.

وذكر «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم» المذاع على فضائية «سي بي سي»، صيغة الصلاة النارية وهي: «اللَّهُمَّ صلّ صلاةً كاملةً وسلّمْ سلامًا تامًا على نبىٍ تنحلُ به العقدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقْضَى به الحوائجُ وتُنَالُ به الرغائبُ وَحسنُ الخَوَاتِيم ويُستسقى الغمامُ بوجههِ الكريمِ وعلى آلهِ».

دعاء فك الكرب 

كما ورد دعاء ثابت في حديث نبوي يقال عند الكرب الشديد، ويستحب ترديد دعاء فك الكرب  صباحًا ومساءً، وروي عن أبي بكر رضي الله عنه، أن النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ». (رواه أحمد وأبو داود).

وينصح العلماء مَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، بصلاة ركعتين، ثم قول وأفوض أمري إلى الله، وترديد دعاء سيدنا يونس عليه السلام: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، استدلالًا بما روي عنْ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ».

دعاء زوال الهمما يقال في الليل لتفريج الكرب

1- (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).

2- (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي، إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا).

3- (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).

4- رُوي عن أبي بن كعب - رضي الله عنه- أنه قال: (يا رسولَ اللهِ، إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي؟ فقال: ما شئتَ، قلت: الربعَ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلت: فالثُّلُثَيْنِ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ: أجعلُ لك صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك).

5- (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا).

6- (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.)

7- رُوي عن أبي هريرة - رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، كانَ يَتَعَوَّذُ مِن سُوءِ القَضَاءِ، وَمِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ، وَمِنْ شَمَاتَةِ الأعْدَاءِ، وَمِنْ جَهْدِ البَلَاءِ).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة صيغة الصلاة النارية الصلاة النارية دعاء لفك الكرب ما شئت

إقرأ أيضاً:

فضل يوم الجمعة والدعاء فيه: ساعة استجابة وفرصة للتوبة

فضل يوم الجمعة والدعاء فيه: ساعة استجابة وفرصة للتوبة، يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وقد فضله الله على سائر الأيام وجعل فيه نفحات من رحمته وبركاته. 

إنه يوم يجتمع فيه المسلمون لأداء صلاة الجمعة، ويُعتبر وقتًا مناسبًا للتقرب من الله بالدعاء والعبادة، حيث تفتح فيه أبواب السماء ويستجيب الله لمن يدعوه بصدق. 

الدعاء في هذا اليوم المبارك يمثل فرصة للتجديد الروحي وللتوبة والاستغفار، ليعود الإنسان متيقنًا أن الله قريب سميع مجيب.

أهمية استغلال يوم الجمعة 

من بين الأيام المباركة التي يجب على المسلم استغلالها، يأتي يوم الجمعة ليكون واحدًا من أهمها وأكثرها قدسية.

فضل يوم الجمعة والدعاء فيه: ساعة استجابة وفرصة للتوبة

 الدعاء يوم الجمعة له أهمية خاصة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "فيه ساعة لا يُوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه." 

هذه الساعة هي فرصة ذهبية لمن لديه حاجة، ولمن يرغب في المغفرة والتوبة، ولكل من يحمل في قلبه أملًا في استجابة دعاء طال انتظاره.

يعتبر الدعاء يوم الجمعة وسيلة للتواصل المباشر مع الله، حيث يبوح المسلم بما يشغله من أمور وهموم، طالبًا من الله المساعدة والتوفيق.

 ويشعر المؤمن من خلال الدعاء بالقرب من الله، وهذا القرب يُشعره بالسكينة والراحة النفسية.

 الدعاء أيضًا يُمثل انعكاسًا لإيمان العبد ويقينه بأن الله يسمع ويرى ويجيب دعاء من دعاه.

فضائل يوم الجمعة وأهمية الدعاء فيه

1. ساعة استجابة للدعاء:
من أهم فضائل يوم الجمعة وجود ساعة لا تُرد فيها الدعوات، حيث يُستجاب فيها للدعاء وتتحقق فيها الأماني. 

هذه الساعة تُشجع المسلمين على الإلحاح في الدعاء طوال اليوم، طامعين في استجابة الله.

فضل يوم الجمعة والدعاء فيه: ساعة استجابة وفرصة للتوبة


2. التواصل الروحي والتقرب إلى الله:
الدعاء يوم الجمعة ليس فقط لطلب الحاجات، بل هو وسيلة لإظهار الخضوع لله والتوكل عليه، مما يقوي العلاقة بين العبد وربه ويزيده إيمانًا.


3. السكينة والطمأنينة:
عندما يدعو المسلم الله بصدق، يشعر براحة نفسية وطمأنينة، ويزول عنه الكثير من الهموم، حيث يضع بين يدي الله كل ما يقلقه ويثق أن الله سيتكفل به.


4. زيادة الحسنات وتكفير السيئات:
يوم الجمعة فرصة لزيادة الحسنات والابتعاد عن الذنوب، ويعد الدعاء فيه من الأعمال المحببة التي تقرب الإنسان من الله وتغفر له الذنوب.

 

أدعية مستحبة ليوم الجمعة

1. دعاء للرزق والبركة:

"اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، وبارك لي في مالي وعافيتي ووفقني لما تحب وترضى."

"يا رب، افتح لي أبواب الخير وأغنني بفضلك عمن سواك، وارزقني من رزقك الحلال."

 

2. دعاء المغفرة والتوبة:

"اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، واهدني إلى طريق الحق وارزقني التوبة النصوح."

"يا رب، اجعلني من التائبين واجعلني من المقبولين عندك، وتجاوز عن سيئاتي."

 

3. دعاء الطمأنينة وراحة البال:

"اللهم اجعل قلبي مطمئنًا بذكرك، وامنحني السكينة والرضا بما قضيت لي، وأبعد عني الهموم والأحزان."

"يا الله، ارزقني طمأنينة لا تزول وراحة لا تنقطع، واجعلني راضيًا بكل ما رزقتني."

 

4. دعاء الصحة والعافية:

"اللهم احفظني وأحبتي من كل شر، وارزقنا الصحة والعافية وبارك لنا في حياتنا وأبداننا."

"يا شافي، اشف مرضانا وارزقنا العافية الكاملة، وبارك لنا في صحتنا وقوتنا."

يوم الجمعة: دعاء وتواصل مع الله

يوم الجمعة هو يوم عظيم يحمل في طياته بركات لا تُحصى، وينبغي لكل مسلم أن يستغل هذا اليوم بالدعاء والتقرب من الله، طالبًا المغفرة والرحمة.

 الدعاء في يوم الجمعة هو سبيل المؤمن للتخفيف من همومه وتقوية علاقته مع الله.

 فلنرفع أيدينا بالدعاء، ولنتوكل على الله، واثقين أن الله سميع مجيب، وأنه سيستجيب لكل من دعاه بقلب مخلص.

 

مقالات مشابهة

  • أفضل 100 دعاء للمتوفى في يوم الجمعة.. رددها تشفع فيه
  • فضل يوم الجمعة وأثر الدعاء فيه على حياة المسلم
  • الدعاء يوم الجمعة: بين الرجاء والإيمان بقرب الله
  • فضل يوم الجمعة والدعاء فيه: ساعة استجابة وفرصة للتوبة
  • يوم الجمعة: لحظات من الدعاء وقرب من الله
  • يوم الجمعة: يوم الدعاء والاستجابة ومفتاح لكل خير
  • داعية يوضح شروط قصر الصلاة والحالات التي يجوز فيها الجمع بينها
  • دعاء يفتح أبواب الرزق في الليل .. اغتنمه بـ 10 كلمات الآن
  • 8 كلمات فيها سر عجيب لكشف الكرب ورفع البلاء.. داوم عليها كل يوم