قالت نائبة رئيس نيكاراغوا، روزاريو موريلو، إن الرئيس دانييل أورتيغا أمر وزارة الخارجية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل".

وذكرت موريلو، "لقد أصدر رئيسنا تعليماته لوزارة الخارجية بالامتثال لطلب البرلمان وقطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل الفاشية ومرتبكة الإبادة الجماعية".

وبحسب موريلو، فإن مرسوم قطع العلاقات سينشر "في الساعات المقبلة".



وسبق أن طلبت الجمعية الوطنية (البرلمان) في نيكاراغوا، من الحكومة النظر في قطع العلاقات الدبلوماسية مع "حكومة بنيامين نتنياهو الصهيونية ومرتبكة الإبادة الجماعية، بسبب تصرفات إسرائيل الوحشية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني".

واتخذت نيكاراغوا مواقف صريحة ضد العدوان على غزة,



وفي نيسان/ أبريل الماضي، اتهمت نيكاراغوا الحكومة الألمانية بمواصلة تزويد بالأسلحة، رغم علمها بخطر ارتكاب الأخيرة "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

ونددت نيكاراغوا بألمانيا، بسبب دعمها الاحتلال الإسرائيلي، قائلة إن "تزويدها الحكومة الإسرائيلية بالأسلحة، بينما تقدّم مساعدات لغزة هو أمر مؤسف".

جاء ذلك في حديث سفير نيكاراغوا في لاهاي كارلوس خوسيه غوميز، خلال جلسة الاستماع الأولى في دعوى رفعتها نيكاراغوا لدى محكمة العدل الدولية ضد ألمانيا بشأن تسهيل الإبادة في قطاع غزة.

وذكر غوميز أنه بالإضافة إلى انتهاك العديد من قواعد القانون الدولي، "فقد اُرتكبت جريمة إبادة جماعية في غزة أمام أعين المجتمع الدولي".

وقالت نيكاراغوا، في طلب الدعوى، إن ألمانيا "تنتهك اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية الموقعة عام 1948، غداة المحرقة النازية".

وذكرت أن "ألمانيا تسهّل ارتكاب إبادة بإرسالها معدات عسكرية إلى إسرائيل وإيقافها تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين".



ودعت نيكاراغوا محكمة العدل الدولية إلى إصدار أمر لألمانيا بالتوقف عن تصدير السلاح لجيش الاحتلال، فيما اتهمت برلين بالتواطؤ في إبادة الفلسطينيين في قطاع غزة.

وشددت على أن صدور هذه التدابير يعد أمرا "ضروريا وملحا" لحماية حياة "مئات آلاف الأشخاص".

و"التدابير مؤقتة" هي أوامر طارئة تفرضها المحكمة إلى حين النظر في القضية بشكل أوسع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نيكاراغوا قطع العلاقات غزة الاحتلال غزة الاحتلال نيكاراغوا قطع العلاقات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العلاقات الدبلوماسیة مع

إقرأ أيضاً:

نائبة رئيس نيكاراجوا تعلن قطع علاقات بلادها الدبلوماسية مع إسرائيل على خلفية الحرب في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت روزاريو موريو نائبة رئيس نيكاراجوا، أن بلادها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل على خلفية الحرب في قطاع غزة.

ومنذ قليل، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن هناك نحو 25 شهيدا، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي على حي التفاح في مدينة غزة، وبلدة جباليا شمال قطاع غزة.

وأضاف مراسل "وفا"، أن القصف طال 4 منازل جميعها مأهولة بالسكان، وأن من بين الشهداء أطفال ونساء وكبار في السن، وأن هناك أكثر من 30 مصابا، و14 مفقودا ما زالوا تحت الأنقاض.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، مستخدمين جميع آلات الحرب البرية والجوية والبحرية، ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العدوان إلى 42،150 شهيدا، وإصابة أكثر من 98،117 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • نائبة رئيس نيكاراجوا: سنقطع علاقاتنا الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب هجماتها على الأراضي الفلسطينية
  • نائبة رئيس نيكاراجوا تعلن قطع علاقات بلادها الدبلوماسية مع إسرائيل على خلفية الحرب في غزة
  • نيكاراغوا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
  • عاجل - نيكاراجوا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل رسميا
  • نائبة رئيس نيكاراجوا: سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • رئيس نيكاراغوا يأمر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني
  • عاجل.. رئيس نيكاراغوا يأمر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • تحقيق أممي: تدمير النظام الصحي بغزة يرقى لإبادة جماعية
  • "الشعبية": ما نشهده في جباليا اليوم من إبادة جماعية هو امتداد لسياسة التطهير العرقي