حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة تزايد نسب الطلاق في المجتمع المصري، مشيرا إلى أن الطلاق أصبح مشكلة مرعبة.

«على الطلاق»..تشرد ٥٠٠ أسرة يوميًا نقيب المأذونين يتهم الحموات بزيادة معدلات الطلاق

وأوضح  حسام موافي خلال برنامج "كلام الناس" المذاع على قناة "MBC مصر" أنه خلال حضوره العديد من الأفراح، يُطلب منه إلقاء كلمة، ويستشهد عادةً بالآية الكريمة: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"، مؤكدًا أن فهم هذه الآية يعزز السلام والسكينة بين الأزواج.

وأضاف حسام  موافي أن الآية تعتبر معجزة، ومعناها أن الله خلق الزواج ليكون رمزاً للسكن والمودة، موضحاً أن إدراك هذا المعنى يمكن أن يساعد الأزواج في الحفاظ على حياتهم الزوجية.

 

وحذر حسام موافي، من خطورة تدهور الأخلاق في المجتمعات، موضحا أن العبارة الشهيرة "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت" تعكس الواقع الحالي، حيث يتجاهل الكثيرون أهمية الأخلاق.

الإسلام جاء ليرسخ مكارم الأخلاق

وأضاف موافي أن الإسلام جاء ليرسخ مكارم الأخلاق وليس الأخلاق الأساسية، مشيراً إلى أن بعض الفضائل كانت موجودة حتى بين الكفار قبل ظهور الإسلام.

وشرح موافي قصة عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-، الذي اتفق الكفار على قتله قبل الهجرة، ولكنهم لم يقتحموا بيته بل انتظروا حتى يخرج، مما يُظهر قمة الأخلاق حتى في ظل العداوة.

كشف الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين، سبب ارتفاع معدلات الطلاق، قائلا: علينا جميعا العمل على بعض الأشياء التي تساعدنا  على مواجهة هذه الظاهرة من بينها عدم تدخل الحموات في شؤون الزوجين.

وكشف الشيخ إسلام عامر خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، كواليس جلسة طلاق بين زوجين، لافتا إلى أن الزوجة أقدمت على معايرة زوجها قائلة لها: أنت ناسي أنا مين وأنت أصلك إيه؟.

 

تابع نقيب المأذونين، الرجال المقبلين على الزواج من الارتباط بفتيات أعلى منهم في المستوى الثقافي أو الاجتماعي قائلا: "هتعايرك".


وكان عامر قال خلال استضافته ببرنامج "كلام الناس" على قناة "إم بي سي مصر" يوم الجمعة أن أم الزوج وأم الزوجة (الحموات) سبب رئيسي في خراب البيوت في مصر.

وصرح بأن تدخل الأهل وخاصة من قبل السيدات في العلاقات الزوجية لأبنائهم من أهم أسباب الطلاق في مصر.

وتابع قائلا: "لا نتبع الاختيار الصحيح، مفيش موازنة بين الزوجين من ناحية المؤهل والتعليم والثقافة".


ولفت إلى ضرورة التكافؤ بين الطرفين من أجل إنجاح الزواج رافضا فكرة زواج أصحاب المؤهلات العليا بمن هم دون مؤهلات غير المتعلمين، ضاربا مثالا بزواج الميكانيكي من امرأة حاصلة على مؤهل عال.

وأردف قائلا: "المفروض يبقى في تكافؤ بين الطرفين عشان الزواج يستمر.. لما يكون ميكانيكي وبيتجوز بكالوريوس شكرا، العقلية دي فين؟! والعقلية دي فين؟! أنا بتكلم من واقع الحياة".

ومضى قائلا: "في علاقة من هذه العلاقات ناجحة ومستمرة مؤهل عالي وهو بدون مؤهل، لكن هو طلع بدماغه لتفكير مراته وهي نزلت بدماغها لتفكير جوزها، لو فيه تكافؤ بين الطرفين مش هيبقى طلاق".


وأشار عامر إلى أن عدم الوعي والإدراك والفهم بالأمور الزوجية يعد أحد الأسباب الرئيسية أيضا في الطلاق.

وشدد على أن الإشكال ليس في الطلاق وإنما الأطفال، حيث ذكر في تصريحاته: "إحنا بنشوف أطفال شوارع تحت الكباري بتشم وبتشرب مخدرات، ده بسبب انفصال الأب والأم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسام موافي الطلاق الأخلاق بوابة الوفد حسام موافی إلى أن

إقرأ أيضاً:

وفاة زوجة الدكتور حسام موافي

رحلت عن عالمنا منذ دقائق قليلة، الدكتورة إلهام مطاوع زوجة الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة في قصر العيني.

 

نبذة عن حسام موافي 

حسام الدين محمد موافي مواليد 24 نوفمبر 1959، في الإسكندرية مصر، درس في مدرسة الأورمان الحكومية، وبعد أن تخرج من الثانوية العامة قد حصل على مجموعة قليل، وقرر أن يدرس في كلية التجارة، وبعد قضاء عامين في كلية التجارة قرر أن يدرس يقوم بالتحويل لكلية الطب جامعة عين شمس، التي رغب بها بعد التخرج.

 

حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام ،1983 ثم حصل على درجة الماجستير في الأمراض الباطنية من نفس الجامعة عام ،1987 ودرجة الدكتوراه في نفس التخصص من جامعة الإسكندرية عام 1988 .


أصبح موافي من الطلبة المميزة في الكلية وعين مدرسا في الجامعة، حيث عرفه الجميع بأسلوبه الذي يحفز ويشجع به المرضى، وهو أستاذ بكلية الطب في جامعة القاهرة، حصل على البورد من دولة بريطانيا منذ نصف قرن، قدم ما يقارب المئة والثمانين بحثا بعدد من للغات المتنوعة، ترأس أحد أعضاء لجنة الترقيات في المجلس الأعلى للجامعات المصرية، عمل عضوا في جمعية أطباء القلب المصريين والعرب.
 

عمل الدكتور حسام وافي في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في مصر، كما عمل في عدد من الجامعات المصرية، وشارك في عدد من المؤتمرات الطبية المحلية والدولية.
 

يشارك حسام موافي في بعض البرامج لتقديم مجموعة مهمة من النصائح التي تتعلق بالسمنة وتجنب مشاكل الصحية الأخرى، يُقدم برنامج تلفزيوني «ربي زدني علمًا» على قناة صدى البلد، ويعمل في قسم أمراض الباطنية والحالات الحرجة بالقصر العيني.

مقالات مشابهة

  • قد تصل إلى الانتحار.. أستاذ طب نفسي يحذر من خطورة عمليات التحول الجنسي
  • حسام موافي: آية قرآنية تعزز السلام والسكينة بين الأزواج
  • حسام موافي يكشف أسباب الإصابة بمتلازمة رباعية فالوت -(فيديو)
  • حسام موافي: الاجتناب أشد من التحريم في حديث الله عن الخمر
  • ياسمين عز وحسام موافي يناقشان تراجع الأخلاق في العصر الحديث
  • حسام موافي يمدح زوجته الراحلة الدكتورة إلهام مطاوع بكلمات مؤثرة: سبب نجاحي وسر سعادتي
  • بحزن شديد.. تشييع جنازة زوجة الدكتور حسام موافي السابقة من مسجد مصطفى محمود|فيديو وصور
  • وفاة زوجة الدكتور حسام موافي
  • عروس بعد أسابيع من الزواج تلجأ لمكتب تسوية المنازعات الأسرية للخلع..التفاصيل