سادت حالة من الرعب أوساط الإسرائيليين إثر تسلل مسيّرتين، الجمعة، إلى تل أبيب، قال الجيش الإسرائيلي إن الدفاعات الجوية نجحت في اعتراض إحداهما.

وفي تعليقه على هذا التطور، قال الكاتب والمحلل السياسي أحمد الحيلة، في تحليل على قناة الجزيرة، إن حزب الله استوعب الضربة الأولى التي تلقاها واستعاد زمام المبادرة، وباتت قدرته على التحكم والسيطرة عالية جدا، بدليل أنه يضرب نقاطا إسرائيلية محددة، أي أن ضرباته ليست عشوائية.

وأضاف أن حزب الله أحدث نقلة نوعية في الأداء من خلال إدخال مدينة حيفا من شمالها إلى جنوبها في المعادلة، مشيرا إلى أن التداعيات ستكون كبيرة على البيئة الإسرائيلة الداخلية، لأن مدينة حيفا تتميز بثقلها الاقتصادي وبأهمية الميناء الموجود فيها، وبالصناعات العسكرية والتكنولوجية المتواجدة هناك.

وهناك 15% من المصانع والشركات التي تعمل في حيفا أغلقت تماما، و60% من المصانع تراجع 40% من جهدها في التصنيع والعمل، وتساءل الحيلة عما إذا كانت إسرائيل قادرة على تحمل الكلفة الاقتصادية والاجتماعية في حال استمرت وتيرة الضربات التي يوجهها لها حزب الله وامتدت إلى مناطق أخرى. وأوضح أنه لو أدخل حزب الله تل أبيب الكبرى ضمن الأهداف ستكون إسرائيل في معضلة كبيرة.

وقال الحيلة إن المشهد الظاهر حاليا يؤكد فشل جيش الاحتلال في حماية إسرائيل بعد سنة من الحرب، حيث باتت المسيّرات تصل تل أبيب والصواريخ تتهاطل بشكل يومي على الفضاء الإسرائيلي.

وأضاف أنه رغم موجة الاغتيالات التي طالت قادة حزب الله، يواصل الحزب التصدي لمحاولات الهجوم البري الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وحسب الكاتب والمختص بالشأن الإسرائيلي إيهاب جبارين، فإن ما يجري في الميدان يتنافى مع وعود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعودة الإسرائيليين إلى منازلهم، وسيكون هناك تحرك في الشارع الإسرائيلي لمساءلة حكومته بشأن هذا الموضوع، خاصة في ظل زخم الرشقات الصاروخية التي يطلقها حزب الله، وتزايد عدد القتلى الإسرائيليين.

وقال إن المستوى السياسي في إسرائيل يحاول دوما التهرب من سؤال: ماذا بعد؟

وبخصوص التطورات في قطاع غزة، أوضح جبارين أن نتنياهو يريد البقاء في القطاع، لكنه يعمل على جعله منطقة ثانوية، لأنه يهدف إلى اختزال القضية الفلسطينية وإعطائها بُعدا إيرانيا.

في حين قال الحيلة إن الاحتلال الإسرائيلي فشل في هجومه الأخير على شمال قطاع غزة، خاصة في منطقة جباليا، وكان يخشى من هجوم فلسطيني في ذكرى السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

إسرائيل اعتقلت صحفيا أمريكيا اتهمته بكشف المواقع التي ضربها القصف الصاروخي الإيراني

كان الصحفي الأمريكي جيريمي لوفريدو واحدًا من خمسة صحفيين اعتقلهم الجيش الإسرائيلي في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، بتهمة "تعريض الأمن القومي للخطر ومساعدة العدو وتبادل المعلومات معه"، وذلك بسبب تقاريره المتعلقة بالضربات الإيرانية على الأرجح.

اعلان

وذكرت بعض التقارير أن السلطات الإسرائيلية أفرجت، صباح الجمعة، عن لوفريدو، بعد أن أمضى أربعة أيام في السجن عقب اعتقاله في الضفة الغربية. وعلى الرغم من أن قاضيًا إسرائيليًا وافق على إطلاق سراحه من حجز الشرطة، إلا أنه أُمر بالبقاء في البلاد حتى 20 تشرين الأول/أكتوبر.

وتم اعتقال لوفريدو للاشتباه في ”تعريض الأمن القومي للخطر من خلال الإبلاغ عن مواقع سقوط الصواريخ الإيرانية في وقت سابق من هذا الشهر، بما في ذلك قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية وقاعدة استخباراتية في وسط إسرائيل“.

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت إيران نحو 180 صاروخًا ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والمسؤول عن الملف اللبناني في الحرس الثوري عباس نيلفوروشان.

واعترف الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق بأن الهجوم الصاروخي ألحق أضرارًا ببعض قواعده الجوية، مؤكدًا أن الاستعدادات للرد على طهران لا تزال جارية.

يعمل لوفريدو لصالح صحيفة ”غرايزون“، وهي وسيلة إعلامية متهمة بنقل الدعاية الروسية والصينية. في اليوم الذي تم فيه اعتقال لوفريدو، أجرى أحد مراسلي "غرايزون" حواراً ساخناً مع المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، متهمًا الولايات المتحدة بتصعيد مخاطر التدحرج نحو حرب نووية.

مع الإشارة إلى أن إسرائيل قتلت نحو 176 صحفي وصحفية في الحرب على غزة بحسب المكتب الإعلامي الحكومي، وتشير أدلة قوية إلى أنها استهدفت عمداً بعض الصحفيين الذين قتلتهم. وقد وردت تقارير متعددة عن تلقي الصحفيين وعائلاتهم تهديدات بالقتل من مسؤولين إسرائيليين بسبب تغطيتهم الصحفية.

Relatedبعد تبرعها بـ 52 دولاراً لصالح جمعية أوكرانية..الحكم على مواطنة روسية – أميركية بالسجن 12 عاماً روسيا تحكم بالسجن 16 عاماً على صحفي أميركي بتهمة التجسس هآرتس تنشر مشاهد مسربة من سجن مجدو تكشف عن تعذيب وإذلال الأسرى الفلسطينيين

كما أن إسرائيل اعتقلت أيضًا عشرات الصحفيين الفلسطينيين منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كما وثقت منظمات مثل لجنة حماية الصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود. وحتى 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2024، لا يزال 43 صحفيًا فلسطينيًا مسجونين لدى إسرائيل.

وعلى الرغم من الانتقادات التي وُجهت على مدى سنوات إلى إسرائيل لانتهاكها القانون الدولي، إلا أنها ضاعفت من ممارسة الانتهاكات خلال الحرب، بما في ذلك ضد الصحفيين.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حزب الله ينفي مزاعم حيال تعيينه قيادات عسكرية جديدة واستعداده لحرب استنزاف طويلة ضد إسرائيل الحرب بيومها الـ371: غزة "ساحة قتال ثانوية" ومسوؤل في حزب الله لإسرائيل: لم تروا بعد إلا القليل إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر حرية الصحافة إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية إيران قطاع غزة سجون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ371: غزة "ساحة قتال ثانوية" ومسوؤل في حزب الله لإسرائيل: لم تروا بعد إلا القليل يعرض الآن Next التأشيرات مقابل المال: فضيحة فساد تهزّ بولندا وتحقيق يكشف تورط الحكومة السابقة يعرض الآن Next سانشيز يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل عاجل يعرض الآن Next جائزة نوبل للسلام تُمنح لمنظمة نيهون هيدانكيو اليابانية للناجين من القصف الذري يعرض الآن Next في المياه التونسية: ظهور "سمك الأرنب" ذي السم الزعاف، القادر على قتل من يتناوله خلال يوم واحد اعلانالاكثر قراءة إسرائيل تنفذ غارتين على بيروت وترتكب مجازر في غزة.. وواشنطن تقترح عقوبات على طهران بدل الرد المباشر إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانإسرائيلغزةاعتداء إسرائيلروسياحروبحركة حماسأوكرانيااليونيفيلاليونانبنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إسرائيل اعتقلت صحفيا أمريكيا اتهمته بكشف المواقع التي ضربها القصف الصاروخي الإيراني
  • حزب الله: قصف تل أبيب ما هو إلا البداية ونقول إن إسرائيل لم تر إلا القليل
  • كاتب صحفي: إسرائيل تستهدف عودة النازحين الإسرائيليين إلى قراهم
  • إسرائيل تكشف الأضرار التي طالت المستوطنات جراء قصف «حزب الله»
  • خبيران: كمين جباليا عمل أسطوري ويعكس الخبرة التي راكمتها المقاومة خلال الحرب
  • “لا حماية لنا من المسيّرات العراقية”.. جنود الاحتلال يشتكون من إجراءات الحماية
  • محللان عسكريان: تصاعد عمليات حزب الله وقصف حيفا سيغير معادلات الردع
  • ‏الخارجية الروسية تدين بشدة الهجوم الإسرائيلي على دمشق وتدعو تل أبيب إلى احترام السيادة السورية
  • شاهد رعب وذعر إسرائيليين داخل طائرة لحظة وصول صاروخ حوثي من اليمن إلى تل أبيب (فيديو)