قالت 3 مصادر خليجية لرويترز إن دولا خليجية تضغط على واشنطن لمنع إسرائيل من ضرب حقول النفط الإيرانية، وذلك انطلاقا من القلق من أن تتعرض منشآتها النفطية للاستهداف من جماعات متحالفة مع طهران إذا تصاعد الصراع.

وذكرت المصادر الثلاثة المقربة من الدوائر الحكومية أنه في إطار محاولات لتجنب الانزلاق رغما عنها في الصراع رفضت دول خليجية من بينها السعودية والإمارات وقطر السماح لإسرائيل بالتحليق ضمن مجالها الجوي في أي هجوم على إيران، ونقلت هذا إلى واشنطن.

وكانت دول خليجية قد بعثت برسالة طمأنة إلى إيران بأنها ستكون في موقف الحياد من أي صراع بينها وبين إسرائيل.

وأكدت إسرائيل أنها سترد “في الوقت المناسب” على إيران بعد هجومها الصاروخي في بداية أكتوبر الحالي، وقالت إن الرد سيكون “فتاكا ودقيقا”.

ومن غير المؤكد فيما إذا كانت إسرائيل ستستهدف مواقع إيرانية نفطية أو منشآت نووية أو قواعد عسكرية.

وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء في وقت تسعى واشنطن إلى منع إمكانية أن يتسبب الرد الإسرائيلي بحرب إقليمية.

وكان بايدن عبر عن معارضته لفكرة أن تضرب إسرائيل مواقع نووية إيرانية.

وقال في وقت سابق أيضا إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية لو كان في مكان إسرائيل.

وأضاف بايدن في إفادة صحفية بالبيت الأبيض أن على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية وذلك ردا على هجوم صاروخي نفذته طهران ضد إسرائيل هذا الأسبوع.

وكانت واشنطن أكدت أن هجوم إيران ستكون له “عواقب”. وتحدث بايدن، عن “نقاشات” جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية.

وأعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت في اتجاهها نحو 200 صاروخ بالستي تمّ اعترض الجزء الأكبر منها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية. وساهمت كذلك القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة في اعتراض الصواريخ، بالإضافة الى الأردن.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ضربة إسرائيلية ضد منشآت إيرانية.. تحذير شديد اللهجة من روسيا لمواطنيها بطهران

وجهت السفارة الروسية بطهران تحذيرا شديد اللهجة لمواطنيها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث قالت "نوصي مواطنينا بالتقيد بالإجراءات الأمنية لاحتمال وقوع ضربة إسرائيلية ضد منشآت إيرانية.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية، عرضت تقريرا بعنوان «مكالمة لم تتخطى الـ30دقيقة.. ماذا دار بين بايدن ونتنياهو بشان الضربة الإسرائيلية المتوقعة على إيران؟».

وأفاد التقرير: «مكالمة لن تتخطى الـ30 دقيقة، تناول بها الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيناريوهات الضربة المتوقعة على إيران».

وأضاف: «وفي ظل ما تحمله نوايا إسرائيل بشأن احتمالات تلك الضربة والتي أرادتها تل أبيب موجعة في محاولة لإسكات السلاح الإيراني الذي يعد مصدر التهديد الأبرز للاحتلال، تواصل واشنطن مساعيها لتخفيف وطأة ردها أملا في إخماد حرب شاملة فتآكل نيرانها الجميع».

وواصل: «أمريكا التي تواصل دعم تل أبيب في هجماتها الشرسة على الجبهتين الجنوبية في غزة والشمالية في لبنان، تريد بحسب تصريحاتها لموقع أكسيوس أن تهاجم إسرائيل أهدافا إيرانية مهمة لكن ليست مبالغ فيها».

مقالات مشابهة

  • اعلام إيراني: هجوم سيبراني واسع على مؤسسات إيرانية بما فيها منشآت نووية
  • دول خليجية تطالب أميركا بمنع إسرائيل من استهداف حقول النفط إلايرانية
  • دول خليجية تحث أميركا على منع الكيان من قصف حقول نفط إيرانية
  • رويترز: دول خليجية تحث أمريكا على منع إسرائيل من قصف حقول نفط إيرانية
  • دول خليجية تحث واشنطن على منع الاحتلال من قصف حقول نفط إيرانية
  • ضربة إسرائيلية ضد منشآت إيرانية.. تحذير شديد اللهجة من روسيا لمواطنيها بطهران
  • دول خليجية تناشد أمريكا بخصوص الضربة الإسرائيلية على إيران
  • رويترز: دول خليجية تحث أميركا على منع إسرائيل من قصف حقول نفط إيرانية
  • الرد على إيران.. ماذا تخفي إسرائيل عن أميركا؟