أبوظبي (الاتحاد) 
أكد ياسر القرقاوي مدير عام صندوق الوطن، أن احتفال صندوق الوطن بتخريج دفعات جديدة من أبناء وبنات الإمارات من برامج جسور النخبة ومسارات ومهارة، إنما هو لحظة فارقة، تتمثل في نجاح الجميع في تطوير القدرات في العديد من المجالات التي تمثلها البرامج الثلاثة.
وقال: «كلنا ثقة بأن هذا اليوم ما هو إلا بداية للمشاركين كافة في هذه البرامج، من أجل مزيد من الاجتهاد والمثابرة سواء في البحث عن السبل المتاحة للاستفادة مما تعلمناه معاً بشكل عملي في سوق العمل، وكذلك الإصرار على مواصلة رحلة المعرفة لتطوير الذات».


وأضاف: «يشرفني أن أنقل اليوم تهنئة خاصة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، لـ 667 من خريجي برامج صندوق الوطن، وهم: 330 خريجاً من برنامج جسور النخبة، و280 من برنامج مسارات، و57 من برنامج مهارة، وتمنياته لهم جميعاً بمواصلة النجاح والمثابرة لتكونوا النماذج والقدوة لكل شباب الوطن».

جاء ذلك، خلال الاحتفال الكبير الذي نظمه صندوق الوطن في أبوظبي أمس الأول، برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، بحضور 700 من خريجي برامج جسور ومسارات ومهارة، إضافة إلى الخبراء والمدربين وشركاء صندوق الوطن والرعاة.
وتضمن الاحتفال عرضاً لمنجزات البرامج الثلاثة وأهدافها، وطبيعة عمل كل برنامج، ومعدلات الإنجاز، إضافة إلى أهمية تطويرها باستمرار، لتتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتؤدي دورها المطلوب لصالح تمكين أبناء وبنات الإمارات مهما كانت تخصصاتهم، وما حصلوا عليه من تأهيل دراسي.
وهنأ القرقاوي، في بداية كلمته بهذه المناسبة، الخريجين كافة، ودعاهم لبذل المزيد من الجهود لتحقيق آمالهم وآمال الوطن فيهم، مثمناً دور كل شركاء صندوق الوطن والمانحين والرعاة، والخبراء والمدربين.
وأكد أنه بجهودهم وإيمانهم برسالة الصندوق تم تحقيق العديد من المجالات لصالح شباب الإمارات، وتمكينهم من سوق العمل، وتحفيزهم على الانطلاق إلى عالم ريادة الأعمال، معبراً عن أمله أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون المشترك.
وعن دور«مسارات» في تأهيل الشباب الإماراتي، أوضح القرقاوي، أن البرنامج قدم للمشاركين عدداً من ورش العمل المكثفة المدعومة بأدوات بالذكاء الاصطناعي لبناء السيرة الذاتية، ومحاكاة المقابلات، وإرشادات مهنية شخصية، يليها الوصول إلى مجموعة واسعة من فرص العمل، من خلال شبكة قوية من الشركات في القطاع الخاص.
وأوضح، أن المتقدمين للبرنامج خضعوا لعملية اختيار دقيقة، لتحديد أكثر المرشحين الواعدين، للمشاركة في برنامج تدريب مكثف، حصلوا من خلاله على الإرشادات التقنية والعملية من قبل محترفين وخبراء ومتخصصين لمساعدتهم في تطوير الذات ومواجهة تحديات سوق العمل، إضافة إلى تعريفهم بالمبادئ والأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها المقبلون على السوق.

أخبار ذات صلة عمر الدرعي: الإمارات فاعل أساسي في العمل الإنساني 1000 معاملة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم أنجزتها «بلدية دبي»

وذكر أن البرنامج عزز ارتباط المشاركين بهويتهم الوطنية، من خلال التأكيد على أهمية القيم الإماراتية ودورها في السلوك المهني والنجاح الوظيفي، وتعزيز الإنتاجية والمبادرة، وتقديم مهارات إدارة الشؤون المالية الشخصية، لمساعدة المشاركين كي يصبحوا مواطنين مسؤولين ومنتجين.
وفيما يتعلق ببرنامج «جسور النخبة»، أكد القرقاوي أنه مر بمراحل عدة تهدف جميعها لتمكين أبناء وبنات الإمارات من أحدث التكنولوجيات العالمية في مختلف المجالات الصناعية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية في هذا المجال، وهو واحد من أهم البرامج التدريبية التي ينظمها الصندوق لأبناء وبنات دولة الإمارات، حيث تم تدريبهم وتأهيلهم للوصول إلى فرص عمل مناسبة لهم وفق أسلوب مبتكر، ورؤية شاملة للصندوق تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على القيم الإنسانية الأساسية والسمات الاقتصادية الرئيسة للهوية الوطنية الإماراتي، كما يُعد البرنامج واحداً من البرامج التي تهدف إلى زيادة قدرات وإمكانات شباب الإمارات، ليتمكنوا من التوظيف والنجاح المهني في المؤسسات الصناعية بالقطاع الخاص.
وأضاف القرقاوي، أن البرنامج وفر فرصة تدريبية جيدة للمشاركين لمدة ثلاثة أسابيع مع شركات القطاع الخاص الرائدة، للحصول على خبرة عملية وواقعية مع شركات رائدة في القطاع الخاص، منها شركات أمازون، وإيدج، وجي فيرنوفا، وأوليفر ويمان، ما يعزز من قابلية توظيفهم وآفاقهم المهنية، إضافة إلى أن البرنامج وفر جلسات تدريبية، لتعريفهم عن قرب بسوق العمل في المجالات الصناعية، ما يمكن مواطني الإمارات من الانتقال الناجح إلى سوق العمل.
وعن خريجي برنامج «مهارة»، أكد القرقاوي، أن البرنامج ركز على تمكين الإماراتيين من النجاح في مجال الاقتصاد الرقمي، من خلال تزويدهم بمهارات العمل الحر القابلة للتسويق، ووجههم لإنشاء مواقع للترويج وبيع المنتجات عبر الإنترنت، وتسجيل حسابات على منصات العمل الحر المتعددة، وتطوير مهارات التواصل الفعالة للتفاعل مع العملاء.
وأكد أن الخريجين أصبحوا مستعدين، إما لبدء عمل خاص من المنزل، أو بناء محفظة مهنية يمكن أن تكون نقطة انطلاق لمسيرة مهنية في القطاع الخاص، كما عمل البرنامج على يعزز قيم الإنتاجية والمبادرة والانفتاح، ووفر تدريباً على إدارة الشؤون المالية الشخصية، ما يدعم المشاركين ليصبحوا مواطنين مسؤولين مكتفين ذاتياً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صندوق الوطن الإمارات شباب الإمارات الشباب الإماراتي تمكين الشباب تمكين شباب الإمارات نهيان بن مبارك القطاع الخاص جسور النخبة أن البرنامج صندوق الوطن سوق العمل إضافة إلى من خلال

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل لإعداد دليل وطني لمعايير الترخيص والجودة لمقدمي برامج ذوي الإعاقة

 

 

مسقط- الرؤية

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية، الأربعاء، حلقة عمل لفريق عمل تنفيذ مبادرة "إعداد دليل وطني لمعايير ترخيص وتصنيف ومعايير جودة للجهات التي تقدم برامج وخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الحكومية والخاصة والأهلية"، وذلك لمدة أسبوعين وبحضور عدد من ممثلي الجهات الشريكة المتمثلة في وزارات الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والعمل.

وجاءت مبادرة "إعداد دليل وطني لمعايير ترخيص وتصنيف ومعايير جودة للجهات التي تقدم برامج وخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الحكومية والخاصة والأهلية" ضمن مخرجات مختبر تطوير برامج وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي أقيمت أعماله في شهر ديسمبر الماضي.

وتُعنى المبادرة بإعداد دليل وطني يحدّد معايير ترخيص وتصنيف جودة البرامج والخدمات للجهات والمؤسسات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتضم البرامج والخدمات التعليمية والتأهيلية والصحية والتشغيلية بالاستعانة بفريق متخصّص من الخبراء المحليين والإقليميين في مجالات الإعاقة والتعليم والتأهيل في هذا العمل لضمان تغطية شاملة ودقيقة.

ويأتي تنفيذ هذه المبادرة بهدف وضع معايير دقيقة لتقييم برامج وخدمات التأهيل والتعليم والصحة والعمل استنادًا على أحدث الممارسات، وتحقيق التوجيه والتنظيم الفعّال لتحسين استجابة البرامج لاحتياجات ومتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، ووضع التقييم الدقيق وفق ضوابط تنظيمية تضمن قياس وتحسين الأداء وضمان الجودة، وكذلك تشجيع الابتكار وتطوير البرامج لتحقيق أقصى فائدة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتحفيز التقييم المستمر وتحسين الأداء لضمان جودة البرامج والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب تعزيز الشفافية والمساءلة في تقديم البرامج والخدمات المقدمة من الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

وتكمن أهمية إعداد دليل وطني لمعايير ترخيص وتصنيف ومعايير جودة الخدمات في المؤسسات ذات العلاقة في توحيد الممارسات والمعايير في تقديم خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة القطاعات، وتجويد الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك وضوح المتطلبات والمعايير اللازمة لإنشاء المراكز والخدمات المقدمة فيها للأشخاص ذوي الإعاقة، وإقبال المستثمرين على المشاريع التي تقدم الممارسات المستندة على الدليل العلمي، إلى جانب إمكانية الوصول إلى عملية متقدمة من التمكين والإدماج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتتضمن الحلقة اطّلاع فريق العمل على معايير الترخيص والتصنيف ومعايير الجودة للدليل الوطني.

مقالات مشابهة

  • صندوق الوطن يخرّج 700 مواطن في ثلاثة برامج
  • «قناة بينونة» تكشف عن دورتها البرامجية الجديدة
  • "صندوق الوطن" يخرج 700 إماراتي من جسور النخبة ومسارات ومهارة
  • صندوق الوطن يخرج 700 مواطن من برامج جسور النخبة ومسارات ومهارة
  • استعراض برنامج «ازرع الإمارات» مع القطاع الخاص
  • برنامج تدريبي حول "أساسيات ريادة الأعمال" في العوابي
  • حلقة عمل لإعداد دليل وطني لمعايير الترخيص والجودة لمقدمي برامج ذوي الإعاقة
  • الإمارات.. إطلاق برنامج "مبتكر الذكاء الاصطناعي" 15 أكتوبر
  • اطلاق برنامج “مبتكر الذكاء الاصطناعي” ومسابقة “كأس التخيل والإبداع 15 أكتوبر