حسام عبدالنبي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة القمة الوطنية حول الجرائم المالية تؤكد ترسيخ التعاون الدولي لمواجهة غسل الأموال 102 ألف رحلة طيران يومياً حول العالم منذ بداية 2024

كشف تقرير لمركز «الإحصاء – أبوظبي» عن تراجع ملحوظ في المتوسطات الشهرية لأسعار 14 مجموعة من مواد البناء في إمارة أبوظبي خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق، حيث تصدر القائمة مواد البناء من منتجات البورسلين والسيراميك، وهي أطقم الحمام الكاملة (بجميع اللوازم) بنسبة انخفاض 48.

5%، وتلتها أطقم الحمام الكاملة (بدون اللوازم) بنسبة 26.9%، ثم مجموعة أنابيب (بي في سي) بانخفاض متوسط الأسعار الشهري بنسبة 18.9%.
ويرصد مركز «الإحصاء – أبوظبي» شهرياً تحركات الأسعار لمجموعات سلعية وخدمية رئيسة تمثل أهم المواد المستخدمة في نشاط الإنشاءات والبناء حيث أكد تراجع المتوسطات الشهرية لأسعار مواد التسقيف بنسبة 11.4%، والخشب بنسبة 9.1%، والحديد بنسبة 6.6%، فيما انخفضت أسعار «مجلى ستانلس ستيل كامل مع الخلاط» بنسبة 5.8%، وتراجع المتوسط الشهري لأسعار الأسقف المستعارة بنسبة 5% في العام الحالي مقارنة بمتوسط السعر في العام السابق.
وأظهرت إحصاءات مركز «الإحصاء–أبوظبي» أن متوسط أسعار الأسمنت انخفض بنسبة 4.5%، وانخفض متوسط أسعار المواد العزلة بنسبة 3.7%، وانخفض متوسط أسعار كل من مجموعة أسلاك للشقة وللمباني بنسبة 2.1% و1.4% على التوالي، بينما انخفض متوسط أسعار مجموعة أسلاك «الأبراج السكنية» بنسبة 0.3%، وانخفض متوسط أسعار الرمل والبحص بنسبة 0.6%.
وأشار التقرير الذي يتضمن تحليلاً لحركة أسعار مواد البناء الرئيسة، إلى أنه في المقابل فقد ارتفعت المتوسطات الشهرية لأسعار 9 مجموعات من مواد البناء في العام الحالي مقارنة بالعام السابق، وجاء في مقدمتها الطابوق بنسبة 20.7%، وكابلات الكهرباء بنسبة 7.4%، وأنابيب (يو بي في سي) بنسبة 6.7%. 
وذكر أن المتوسطات الشهرية لمجموعة الأصباغ شهدت ارتفاعاً بنسبة 5.5%، وتلتها مجموعة الديزل بنسبة 4.7% ثم لفائف الأغشية بنسبة 4%، والحجر الطبيعي بنسبة 2.5% وأيضاً البلاط والرخام بنسبة 2.5%. وأضاف أن متوسط أسعار الخرسانة سجل ارتفاعاً بنسبة 0.9%، منوهاً بأن أسعار مجموعة الزجاج ومعدات النقل لم تشهد تغيراً مقارنة بالعام السابق. 
ويأتي تراجع أسعار غالبية مجموعات البناء بعد أن أصدرت وزارة الاقتصاد تعميماً في شأن منع أي زيادة في أسعار مواد البناء و النقل بعد تأجيل تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ( 138 لسنة 2023) في شأن أوزان وأبعاد الـمركبات الثقيلة والجزاءات الإدارية المترتبة على مخالفتها.
وأكدت وزارة الاقتصاد في التعميم أنه يجب على الشركات التي رفعت أسعار مواد البناء أو النقل أن تعيد أسعارها بشكل فوري وتلقائي إلى هيكلة الأسعار المعمول بها من قبل.
وطالبت الوزارة كل متعامل اقتصادي خضع إلى زيادة غير طوعية في أسعار مواد البناء والنقل حصلت بعد تاريخ 01 فبراير 2024 أن يقوم بتبليغ وزارة الاقتصاد أو دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة عن أي شركة تستمر في العمل بموجب الأسعار الجديدة، محذرة من أن الشركة المخالفة ستكون محل مسائلة قانونية والتعرض لغرامات مالية بما لا يقل عن 500 ألف درهم وتصل إلى 5 ملايين درهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مواد البناء أسعار مواد البناء الإمارات مركز الإحصاء مركز إحصاء أبوظبي أسعار مواد البناء العام الحالی العام السابق متوسط أسعار

إقرأ أيضاً:

مصر.. التضخم يصعد مستوى قياسي جديد

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر، “أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين بلغ 236.5 نقطة لشهر سبتمبر 2024، فيما سجل معدل التضـخم السنوي 26.0% لشهر سبتمبر 2024 مقابل 40.3% لنفس الشهر من العام السابق”.

وبحسب تقرير المركز الشهوي، “سجلت البيانات ارتفاعا قدره (2.3%) عن شهر أغسطس 2024، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.7%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (0.7%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (1.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (2.8%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (1.7%)، مجموعة الخضروات بنسبة (12.4%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (0.2%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.9%)”.

وبحسب التقرير، “ارتفعت مجموعة الدخان بنسبة (0.2%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (1.1%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.8 مجموعة الاحذية بنسبة (0.3%)، مجموعة اصلاح الاحذية بنسبة (2.0%)، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (0.9%)، مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (0.1%)”.

وبحسب التقرير، طجاء هذا الارتفاع بسبب ارتفاع مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود بنسبة (14.9%)، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد واغطية الارضيات بنسبة (0.8%)، مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة (1.5%)، مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (1.4%)، مجموعة المنتجات والاجهزة والمعدات الطبية بنسبة (3.0%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.6%)”.

مقالات مشابهة

  • الخبراء يتوقعون تسريع وتيرة خفض الفائدة الأوروبية
  • أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 11-10-2024 في محافظة البحيرة
  • أسعار مواد البناء اليوم الجمعة 11-10-2024
  • تراجع كبير في أسعار مواد البناء: انفراجة جديدة في سوق الحديد والأسمنت
  • مصر.. التضخم يصعد مستوى قياسي جديد
  • تراجع طفيف في أسعار الحديد بمصر: هل هو بداية استقرار في السوق؟
  • الإحصاء: ارتفاع معدل التضخم الشهري 2.3% خلال سبتمبر الماضي
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار النقل والمواصلات بنسبة 30.2%
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 0.7% خلال سبتمبر 2024