موقع 24:
2024-10-11@23:17:10 GMT

أزمة وتحولات عمر الـ30.. استطلاع لموقع 24

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

أزمة وتحولات عمر الـ30.. استطلاع لموقع 24

للنساء والرجال على حد سواء، أزمة يمر بها أغلبهم، تأتي ما بعد سن الثلاثين عادة، فيشعرون أنهم على مفترق طرق، وكثيراً ما تختلف حياتهم بعد فترة من التقلبات الحادة والمخاض الفكري والنفسي والاجتماعي.

24 استطلع هذه الأزمة وتحولاتها عن قرب، في تجارب عاشها البعض وما زال آخرون في خضمها.

اكتئاب وإحباط 

"لا شيء مما عشته بدا يمثلني، لم أعرف حتى ما إذا كنت أعرف من أراها في المرآة ذلك اليوم، كنت بدأت بعد الثلاثين بملاحظة زيادة اكتئابي وإحباطي، لكن المخيف ما وجدته في نسياني وعدم يقيني في كل ما اعتقدت أني أحبه، بدا وكأن عالمي يتفكك، وذاتي كذلك".

هذا ما بدأت به سمية محمد (36 عاماً)، قصتها، وهي تحكي عن تحولات أخذت بالظهور منذ الثلاثين، ومازالت، وتقول: "أخذت أخيراُ في القيام بخطوات لم أعتدت اتخاذها، وأصبحت أقوم بأنشطة متباينة، لا شيء يشبه الآخر، في محاولة لاكتشاف ذاتي، حتى علاقاتي ومزاجي الشخصي اختلف كثيراً بالنسبة للأشخاص الذين أريدهم في حياتي، وأفكر أخيراً بتغيير مساري المهني، اكتشفت أني لا أحب ما درسته وعملت فيه لسنوات".

وكثيراً ما يتخذ من يمرون بأزمة ما بعد الثلاثين، قراراً، بتغيير أعمالهم، أو حياتهم الاجتماعية، بعدما يتسرب شعور ثقيل بالملل والإحباط.


امرأة أخرى

ويقول هشام، (39 عاماً)، إنه اتخذ قراراً صعباً في هذه المرحلة: "اكتشفت فجأة بعد سن 35 أني لم أكن أعيش، قضيت جل شبابي أعمل وأعتني بإخوتي ووالدي، وحين كنت في أواخر العشرينات تزوجت بصورة تقليدية بناء على ما أراده والداي، وأصبحت لي عائلة أخرى، وأصبحت أكثر انشغالاً أعتني بالمزيد من الأفراد، وفجأة شعرت أني أختنق، لا أمانع الاعتناء بعائلتي فأنا أحبهم بالطبع، لكني لم أجد أني أعيش لنفسي بأي شكل، أردت بشدة أن أستمتع بشيء من حياتي، وقررت الانفصال عن زوجتي، وارتبطت بامرأة وجدت ذاتي معها أخيراً".

"سأسافر"

ومن جهتها تروي سارة صالح (36 عاماً)، كيف تغير كل شيء بصعوبة بالغة مرت بها بعد الثلاثين: "بدأت أرى أني حزينة بكل معنى الكلمة، أشياء كثيرة أملت أن تتغير للأفضل لكنها أصبحت أسوأ أو تحولت لما يشبه مياه راكدة، وتعبت من كل شيء، لم أعد أطيق عملي، ولا أقاربي، ولا أصدقائي، ولم أعد راضية عن شكلي ولا حتى تفكيري، لنحو عامين أخذت أتقوقع وأنعزل أكثر فأكثر، حتى قررت أخيراً أن أخرج من كل هذا، لا لحياتي السابقة، بل لأخرى جديدة، ارتديت ألواناً لم تخطر لي من قبل ووضعت نفسي أولاً، وبدأت أبحث عن عمل أفضل، تمهيداً لافتتاح عملي الخاص، وسأسافر في غضون عام، وأغير مكان إقامتي".

"أزمة منتصف العمر"

يعتبر باحثون هذه الأزمة والتحولات بعد الثلاثين، كمتلازمة، تشير غالباً لتوتر وعدم يقين واضطراب وإحباط، يبدو بارزاً بشكل أكبر في الخيارات الوظيفية والعلاقات الاجتماعية، ويرى مختصون بعلم النفس، أن ذلك يرتبط أيضاً بتبلور أزمات كامنة وفيض من التساؤلات والأمور المؤجلة، وقد يخلط كثيرون بين هذا المفهوم وأزمة منتصف العمر، أو الاكتئاب كشكل مرضي.

غير أن أزمة ما بعد الثلاثين قد تتداخل مع حالات كتلك فتزيدها سوءاً، وتقول أستاذة علم النفس، حياة العربي: "هذه الفترة قد تكون مرحلة انتقالية ثمينة من ناحية استكشاف الفرد لمواطن قوته وشخصيته أكثر، رغم ما يشوبها من قلق وضيق، غير أنها قد تأخذ منحى سلبياً في حال كان الفرد مصاباً بالاكتئاب أو ثنائي القطب، أو اضطراب الشخصية الحدية، فتزيد من حالته سوءً، ينصح دائماً باللجوء للمعالجين والمختصين النفسيين للتشخيص والمساعدة في تخطي المرحلة والاستفادة منها".

"اختيار طريق"

ويقول ماكسيم غوستاف (38 عاماً): "عملت مهندساً منذ تخرجي، وانتقلت لدبي قبل أربع سنوات، واكتشفت فجأة أن الحياة تحمل فرصاً واعدة وأساليب مختلفة للعيش، وقررت ترك مجالي وأصبحت مدرب عافية، أقضي وقتي في السفر والتعرف على الناس والأنشطة التي لا تنتهي، أشعر أني اكتشفت شغفي بعد الثلاثين بقليل، ساعدني في امتلاك الجرأة على التغيير ما وجدته في إمارة دبي من حياة متنوعة، أتمنى أن يجد كل من يعاني من هذه الأزمة ما ينقصه وأن يملك الشجاعة لاختيار طريق يسعد روحه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية منوعات الصحة العقلية والنفسية بعد الثلاثین

إقرأ أيضاً:

استطلاع يظهر توقف صعود المعسكر المؤيد لنتنياهو بحال جرت انتخابات

أظهر استطلاع رأي إسرائيلي جديد، اليوم الجمعة، توقف صعود المعسكر المؤيد لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مقابل ارتفاع مقاعد معسكر المعارضة بالكنيست، بحال جرت انتخابات اليوم.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية التي نشرت نتائج الاستطلاع: "توقف هذا الأسبوع تعزيز التحالف (أحزاب الحكومة) منذ تصعيد الحرب ضد حزب الله (اللبناني)"، في 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضافت: "بعد زيادة في استطلاعات الرأي الأخيرة، توقف هذا الأسبوع صعود حزب الليكود"، برئاسة بنتنياهو.

ولو جرت انتخابات إسرائيلية اليوم فإن معسكر المعارضة سيحصل على 58 مقعدا فيما يحصل تحالف نتنياهو على 52 مقعدا وتحصل الأحزاب العربية على 10 من مقاعد الكنيست الـ120، وفق "معاريف".

ويحصل حزب الليكود على 24 مقعدا، فيما يحصل "معسكر الدولة" برئاسة بيني غانتس على 20 مقعدا، لو جرت الانتخابات العامة اليوم.



أما حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد فيحصل على 14 مقعدا كما يحصد "إسرائيل بيتنا" المعارض برئاسة أفيغدور ليبرمان على 14 مقعدا لو جرت انتخابات اليوم.

ومن أجل تشكيل حكومة يجب الحصول على ثقة 61 نائبا على الأقل من مجموع 120، ولا تلوح بالأفق انتخابات قريبة إثر رفض نتنياهو إجراء انتخابات في ظل الحرب.

ووفق الصحيفة، فإن استطلاع الرأي الذي أجراه معهد "لازار" (خاص)، شمل عينة عشوائية من 500 إسرائيلي.

وكانت شعبية نتنياهو وحزبه "الليكود" ازدادت في الأسابيع الأخيرة بشكل ملحوظ بعد الضربات التي وجهتها إسرائيل لـ"حزب الله".

وأظهر استطلاع للرأي نشرته ذات الصحيفة الجمعة الماضي، أن العدوان على لبنان ساهم في زيادة شعبية "الليكود" ورفع عدد مقاعده بالكنيست، متقدما على منافسه "معسكر الدولة" المعارض في حال جرت انتخابات اليوم.

ويأتي الاستطلاع الجديد مع توسيع إسرائيل نطاق الإبادة التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق "حزب الله" مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر "الموساد" بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

مقالات مشابهة

  • استطلاع: تراجع أصوات العدالة والتنمية والشعب الجمهوري
  • استطلاع: منافسة متقاربة بين ترامب وهاريس في الانتخابات المقبلة
  • رسمياً.. دوري نجوم العراق ينضم لموقع ترانسفير ماركت العالمي
  • استطلاع يظهر توقف صعود المعسكر المؤيد لنتنياهو بحال جرت انتخابات
  • جوردي كرويف: المقارنة بين يامال وميسي بعد «الثلاثين»!
  • استطلاع رويترز- إيبسوس: هاريس تتفوق على ترامب بين الناخبين في الضواحي
  • جاستن بيبر "مشمئز" من أزمة ديدي!
  • سر مكالمة الـ30 دقيقة بين بايدن ونتنياهو.. وما علاقة السنوار؟
  • أستشهاد 9 فلسطينيين جراء استهداف الاحتلال تجمعات المواطنين بغزة