بالتزامن مع تصاعد التوتر، بين مصر وأثيوبيا بسبب ما يُعتبر سلوكا أحادي الجانب من قبل إثيوبيا في ملء سد النهضة يواصل رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تعزيز علاقة مصر مع دول مثل الصومال، التي تمر هي الأخرى بتوتر في العلاقات مع اثيوبيا.

وأعلنت القاهرة دعم الحكومة الفيدرالية في الصومال من خلال تقديم مساعدات عسكرية ودعم لوجستي، وهو ما ينعكس في تقديم طائرات محملة بالأسلحة إلى مقديشو.



ورحبت الصومال الجمعة بعرض مصر لنشر قوات حفظ سلام على أراضيه، وذلك في إطار شراكة أمنية متزايدة مع انتهاء تفويض قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي المنتشرة منذ فترة طويلة.

هذا الإعلان جاء بعد قمة ثلاثية في العاصمة الإريترية أسمرة، حضرها السيسي، حيث تعهد القادة بتعزيز التعاون الأمني الإقليمي لتحقيق الاستقرار.


وصدر بيان ثلاثي مشترك في ختام القمة، أعربت خلاله الصومال فيه عن دعمها لمقترح نشر قوات حفظ سلام مصرية أو من دول أخرى بعد انتهاء التفويض الحالي للاتحاد الأفريقي بحلول كانون الأول / ديسمبر المقبل.

وأضاف البيان أن الصومال يحتفظ بحق تحديد جدول ومهام القوات التي سيتم نشرها وفقًا لاحتياجاته الأمنية.

واتفق السيسي مع حسن شيخ محمود، على تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين مصر والصومال، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب وتمكين الجيش الصومالي من التصدي للتحديات الأمنية.

ويأتي هذا في إطار دعم مصر لوحدة واستقلال الصومال، ورفض أي إجراءات تهدد سيادتها.

وأكد السيسي على التزام مصر بدعم الصومال في مواجهة كافة التحديات الأمنية والاقتصادية، وشدد على ضرورة العمل المشترك لتعزيز استقرار المنطقة بأسرها.

كما أكد على أهمية التعاون في مجال التدريب العسكري وتبادل المعلومات الأمنية.



وأكد البيان المشترك بين الرئيسين على أهمية تطوير وتعميق التعاون بين مصر والصومال، مع التركيز على تعزيز قدرات مؤسسات الدولة الصومالية.

ويشمل ذلك تمكين الجيش الفيدرالي الوطني الصومالي لمواجهة الإرهاب بكل صوره، وحماية الحدود البرية والبحرية للصومال، وصيانة وحدة أراضيه.


كما رحب البيان بقرار مجلس الأمن الدولي رفع حظر تصدير السلاح إلى الصومال، ما يعد خطوة مهمة لدعم الجيش الصومالي في بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها، وأشاد البيان بجهود الرئيس حسن شيخ محمود في تعزيز قدرات الجيش الصومالي، مشيراً إلى أن هذه الجهود تهدف إلى تمكين الدولة من حماية مواردها ومقدراتها.



وهذا التطور يأتي في ظل تصاعد التوتر بين الصومال وإثيوبيا، خاصة بعدما أبرمت أديس أبابا اتفاقًا مع منطقة "أرض الصومال" الانفصالية لاستئجار ميناء ساحلي، وهو ما أثار غضب الحكومة الصومالية، التي ترى في هذا الاتفاق تهديدًا لوحدة أراضيها، في المقابل، مصر، التي هي في صراع طويل مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، عززت علاقاتها مع الصومال مؤخرًا، مشيدة بالجهود المبذولة لتعزيز القدرات العسكرية الصومالية.

وفي خطوة زادت من توتر العلاقات الإقليمية، أرسلت مصر شحنات من الأسلحة إلى الصومال خلال الأشهر الماضية لتعزيز قواتها، وسط مساعي مقديشو لمواجهة الإرهاب وحماية سيادتها في ظل الأزمات الداخلية والخارجية.

من جهة أخرى، تأتي أهمية الصومال الجيوسياسية نظرًا لموقعه الاستراتيجي على المحيط الهندي وخليج عدن، مما يجعل التعاون في حماية الحدود البحرية أمرًا حاسمًا لمكافحة القرصنة وعمليات التهريب.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السيسي الصومال السيسي الصومال أثيوبيا نشر قوات في الصومال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قبل مباحثات الرئيس السيسي.. قمة إرتيرية صومالية بأسمرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الرئيس الإريتري أسياس أفورقي اليوم الخميس، جلسة مباحثات موسعة مع رئيس الصومال الدكتور حسن شيخ محمود حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الزعيمان ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المهام الجسيمة المتمثلة في الحفاظ على سيادة الصومال وسلامة أراضيه واستقلاله ووحدته وهو شرط أساسي لتنميته على خلفية التحديات الهائلة التي واجهتها البلاد في العقدين الماضيين.

كما أشار الزعيمان إلى أن بناء دولة قوية ومتقدمة يعتمد دائمًا على مؤسسات قوية وسيادية، بما في ذلك بنية دفاعية وأمنية قابلة للاستمرار.

واتفق الجانبان على توسيع تعاونهما في مجالات أخرى ذات صلة لمعالجة التحديات الأخرى لبناء الدولة.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، تلبيةً لدعوة من الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، وكان الرئيس الإريتري أسياس أفورقي على رأس مستقبلي الرئيس السيسي.

مقالات مشابهة

  • استئناف شحنات الأسلحة الألمانية للاحتلال يثير التوتر مع باريس.. ما السبب؟
  • خبير استراتيجي: قمة السيسي مع إريتريا والصومال تأكيد على قوة مصر بإفريقيا
  • بعد زيارة السيسي.. الصومال يرحب بنشر قوات مصرية على أراضيه
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لإريتريا (صور)
  • وسط التوتر مع إثيوبيا.. بيان مشترك من السيسي ونظيره الصومالي
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة إريتريا
  • قبل مباحثات الرئيس السيسي.. قمة إرتيرية صومالية بأسمرة
  • السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية