حددت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بالأزهر الشريف، الشروط العامة للاشتراك في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم.

تفاصيل المشاركة في مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم 2024– 2025 رئيس جامعة الأزهر يرفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه مسابقة الأزهر السنوية

وبينت الإدارة العامة للقرآن الكريم، أن شروط الاشتراك في كل مستوى في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، تشتمل على أحقية الاشتراك في المسابقة لطلاب المعاهد الأزهرية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، وطلاب الرواق الأزهري (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية، ومكاتب التحفيظ الأهلية)، وطلاب مكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية)، وبشرط ألا يزيد سن الطالب عن (18) عامًا.

مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن

وأوضحت أن شروط التقدم لكل مستوى كالتالي: 
- يحق لطلاب (مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية فقط) الاشتراك في المستويات الأربعة.

- يحق لطلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية الاشتراك في المستويات (الأول والثاني والثالث فقط)، ويحق لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الاشتراك في المستويَيْن (الأول والثاني فقط).

شروط مسابقة الأزهر السنوية

- لا يحق للطالب الاشتراك في أكثر من مستوى في العام الواحد، ويحق للطالب الفائز بإحدى جوائز المسابقة الاشتراك في المستوى الأعلى فقط في الأعوام اللاحقة.

- لا يسمح للطالب بالتقدم من جهتين مختلفتين في وقت واحد.

كما بينت الإدارة العامة لشئون القرآن، مراحل المسابقة، وهي كالتالي:

-المرحلة الأولى (الترشيح للاشتراك في المسابقة): وتتم عن طريق الموجه المتابع للمكتب أو للمعهد.

-المرحلة الثانية (التصفيات الأولية): تُعقَد هذه المرحلة بالمناطق الأزهرية، ويُرشح الحاصلون على (80) درجة فأكثر للمرحلة الثالثة؛ للتنافس على المراكز الأولى.

-المرحلة الثالثة (التصفيات المؤهلة): تتم هذه المرحلة بالمناطق لاختيار الفائزين بالمنطقة والعشرة الأوائل فيها المؤهلين لدخول التصفيات النهائية، ويكون الطالب فائزًا في حالة حصوله على (90) درجة فأكثر في اختبارات هذه المرحلة.

-المرحلة الرابعة (التصفيات النهائية): تتم في القاهرة بين العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية في المستويات الأربعة؛ لتحديد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية.

الأوراق المطلوبة لمسابقة الأزهر السنوية

وحددت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم، الأوراق المطلوبة للاشتراك في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، وهي:

مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن

- استمارة الطالب، أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + خطاب ترشيح المعهد موقع من (مشرف مادة القرآن الكريم – موجه القرآن الكريم المتابع للمعهد – شيخ المعهد).

- مرفقات طالب المكتب: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + صورة بطاقة الرقم القومي للمحفظ + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم عليها صورة شخصية مختومة بخاتم المدرسة + خطاب ترشيح المكتب موقع من (مدير إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة – موجه القرآن الكريم المتابع للمكتب – محفظ المكتب) + إقرار المحفظ بأن الطالب تابعٌ لمكتبه وغير تابع لأي مكتب آخر.

- مرفقات طالب الرواق: أصل شهادة ميلاد الطالب + طلب الاشتراك في المسابقة + إفادة قيد الطالب بمدرسته في التربية والتعليم عليها صورة شخصية مختومة بخاتم المدرسة + خطاب ترشيح المكتب موقع من (مدير الرواق – منسق الرواق – محفظ الرواق).

موعد مسابقة الأزهر السنوية

ومن المقرر أن يبدأ التقديم في يوم الإثنين 7 أكتوبر 2024م، ولمدة 15 يومًا، وللتقديم من هنا

كان قطاع المعاهد الأزهرية، قد أعلن عن فتح باب التقدم في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، للعام 2024 – 2025م، وذلك في يوم الإثنين 7 أكتوبر 2024م، ولمدة خمسة عشر يومًا، تحت إشراف: الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد، ووفقًا للضوابط والشروط المُنظِّمة للمسابقات بالأزهر الشريف.

وأوضحت الإدارة العامة لشئون القرآن، أن مُسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم تنقسم إلى أربعة مستويات، وهي:
- المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا مرتلًا بأحكام التلاوة مع حسن الأداء. 
- المستوى الثاني حفظ القرآن الكريم كاملًا. 
- المستوى الثالث حفظ عشرين جزءًا من القرآن الكريم، بدءًا من سورة التوبة حتى نهاية سورة الناس. 
- المستوى الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، بدءًا من سورة العنكبوت حتى نهاية سورة الناس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسابقة الأزهر السنوية الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الإدارة العامة لشئون القرآن الاشتراک فی المسابقة حفظ القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

شروط الاشتراك في مسابقة المسرح من «الشباب والرياضة» ضمن مهرجان إبداع

أعلنت وزارة الشباب والرياضة فتح باب المُشاركة في مجال العروض المسرحية بدورة جديدة من مهرجان «إبداع»، حاملة اسم الفنان القدير سعد أردش، تكريمًا لمسيرته الفنية الحافلة، واضعة مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدمين للمسابقة.

يهدف المهرجان إلى دعم الفنون المسرحية بين طلاب الجامعات والمعاهد المصرية، وتشجيع المواهب الشابة على التميز والإبداع في تقديم عروض تعكس قضايا المجتمع المصري، وفيما يلي التفاصيل والشروط التي يجب على الفرق المسرحية المشاركة الالتزام بها:

شروط المشاركة في المسابقة تشكيل لجنة من قبل الوزارة لتصفية العروض المسرحية التي ستعرض أمام لجنة التحكيم في المرحلة النهائية على مسرح الوزارة. على الفرق المسرحية استيفاء استمارة المشاركة الخاصة بالمسابقة والتنسيق مع رعاية شباب الجامعة لتسجيلها على الموقع الرسمي للمهرجان. أن تتراوح مدة العرض المسرحي بين 45 دقيقة وساعة واحدة. كل فريق يختار نص من المسرح المصري، العربي، أو العالمي في إطار تراجيدي أو كوميدي، وتُعطى الأولوية للنصوص المصرية، حيث تضاف 5 درجات للنصوص المؤلفة محليًا. يفضل أن تتناول العروض المسرحية قضايا تهم المواطن المصري، مع الالتزام بأخلاقيات المجتمع واحترام الآداب العامة. يمكن للمخرج الاستعانة بعناصر خارجية مثل «الاستعراضات، الديكور، الألحان، الإضاءة، الأزياء»، ولكن لن تُمنح الجوائز المالية إلا للطلاب المشاركين فقط.

ألا يتجاوز عدد أعضاء الفريق 25 طالبًا، بما في ذلك المخرج والإداريين والعناصر الفنية من داخل الجامعة. إذا قام المخرج بتعديل أو إعادة صياغة النص المسرحي، يجب الإشارة إلى ذلك في مطبوعات العرض واستمارة المشاركة. لكل جامعة الحق في تقديم عرضين كحد أقصى للجنة المشاهدة، وفي حالة وجود قسم متخصص في المسرح بالجامعة، يمكن التقديم بثلاثة عروض بحد أقصى، منها عرض متخصص واحد فقط. تقديم نشرة مفصلة للجنة التحكيم تحتوي على معلومات عن الفريق، أسماء المشاركين، وأدوارهم في العرض المسرحي، بالإضافة إلى صورة شخصية لكل ممثل. يمكن للجنة التحكيم منح شهادات تميز لبعض العناصر الفنية المتميزة. الطالب الذي يبدع في العزف أو التأليف الموسيقي قد يحصل على فرصة الانضمام إلى منتخب أوركسترا وزارة الشباب والرياضة. في حالة مشاركة الطالب في أكثر من عرض في إحدى العناصر الفنية «مثل الديكور أو الملابس»، يتم تقييمه فقط في الجامعة المقيد بها. كيفية المشاركة في المسابقة وتقديم الأعمال

يمكن لمن يرغب في المشاركة بالمسابقة، بتقديم العروض عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان أو تسليمها إلى ديوان عام وزارة الشباب والرياضة في العاصمة الإدارية الجديدة بحد أقصى 29 ديسمبر 2024.

يشار إلى أن مهرجان إبداع 13 يعد فرصة ذهبية للشباب الجامعي في مصر لاكتشاف مواهبهم المسرحية والتنافس على جوائز مرموقة تحمل اسم الفنان القدير سعد أردش، كما يتميز المهرجان بتقديم الدعم الكامل للفرق المشاركة، سواء من حيث النصوص المسرحية أو التوجيه الفني، مما يعزز فرص الطلاب في تحقيق نجاحات مهنية مستقبلية.

مقالات مشابهة

  • مسابقة الأزهر الشريف للقران الكريم.. تعرف على قيمة جوائز العشر الأوائل
  • مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن.. الفئات المسموح لها التقديم
  • مصروفات كليات جامعة الأزهر 2025.. اعرف الرسوم والأوراق المطلوبة
  • شروط الاشتراك في مسابقة المسرح من «الشباب والرياضة» ضمن مهرجان إبداع
  • ” اربح المليون” طريقة الاشتراك في سحب جائزة مليون دولار مسابقة الحلم 2024
  • الأزهر يعلن فتح باب التقديم لمسابقة حفظ القرآن السنوية لعام 2024- 2025
  • الأزهر يعلن فتح باب التقدم لمسابقة الأزهر السنوية ‏لحفظ القرآن الكريم
  • شروط مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن الكريم 2024.. آخر موعد للتقديم
  • مسابقة شيخ الأزهر لحفظ القرآن الكريم 2024.. الشروط وآخر موعد للتقديم