أهمية قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، تعتبر سورة الكهف من السور التي تحمل فضلًا كبيرًا وتفتح أبواب الخير للمسلمين، وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقراءتها يوم الجمعة لما لها من فضائل عظيمة. 

هذه السورة تتناول قصصًا تحمل دروسًا وحكمًا كبيرة، إذ تساعد المسلم على تقوية إيمانه وتحصينه من الفتن.

فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة 

قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من السنن التي يُستحب الالتزام بها لما فيها من نور وبركة.

أهمية قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة: نور وبركة للمسلم

 وقد ورد في الحديث الشريف: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين." إذ يعكس هذا الحديث أهمية السورة في تحصين المسلم من الفتن وإضاءته بنور من الله في حياته اليومية.

قصص تحمل العبر والدروس


سورة الكهف تتناول أربع قصص، كل واحدة منها تحمل دروسًا عميقة للمسلم.

 فهناك قصة أصحاب الكهف التي تتحدث عن الشجاعة في التمسك بالإيمان، وقصة صاحب الجنتين التي تعكس خطر الغرور والغنى المادي، وقصة موسى والخضر التي تبرز قيمة التواضع وطلب العلم، وأخيرًا قصة ذو القرنين التي ترشدنا إلى كيفية استخدام السلطة والقدرة بحكمة.


الحماية من فتنة المسيح الدجال


قال النبي صلى الله عليه وسلم عن سورة الكهف: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِم من فتنة الدجال." 

إذ يُعتبر المسيح الدجال من أعظم الفتن التي ستحدث في آخر الزمان، وقراءة سورة الكهف تحفظ المسلم من الوقوع في هذه الفتنة، وتحصنه بالإيمان الراسخ.

فضل الدعاء للأصدقاء في يوم الجمعة: محبةٌ ووفاء في يوم البركة  البركة والنور بين الجمعتين


قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تمنح المسلم نورًا وبركة تستمر حتى الجمعة التالية، وقد ورد في الحديث أن هذا النور يسير مع المسلم في حياته اليومية، فيساعده على اتخاذ القرارات الصائبة، ويهبه الطمأنينة في مختلف أمور الحياة.


 أوقات مناسبة لقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة


يمكن قراءة سورة الكهف من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، وهذا يعطينا فرصةً لقراءتها في وقت يريح النفس ويعزز القرب من الله. 

بعض الناس يفضلون قراءتها بعد صلاة الفجر، والبعض الآخر بعد صلاة الجمعة، لكن المهم هو الحرص على قراءتها والتدبر في معانيها.


الدعوة لتخصيص وقت لتدبر معاني السورة

إلى جانب قراءة السورة، يُستحسن تخصيص وقت لتدبر معانيها وفهم الدروس المستفادة منها.

 التدبر يزيد من تأثيرها في النفس ويجعلها أقرب إلى قلب المسلم، فيستفيد من القصص والعبر التي تحملها، ويزداد قربًا من الله.

دعاء للمريض في يوم الجمعة: طلب الرحمة والشفاء في يوم البركة


سورة الكهف هي مصدر نور وحكمة للمسلمين، وقراءتها يوم الجمعة هي سنة تعزز إيمان المسلم وتحصنه من الفتن.

 فلنجعل من يوم الجمعة موعدًا أسبوعيًا لقراءة هذه السورة العظيمة، متدبرين آياتها، ومستمدين منها الإرشاد والعون في حياتنا، راجين من الله أن ينير لنا بها طريقنا ويرزقنا الفلاح في الدنيا والآخرة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الكهف قراءة سورة الكهف أهمية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قراءة سورة الکهف فی یوم الجمعة من الله

إقرأ أيضاً:

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: حكمها وأثرها في حياة المسلمين

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: حكمها وأثرها في حياة المسلمين.. في توضيح مهم، أكدت دار الإفتاء المصرية على فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، مشيرة إلى أن قراءة هذه السورة في أي وقت من اليوم المبارك أو الليلة التي تسبقه تعتبر أمرًا مستحبًا. وأفادت لجنة الفتوى الرئيسية بالدار بأن القراءة يمكن أن تكون جهرًا أو سرًّا، فهي من السنن التي يتميز بها هذا اليوم.

أهمية سورة الكهف في الجمعةقراءة سورة الكهف يوم الجمعة: حكمها وأثرها في حياة المسلمين

استندت الفتوى إلى ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ». هذا الحديث يعكس أهمية سورة الكهف وأثرها الروحي والنفسي على المسلمين، حيث تضفي النور والمغفرة لمن يداوم على قراءتها.

استمرارية القراءة دون الاقتصار على وقت محدد

لا تقتصر قراءة سورة الكهف على وقت محدد قبل الصلاة، بل يمكن قراءتها في أي لحظة من يوم الجمعة أو ليلتها. فإذا قرأت السورة في المسجد قبل الصلاة، فهذا يُعتبر مستحبًا، وينال القارئ أجرًا مضاعفًا.

قراءة السورة أم سماعها: أيهما أفضل؟

في سياق متصل، أثار سؤال مهم حول ما إذا كان سماع سورة الكهف يغني عن قراءتها. في فتوى سابقة لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، تم التأكيد على أن قراءة السورة يوم الجمعة هي سنة نبوية مستحبة، ويجب على المسلمين التمسك بها.

وعندما سُئل المجمع عن حكم سماع السورة بدلًا من قراءتها، أوضحت لجنة الفتوى أن قراءة سورة الكهف مستحبة في الفترة من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة. بالنسبة للأميين الذين لا يستطيعون القراءة، يمكنهم الاستماع إلى السورة بنية الأجر والثواب، حيث يُعتبر ذلك كافيًا. وقد أشار الفقهاء إلى أن "الميسور لا يسقط بالمعسور".

ومع ذلك، ينبغي على من يستطيع القراءة أن يقوم بذلك، حيث إن الأجر خاص بالقراءة ولا ينطبق على الاستماع فقط. وبالتالي، يُشجع المسلمون على استغلال هذا اليوم المبارك بقراءة سورة الكهف، لتعزيز الروحانية والفوز بالأجر والثواب المترتب على ذلك.

مقالات مشابهة

  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: حكمها وأثرها في حياة المسلمين
  • نور الجمعة: أهمية قراءة سورة الكهف وتأثيرها الروحي
  • سورة الكهف: نورٌ وهدايةٌ للمؤمنين في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وطمأنينة للمؤمنين
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: دروسٌ في الإيمان والثبات على الحق
  • أسرار سورة الكهف وفضل قراءتها في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأثرها في حماية المسلم من الفتن
  • سورة الكهف: مصدر الهداية والطمأنينة في يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: نور وهدى للمؤمن