أكتوبر 11, 2024آخر تحديث: أكتوبر 11, 2024

المستقلة/- أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الجمعة عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 1.4 مليار يورو (1.53 مليار دولار) لأوكرانيا بحلول نهاية عام 2024، وأبلغ الرئيس فولوديمير زيلينسكي أنها إشارة إلى روسيا بأن الغرب لن يتوقف عن دعم كييف.

ستُقدم المساعدات بالاشتراك مع الدول الشريكة بلجيكا والدنمارك والنرويج وتشمل المزيد من الدفاع الجوي والدبابات والطائرات بدون طيار والمدفعية.

وقال شولتز “إنها رسالة واضحة إلى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتن – اللعب على الوقت لن ينجح. لن نتراجع عن دعمنا لأوكرانيا”.

كان زيلينسكي يجتمع مع حلفائه في أوروبا هذا الأسبوع لتقديم “خطة نصر” لإنهاء الحرب بينما يضغط أيضًا لاستخدام أسلحة بعيدة المدى يمكنها أن تضرب أعمق في الأراضي الروسية.

لم يتم الكشف عن تفاصيل خطته علنًا. وصفها مسؤول أمريكي سابقًا بأنها طلب مُعاد تجميعه لمزيد من الأسلحة ورفع القيود المفروضة على استخدام الصواريخ بعيدة المدى.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي أيضا إنه لا يبدو أن هناك أي شيء جديد بشكل خاص في خطة النصر.

وتركزت الخطة حول منح أوكرانيا إمكانية الوصول السريع إلى حلف شمال الأطلسي وزيادة كبيرة في إمدادات الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ بعيدة المدى التي يمكن أن تضرب أهدافاً عبر الحدود حتى تكون موسكو أكثر استعداداً للدخول في محادثات السلام.

وقال زيلينسكي إلى جانب شولتز في المستشارية في برلين: “من الأهمية بمكان بالنسبة لنا ألا تنخفض المساعدات العام المقبل”.  وألتقلى الرجلان للمرة الرابعة هذا العام، ووصف زيلينسكي الاجتماع بأنه أحد أهم الاجتماعات منذ بدء الحرب.

وقال: “اليوم سأقدم لأولاف خطة حول كيفية إجبار روسيا على السلام، في رأينا، أي كيفية إنهاء هذه الحرب – ويفضل ألا يكون ذلك في موعد أقصاه العام المقبل. وضمان عدم تكرار العدوان”.

تعطلت رحلة زيلينسكي بسبب إلغاء قمة رئيسية لقادة الحلفاء في رامشتاين بألمانيا كان من المقرر عقدها هذا الشهر بعد أن أرجأ الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته للتركيز على إعصار ميلتون.

وتأتي زيارة زيلينسكي في وقت حرج، حيث تحاول كييف تحويل الزخم في ساحة المعركة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني، ويستعد الشتاء للوصول تحت وابل من الضربات على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية.

ألمانيا هي ثاني أكبر مانح للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، لكن شولتز تردد في تجهيز أوكرانيا بصواريخ توروس بعيدة المدى ولم يذكرها في تصريحاته.

أدى غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022 إلى إصلاح الإنفاق الدفاعي في ألمانيا.

لكن دعم برلين لكييف أعطى أيضًا زخم لحزبين شعبويين صديقين لروسيا حققا أداءً قويًا في الانتخابات الإقليمية الأخيرة وتحديا الأحزاب السائدة قبل الانتخابات الفيدرالية العام المقبل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بعیدة المدى

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يسعى لعقد قمة ثانية حول أوكرانيا الشهر المقبل

أعرب الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي عن عزمه عقد قمة ثانية حول أوكرانيا في نوفمبر المقبل، على الرغم من إعلان مكتبه يوم الثلاثاء الماضي أن القمة لن تنعقد الشهر القادم.

أوكرانيا تسعى لعقد قمة سلام مع روسيا بمشاركة دولية دونيتسك:  أوكرانيا قصفت أراضي الجمهورية ٥٥ مرة

وبحسب"روسيا اليوم "، قالت داريا زاريفنايا، مستشارة رئيس مكتب فلاديمير زيلينسكي، يوم الثلاثاء الماضي، إن القمة الثانية حول أوكرانيا لن تعقد في نوفمبر المقبل، ولكن بحلول هذا الوقت يجب أن يكون كل شيء جاهزا للتحضير لها.

قال زيلينسكي خلال زيارة لفرنسا: "قمة السلام المقبلة يجب أن تعقد في نوفمبر، وستكون الخطة مطروحة على الطاولة. لا أعرف الموعد، وأعتقد أن لا أحد يعرف ذلك في الوقت الحالي، لكننا سنجهز كل ما قررناه، وفي بداية شهر نوفمبر، ستكون الخطة متاحة مع كافة التفاصيل".

وقد انعقد المؤتمر الأول حول أوكرانيا في مدينة بورغنستوك بسويسرا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو الماضي. وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجدٍ على الإطلاق.

وفي وقت سابق، طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبادرات لحل سلمي للصراع في أوكرانيا حيث ستوقف موسكو عن إطلاق النار على الفور وتعلن استعدادها للتفاوض بعد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الجديدة في روسيا.

وأضاف أنه يتعين على كييف أيضا أن تعلن تخليها عن نوايا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وتنفيذ عملية نزع السلاح واجتثاث النازية، فضلا عن قبول وضع محايد وغير انحيازي وخال من الأسلحة النووية، ورفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وبعد الهجوم الإرهابي الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك، أشار بوتين إلى أن من المستحيل التفاوض مع الذين "يضربون المدنيين بشكل عشوائي، أو البنية التحتية المدنية، أو يحاولون خلق تهديدات لمنشآت الطاقة النووية".

وأكد مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، في وقت لاحق، أن مقترحات موسكو للسلام بشأن التسوية الأوكرانية، والتي عبر عنها رئيس الدولة سابقا، لم يتم إلغاؤها، ولكن في هذه المرحلة، "أخذًا لهذه المغامرة في الاعتبار"، روسيا لن تتفاوض مع أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يأمل أن تنتهي الحرب العام المقبل
  • ألمانيا تعلن تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • شولتس يعلن حزمة كبيرة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • زيلينسكي يقول إنه يرغب في انتهاء الحرب مع روسيا عام 2025
  • زيلينسكي يسعى لعقد قمة ثانية حول أوكرانيا الشهر المقبل
  • المستشار الألماني: سنُزود إسرائيل بشحنات جديدة من الأسلحة
  • المستشار الألماني: سنرسل مزيدا من الأسلحة إلى إسرائيل قريبا
  • المستشار الألماني يعلن إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل قريباً
  • زيلينسكي: وضع ساحة الحرب يتيح فرصة إنهائها العام المقبل