صدى البلد:
2024-10-11@23:18:45 GMT

فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب اليونيفيل

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنها استدعت سفير إسرائيل في باريس بعد استهداف جديد "متعمد" للجيش الإسرائيلي لقوة اليونيفيل في لبنان، فيما شددت إسرائيل على أنها لم "تتعمد" استهداف القوة.

وقالت الخارجية في بيان: "فرنسا تدين استمرار إطلاق النار الإسرائيلي المتعمد على قوات اليونيفيل"، في حين قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده "لن تقبل" بإطلاق النار مجددا على الجنود الأمميين بعد ما حصل في اليومين الأخيرين.

وجاء في بيان الخارجية الفرنسية أن "هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وينبغي أن تتوقف فورا"، مضيفة "على السلطات الإسرائيلية ان تقدم تفسيرا. بناء عليه، استدعت فرنسا اليوم سفير إسرائيل في فرنسا إلى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية".

وأبلغ السفير الإسرائيلي الوزارة وفق إعلان أطلعت الممثلية الإسرائيلية في فرنسا وكالة فرانس برس على فحواه، بأن "الحادثة المشار إليها لا تزال قيد التحقيق، لكن إسرائيل لا تتعمد استهداف قوات اليونيفيل".

وشددت السفارة على أن "حزب الله هو من يتمركز على مقربة من منشآت اليونيفيل" عمدا لزيادة أرجحية وقوع مثل هذه الحوادث، مشيرة إلى أن "إسرائيل أوعزت الى قوات اليونيفيل بإخلاء مناطق قريبة من الحدود لتجنب مثل هذه الحوادث".

وتابعت السفارة "لو طبقت قوات اليونيفيل على نحو صحيح تفويضها منذ العام 2006، لما اضطرت إسرائيل إلى دخول لبنان لصد قوات حزب الله التي، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، لا ينبغي أن تكون موجودة في أي مكان يقع جنوب نهر الليطاني" في الجنوب اللبناني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قوات الیونیفیل

إقرأ أيضاً:

فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على اليونيفيل في لبنان

سرايا - أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة، أنها استدعت سفير إسرائيل في باريس بعد هجوم جديد لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، علما أن فرنسا مشارك رئيسي فيها.

وقالت الخارجية في بيان "فرنسا تدين استمرار إطلاق النار الإسرائيلي المتعمد على قوات اليونيفيل".

وأضاف البيان "هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وينبغي أن تتوقف فورا"، مضيفة "على السلطات الإسرائيلية أن تقدم تفسيرا. بناء عليه، استدعت فرنسا اليوم سفير إسرائيل في فرنسا إلى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية".

والجمعة، أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، للمرة الثانية في يومين، محذّرة من أن قواتها تواجه "خطرا شديدا".

وقالت القوة الأممية في بيان "تعرّض المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة صباح اليوم لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة" حيث "أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة".

وأوضحت متحدثة باسم اليونيفيل أن الجنديين من الكتيبة السريلانكية.

يأتي ذلك، غداة إصابة جنديين إندونيسيين في إطلاق نار إسرائيلي على مقر لليونيفيل في جنوب لبنان، ما أثار تنديدا دوليا. واعتبرت روما أنه قد يرقى إلى "جرائم حرب".


مقالات مشابهة

  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي إثر هجوم على بعثة "اليونيفيل" في لبنان
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إطلاق النار على بعثة "اليونيفيل" في لبنان
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي
  • إصابة اثنين من قوات اليونيفيل بلبنان وفرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد استهداف "يونيفيل" جنوب لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على اليونيفيل في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف " اليونيفيل " في لبنان
  • إيطاليا تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب هجوم على اليونيفيل في لبنان
  • روما تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إطلاق نار على قوات اليونيفيل