أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس عن استئناف شحنات الأسلحة الألمانية إلى الاحتلال الإسرائيلي، مما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية الدولية في أوروبا وخلافا واضحا مع فرنسا.

وصرح شولتس أمام مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) خلال جلسة نقاشية بمناسبة الذكرى الأولى لاندلاع حرب الاحتلال على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أن حكومته قررت ضمان تسليم المزيد من الأسلحة لإسرائيل، مشدداً على أن هذا الدعم العسكري يأتي في سياق تعزيز قدرات الاحتلال الدفاعية.



وأكد شولتس عدم اتخاذ أي قرار بوقف هذه الشحنات، وذلك رداً على انتقادات وجهتها المعارضة الألمانية بأن الحكومة تعطل هذه الشحنات وتضر بالتضامن الألماني مع الاحتلال الإسرائيلي.


ولطالما كانت ألمانيا حليفة رئيسية للاحتلال الإسرائيلي، حيث تعهدت بتقديم الدعم العسكري والاقتصادي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، فإن هذا الدعم يواجه تحديات جديدة في ظل تصاعد الأوضاع في الشرق الأوسط.

وفي المقابل، جاءت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتوجه مغاير تماماً، حيث دعا ماكرون مؤخراً إلى وقف تسليم أي أسلحة للاحتلال الإسرائيلي يمكن استخدامها في الحرب الجارية في غزة، الأمر الذي أثار غضب حكومة الاحتلال الإسرائيلية.

وأشار المحللة السياسية الألمانية دانييلا شفارتزر إلى أن هذه تصريحات ماكرون أحدثت توتراً بين باريس وبرلين، مضيفة أن تصريحات ماكرون العلنية تخلق صعوبة في تجاوز التوتر بين البلدين.


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الإسرائيل عمليات عسكرية مكثفة في قطاع غزة، راح ضحيتها آلاف الشهداء والمصابين معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ، بخلاف المفقودين تحت الأنقاض.

ومن ناحية أخرى لم يحدد شولتس بشكل دقيق نوع الأسلحة التي سيتم تسليمها، مما يثير تساؤلات حول الأغراض العسكرية والاستخدامات المحتملة، من المحتمل أن تؤدي شحنات الأسلحة الجديدة إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة، وتعزيز قدرة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عملياتها العسكرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فرنسا ماكرون المانيا فرنسا ماكرون الاسلحة الالمانية الاسلحة للاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

شولتس: سنرسل مزيدا من الأسلحة إلى إسرائيل قريبا

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن ألمانيا ستزود إسرائيل بمزيد من الأسلحة قريبا بعد أن دفع انخفاض كبير في إرسال الأسلحة هذا العام المعارضة إلى اتهام برلين بتأخير الصادرات عمدًا.

وقال شولتس اليوم الخميس في كلمة أمام البرلمان الألماني: "لم نقرر عدم إرسال الأسلحة.. قمنا بتوريد أسلحة وسنواصل توريدها".

وأوضح شولتس أن الحكومة الألمانية اتخذت قرارات "تضمن إرسال مزيد من الأسلحة قريبا".

واتهم ميرتس زعيم المعارضة المحافظة في ألمانيا خلال جلسة البرلمان الحكومة بتأخير صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك الذخيرة وقطع غيار الدبابات.

وقال ميرتس خلال الجلسة: "على مدى أسابيع وأشهر، رفضت الحكومة الاتحادية منح تصاريح تصدير الذخيرة، بل وقطع غيار الدبابات".

وأضاف: "نحن على علم بالعديد من الحالات المحددة التي حجبت فيها الحكومة الموافقة على المعدات والمواد التي تحتاج إليها إسرائيل بشكل عاجل للدفاع عن نفسها".

وأظهرت بيانات مقدمة من وزارة الاقتصاد ردا على سؤال في البرلمان أن تصاريح ألمانيا بتصدير الأسلحة إلى إسرائيل انخفضت بشكل حاد هذا العام، إذ تم تقديم أسلحة قيمتها 14.5 مليون يورو فقط من يناير كانون الثاني إلى 21 أغسطس آب.

وأظهرت بيانات الوزارة التي توافق على تصاريح التصدير أن ألمانيا وافقت في 2023 على تصدير أسلحة إلى إسرائيل بقيمة 326.5 مليون يورو، بما في ذلك العتاد العسكري والأسلحة الحربية، وهو ما يمثل زيادة قدرها عشرة أمثال حجمها عن 2022.

وفي تعليقها على هبوط الصادرات، قالت الحكومة الألمانية إنه لا توجد مقاطعة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وإن تصاريح التصدير يتم إصدارها على أساس كل حالة على حدة بعد مراجعة دقيقة، مع الأخذ في الاعتبار القانون الدولي والسياسة الخارجية والاعتبارات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • شولتس: سنرسل مزيدا من الأسلحة إلى إسرائيل قريبا
  • المستشار الألماني: سنُزود إسرائيل بشحنات جديدة من الأسلحة
  • ماكرون: فرنسا ستقاتل بشدة للإبقاء على إميلي في باريس وعمدة روما يرد ساخراً
  • إيمانويل ماكرون يطلب من “إميلي” البقاء في باريس
  • ألمانيا تؤكد أنها ستزود إسرائيل بالمزيد من الأسلحة
  • شولتس يعلن توريد المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل
  • ماكرون يناضل من أجل "إيميلي في باريس"
  • من هم أبرز موردي الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي؟
  • القرف المثلي يثير أزمة في الدوري الألماني