أيام قليلة تفصلنا عن بداية العمل بالتوقيت الشتوي، والذي يستدعي تغيير الساعة بمعدل 60 دقيقة، الأمر الذي يحدث تغييرًا في الروتين اليومي، بما في ذلك اضطراب مواعيد النوم، وللتغلب على هذا الأمر نستعرض في السطور التالية بعض النصائح المهمة، وفقا لما جاء في مجلة «m2now».

نصائح لتفادي اضطراب النوم مع العمل بالتوقيت الشتوي

يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي بشكل رسمي في 31 أكتوبر الجاري، وجاءت بعض النصائح لتفادي اضطرابات النوم كالتالي:

اختيار وتحديد وقت النوم

إذا كنت بحاجة إلى 8 ساعات يوميًا للنوم، فهذا يتطلب منك تحديد واختيار الوقت الذي تخلد فيه إلى النوم، خاصةً إذا كنت تريد الاستيقاظ في وقت معين، على سبيل المثال، إذا أردت الاستيقاظ في الساعة 7 صباحًا، يجب أن تخلد إلى النوم يوميًا عند الساعة 11 مساءً، لتحصل على قسط كافٍ من النوم يعادل 8 ساعات وتكون مسترخيًا.

وهذا الأمر يحتاج إلى ممارسته بشكل متكرر من أجل الثبات عليه.

عدم تفعيل نظام تكرار الغفوة Snooze

يرى الخبراء أن تفعيل نظام تكرار الغفوة (Snooze) للحصول على وقت إضافي للنوم يجعلك أقل نشاطًا. لهذا تحتاج إلى فترة أطول للاستيقاظ ومغادرة السرير. كما نصح العلماء بضرورة التعرض لأشعة الشمس صباحًا وضرورة ممارسة التمارين الرياضية. تساعد التمارين المسائية على تخفيف الأرق والنوم بشكل كاف.

مغادرة السرير في حال لم تستطع النوم

عند شعورك بالأرق ومرور ما يقرب من 20 دقيقة دون أن تتمكن من النوم، عليك مغادرة السرير والابتعاد عنه لبعض الوقت، ثم العودة مجددًا. فهذا من شأنه مساعدتك في النوم بشكل جيد في المرة المقبلة. يمكنك تجربة قراءة كتاب أو أخذ شاور دافئ قبل الذهاب إلى النوم، أو التأمل الذي يساعد على خفض الضغط وتعزيز الراحة النفسية.

تأخير الساعة 60 دقيقة

بحسب قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من المقرر أن يتم تطبيق التوقيت الشتوي في مصر بداية من الخميس الأخير من شهر أكتوبر الجاري، ليتم تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة؛ أي مع حلول الساعة الثانية عشرة، تتحول على الفور لتصبح الساعة الحادية عشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي اضطراب النوم التغلب على اضطراب النوم العمل بالتوقيت الشتوي

إقرأ أيضاً:

الخميس الأخير.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا

قدمت مذيعة "صدى البلد"، رنا عبد الرحمن، تغطية عن انتهاء التوقيت الصيفي، وإرجاع عقرب الساعة 60 دقيقة، بالتزامن مع انقضاء نحو ثلث شهر أكتوبر وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، خاصة مع دخول المدارس والجامعات علاوة على تطبيق مواعيد الغلق الشتوية للمحلات.

وفى الواقع، فقد مر حتى الآن 6 أشهر على تطبيق التوقيت الصيفي 2024، إذ جرى تقديم الساعة 60 دقيقة يوم 26 أبريل الماضي، الجمعة الأخيرة من الشهر.

ومن المقرر أن يكون موعد انتهاء التوقيت الصيفى ووقف العمل به وتأخير الساعة 60 دقيقة، عندما تدق الساعة 12 مساء يوم الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر الحالى.  

فعندما تكون الساعة 12:00 صباحا بعد انتهاء ليلة الخميس، يتم إرجاع الساعة صباح الجمعة لتعود إلى 11:00 مساء الخميس.

ويتم العمل بالتوقيت الشتوى في الجمعة الأخيرة من أكتوبر.

إذ قرر مجلس الوزراء  في 1 مارس 2023، الموافقة على مشروع قانون لعودة العمل بنظام التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي، لترشيد استهلاك الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية وتحقيقًا لذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون ليعمل به بحيث تقدم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

وبحسب الحكومة، فإن مشروع قانون التوقيت الصيفي يهدف إلى زيادة الساعة للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة خلال الصيف، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولاً إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، ما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة والعودة إلى التوقيت الشتوي.

وبناءً على ما ذلك فإن موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 في مصر سيكون نهاية هذا الشهر، حيث سيتم العودة للتوقيت الشتوي وإنهاء التوقيت الصيفي في يوم الخميس 31 أكتوبر الساعة 11:59 مساءً، وتأخير الساعة 60 دقيقة.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات مشابهة

  • عاجل - تطبيق التوقيت الشتوي 2024 رسميا في مصر
  • موعد تغيير التوقيت الشتوي في مصر 2024.. باقي أيام معدودة
  • «عشان ما تتلخبطش».. إزاي تفعّل التوقيت الشتوي على هاتفك تلقائيا؟
  • هتتأخر 60 دقيقة.. موعد التطبيق الرسمي لـ التوقيت الشتوي
  • الخميس الأخير.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا
  • قبل نهاية أكتوبر.. موعد تأخير الساعة 60 دقيقة وبدء التوقيت الشتوي
  • «اضبط ساعتك».. موعد بدء التوقيت الشتوي 2024
  • متى تبدأ مواعيد التوقيت الشتوي 2024؟
  • موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر 2024