موقع 24:
2024-10-11@23:20:49 GMT

نتائج نهائية.. قيس سَّعيد يفوز بولاية ثانية

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

نتائج نهائية.. قيس سَّعيد يفوز بولاية ثانية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، مساء الجمعة، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي أفرزت فوز الرئيس قيس سعيد بولاية ثانية من خمس سنوات بأغلبية واسعة.

وأقرت الهيئة النتائج الأولية التي كانت أعلنت عنها الإثنين الماضي وأظهرت فوز قيس سعيد بنسبة 90.69% من الأصوات.

بـ90% من الأصوات..

قيس سعيد رئيساً لتونس لولاية ثانية - موقع 24كشفت النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية في تونس، التي أعلنتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء الإثنين، فوز قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية منذ الدور الأول بـ 90.69% من أصوات الناخبين.

 وحصل رئيس "حركة الشعب" على النسبة الأدنى (1.9) من بين المرشحين في حين حصل رئيس "حركة عازمون" العياشي الزمال القابع في السجن منذ أكثر من شهر في قضايا انتخابية، على 7.35% من الأصوات.

ولم تتلق هيئة الانتخابات أي إعلام بالطعن ضد النتائج في الآجال القانونية مما يعني القبول بالنتائج الأولية للانتخابات التي شهدت نسبة مشاركة في حدود 28.8%.

ومن المتوقع أن يؤدي الرئيس سّعيد اليمين الدستورية في جلسة عامة في البرلمان يتم تحديدها لاحقاً.

رغم الدعوات للمقاطعة..التونسيون يقبلون على التصويت في الانتخابات الرئاسية - موقع 24توقع ملاحظون نسبة مشاركة أعلى للناخبين التونسيين في الانتخابات الرئاسية، مقارنة مع الانتخابات البرلمانية السابقة، مع تزايد الإقبال تدريجياً على مراكز الاقتراع، منذ فتح أبوابها، صباح اليوم الأحد.

ويتزامن إعلان النتائج النهائية مع إصدار القضاء التونسي لأحكام جديدة بالسجن في حق المرشح العياشي زمال لمدة 6 سنوات و 6 أشهر ليرتفع إجمالي القضايا إلى أكثر من 20 عاماً حتى الآن.

ولكن هيئة الانتخابات قالت إنها ستطعن ضد جميع الأحكام. كما دعت السلطات إلى الإفراج عن جميع المساجين السياسيين بما في ذلك العياشي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية هيئة الانتخابات تونس قیس سعید

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في موزمبيق

توجه الناخبون في موزمبيق اليوم الأربعاء للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء أن الرئيس الحالي دانييل تشابو 47 عاماً يخوض الانتخابات عن حزب جبهة تحرير موزمبيق، الذي يحكم البلاد منذ استقلالها خلال عام 1975.

 

أخبار ذات صلة هاريس: الوضع الإنساني للشعب اللبناني يزداد سوءاً تونس: بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إعلان النتائج النهائية بفوز الرئيس التونسي بولاية ثانية
  • هيئة الانتخابات: النتائج النهائية تؤكد فوز قيس سعيد بولاية ثانية لرئاسة تونس
  • رسمياً .. سعيد رئيساَ لتونس لعهدة ثانية
  • سعّيد يفوز بولاية رئاسية ثانية بأدنى نسبة مشاركة في الانتخابات منذ 2011
  • تونس.. إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية
  • بتهمة التزوير : أحكام جديدة بسجن مرشح سابق للانتخابات الرئاسية في تونس
  • التاريخ السياسي للانتخابات الأميركية منذ 1788
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في موزمبيق
  • تونس: قيس سعيد يفوز بولاية رئاسية ثانية وسط مخاوف على الحريات