الحرة:
2024-10-11@23:16:29 GMT

بلينكن يؤكد التزام واشنطن بحل دبلوماسي في لبنان

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

بلينكن يؤكد التزام واشنطن بحل دبلوماسي في لبنان

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة على التزام واشنطن بالتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في لبنان، وذلك خلال اتصالين مع مسؤولين لبنانيين.

وأجرى بلينكن اتصالا مع رئيس الوزراء اللبناني المؤقت، نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، الجمعة.

وناقش بلينكن "شغور منصب الرئاسة في لبنان والحاجة إلى تعزيز القيادة التي تعكس إرادة الشعب من أجل لبنان مستقر ومزدهر ومستقل"، والحاجة إلى "ملء المنصب من خلال الوسائل الديمقراطية".

وأكد بلينكن أنه "لا يمكن للبنان أن يسمح لإيران أو حزب الله بالوقوف في طريق أمنه واستقراره".

وقال بلينكن إن "الولايات المتحدة ملتزمة بالتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع عبر الخط الأزرق ينفذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701".

لبنان: برّي يتلقى اتصالا من بلينكن تلقى رئيس مجلس النواب، نبيه بري، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، استمر زهاء 40 دقيقة تم خلاله البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأرسى القرار 1701 وقفا للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمّرة خاضاها صيف 2006. وينص القرار كذلك على انسحاب إسرائيل الكامل من لبنان، وتعزيز انتشار قوة اليونيفيل في جنوب لبنان وحصر الوجود العسكري في المنطقة الحدودية بالجيش اللبناني والقوة الدولية.

وأضاف بلينكن أن أي حل يجب أن "يسمح للمواطنين النازحين في كل من إسرائيل ولبنان بالعودة إلى ديارهم".

لبنان: برّي يتلقى اتصالا من بلينكن تلقى رئيس مجلس النواب، نبيه بري، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، استمر زهاء 40 دقيقة تم خلاله البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأعرب بلينكن عن دعم الولايات المتحدة الدائم "للمؤسسات اللبنانية التي يمكنها المساعدة في استقرار البلاد، بما في ذلك القوات المسلحة اللبنانية".

كما بحث ملف المساعدات الإنسانية التي أعلنت عنها الولايات المتحدة مؤخرا والتي تبلغ قيمتها 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة وأعرب عن قلقه إزاء فقدان أرواح المدنيين.

وطالب ميقاتي، الجمعة، الأمم المتحدة بإصدار قرار لوقف إطلاق نار "فوري" في لبنان حيث تخوض إسرائيل وحزب الله حربا مفتوحة منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وجدد التزام الحكومة اللبنانية نشر الجيش على الحدود مع إسرائيل للسماح بوقف الأعمال القتالية، وأكد أن حزب الله "موافق" على هذه المسألة.

وكثفت إسرائيل اعتبارا من 23 سبتمبر غاراتها الجوية على لبنان، مستهدفة معاقل لحزب الله وبدأت بعد أيام عمليات برية في جنوب لبنان.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 1200 شخص وأدت لنزوح أكثر من 1.2 مليون آخرين، بحسب الأرقام الرسمية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

بلينكن يوجّه رسالة مزدوجة إلى الدولة اللبنانية

أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بمخاوفها حيال نقص المساعدات الإنسانية في شمال قطاع غزة، بحسب ما قاله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، حيث وجّه أيضاً رسالة "ثنائية" الأهداف إلى الدولة في لبنان.

وقال بلينكن للصحافيين، بعد قمة لبلدان شرق آسيا في لاوس،: "لدي قلق جدي بشأن نقص المساعدات التي تدخل" قطاع غزة، مضيفاً أن الولايات المتحدة "تتواصل بشكل مباشر للغاية مع إسرائيل"، بشأن ضرورة تلبية الحاجات الإنسانية لسكان غزة.

كما ذكر أن هناك قلق بالغ في آسيا من الصراعات في الشرق الأوسط، ومحنة السكان في غزة.

كما أكد  بلينكن، أن على دولة لبنان فرض نفسها، وتولي زمام المسؤولية، في وقت تشن إسرائيل حملة غارات عنيفة وعمليات برية مستهدفة حزب الله. 

وقال: "من الواضح أن لدى الشعب اللبناني مصلحة، ومصلحة قوية، في أن تفرض الدولة نفسها، وتتولى زمام المسؤولية عن البلاد ومستقبلها".

#MiddleEast: US Secretary of State Antony Blinken said Friday that the #UnitedStates was still working prevent a broader conflict in the Middle East, including through a #diplomatic solution in Lebanon where #Israel is striking #Hezbollah.https://t.co/2YzihA2Yc7

— LBCI Lebanon English (@LBCI_News_EN) October 11, 2024

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة ما زالت تعمل على منع اندلاع نزاع أوسع في الشرق الأوسط، بما في ذلك عبر إيجاد حل دبلوماسي في لبنان، حيث تستهدف إسرائيل مواقع حزب الله.

وقال بلينكن: "نواصل اتصالاتنا المكثّفة لمنع نزاع أوسع في المنطقة".

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحث إسرائيل على ضمان سلامة اليونيفيل
  • لبنان: برّي يتلقى اتصالا من بلينكن
  • رسائل بلينكن بشأن محور الشر ورئيس لبنان وواجبات إسرائيل
  • بلينكن: على الدولة في لبنان تولي زمام المسؤولية.. ومن المهم انتخاب رئيس
  • بلينكن يوجّه رسالة مزدوجة إلى الدولة اللبنانية
  • «بلينكن»: يجب التوصل لاتفاق دبلوماسي بين إسرائيل ولبنان لوقف الحرب
  • في مجلس الأمن.. تحذيرات من الحرب الشاملة وتصعيد في خطاب إسرائيل
  • وزير العمل يؤكد التزام "بترول سيميتار" بتعيين ذوي الإعاقة وتطبيق الحد الأدنى للأجور
  • بعد عام على الصراع بين إسرائيل وحزب الله.. مسؤولون أمميون يدعون إلى حل دبلوماسي