صدى البلد:
2024-10-11@22:23:02 GMT

أزهرى: غياب المادة الدينية سبب الإلحاد

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

قال الدكتور عبدالشافي الشيخ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، أنه ليس كل علماني يُعتبر ملحدًا، لكن يمكن أن يتلاقى العلماني والملحد في بعض النقاط، كما شدد على أهمية الحوار مع هؤلاء الأشخاص، مشيرًا إلى أن الله قد فتح باب الحوار مع إبليس الذي رفض السجود لآدم ولم يمتثل لأمره.

وأوضح عبدالشافى الشيخ خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» الذي يُبث على قناة صدى البلد، أن الإلحاد يُعتبر مرضًا نفسيًا يتطلب وضع علاج مناسب، وينبغي دراسة كل حالة على حدى، مؤكدًا على ضرورة الحوار مع الملحدين، بشرط أن يكون لديهم فكر يُمكن من خلاله فتح باب النقاش.

الضويني: الأزهر الشريف يؤمن بأهداف المبادرة الرئاسية "بداية" أزهرى: الإلحاد ظاهرت بدأت مع الحضارة الهندية

وأكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر على وجود موجة من الإلحاد تتركز بشكل خاص بين الفئات العمرية من 17 إلى 25 عامًا، ولفت الانتباه إلى أن هذه الموجة قد زادت بشكل ملحوظ بعد عام 2011.

الإلحاد

وأضاف عبد الشافي، أن من بين أسباب الإلحاد غياب المادة الدينية لدى الأطفال، حيث يجب زيادة الجرعة الدينية لتحصين الأطفال، بالإضافة إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، بجانب الانفتاح الكبير بعد ثورات الربيع العربي.

  https://www.youtube.com/watch?v=SpaZm4zR_Mc

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الربيع العربي التواصل الاجتماعي جامعة الأزهر صدى البلد برنامج نظرة

إقرأ أيضاً:

أزهري يكشف عن أنواع الإلحاد وتاريخ ظهوره (فيديو)

حذر الدكتور عبدالشافي الشيخ، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، من خطورة الإلحاد وما يترتب عليه من آثار سلبية على جميع مكونات المجتمع، مشيرا إلى أن هناك نوعين من الإلحاد: الأول شامل وهو إنهار كلي للإله والثاني محدود وهو إنكار جزئي لجزئيات عظيمة مثل يوم البعث والجنة والنار.

القس رفعت فكري: نحتاج ثورة دينية وتنقية للمناهج لمواجهة الإلحاد (فيديو) عبدالمسيح بسيط يتصدى لـ«الإلحاد» فى سلسلة كتب جديدة الإلحاد يُعتبر ابتعادًا عن الله وطريقًا مائلًا عنه

وأوضح عبد الشافى الشيخ خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع على قناة “صدى البلد”، أن الإلحاد يُعتبر ابتعادًا عن الله وطريقًا مائلًا عنه.

وأشار الشيخ إلى أن ظاهرة الإلحاد ظهرت أولاً في الحضارة الهندية وانتشرت عبر مختلف الحضارات، وتم التصدي لها في العديد من العصور، بما في ذلك بعض الحالات في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
 

وقال الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: "إن من أولى القضايا التي نحتاج إلى نقاشها في ملتقى «رؤية إسلامية في قضايا إنسانية»، خلال أسبوع الدعوة الإسلامية الذي تعقده الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية في رحاب الجامع الأزهر– من أولى هذه القضايا قضية الإلحاد، والإلحاد في أبسط معانيه ينظر إليه على أنه ميل وعدول من حق إلى باطل، يستوي في ذلك الأمر سواء وُصف بأنه أمر صغير أو وُصف بأنه أمر كبير".

 

وأضاف فضيلته خلال كلمته بالملتقى مساء اليوم الأحد بالجامع الأزهر الشريف أن قضية الإلحاد من القضايا المهمة التي يلزم عنها القلق والاضطراب، ويلزم عنها الصراع النفسي، ويلزم عنها التجرؤ على الذات الإلهية، ويلزم عنها التهوين من شأن المقدس، ويلزم عنها وضع الأمور في غير موضعها. وحقيقة هذه القضية، عندما نتوقف أمامها لا نستغرب إذ إنها قضية قديمة حديثة، ولا نظن أن عصرًا من العصور يخلو من وجود شبهة أو طائفة تجعل من الإلحاد بوابة لها، ترى أنه به ومن خلاله يمكن أن تتبوأ مكانًا عليا، وأن تحقق لنفسها مكاسب دنيوية أو منافع شخصية، وأن يكون لها مزيج في واقع الناس. ومن ثم تأتي مثل هذه اللقاءات، نحاول أن نفتش عن بعض أسبابها، ولا أقول كل الأسباب، باعتبار أن الوقت محدود والزمن محدود.

 

وناقش مفتي الجمهورية في كلمته بعض الأمور التي قد تدفع بالإنسان إلى الوقوع في الإلحاد أو في دائرة الملحدين، خصوصًا وأن هذه الأسباب أحيانًا تتجاوز المنطق والعقل والنقل بل والعلم، ولعل أولى هذه الأسباب، يقع الإنسان بسببها في دائرة الإلحاد، هو خوض العقل في غير مجاله، وقد خلق وقده الإنسان منا وأرسل الرسل وأنزل الكتب، ثم أعطى للإنسان قانونًا يمكن من خلاله أن يميز بين الحق والباطل، بين الصحيح والخطأ، بين الطيب والخبيث، وهو قانون العقل والفكر، يعاونه في ذلك الوحي المنزل والرسالات الإلهية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ بجامعة الأزهر يكشف أسباب اتجاه الشباب إلى الإلحاد.. فيديو 
  • أزهري يكشف عن أنواع الإلحاد وتاريخ ظهوره (فيديو)
  • عالم أزهري: الإلحاد زادت بشكل ملحوظ بعد 2011 بسبب غياب المادة الدينية
  • أزهرى: الإلحاد ظاهرت بدأت مع الحضارة الهندية
  • القس رفعت فكري: لا توجد إحصائية رسمية لأعداد الملحدين في مصر
  • عبر الفيديو كونفرانس.. «ضوابط فهم السنة النبوية» في محاضرة لأئمة بريطانيا بخريجي الأزهر
  • أستاذ بجامعة الأزهر يشرح دوافع الإلحاد وأنواعه: صديق للجهل
  • الخزعلي: المساس بالمرجعية الدينية هو مساس بكل المؤمنين في العالم
  • الفكر الإلحادي النشأة والتاريخ.. محاضرة لأئمة بريطانيا