أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، الجمعة، على ضرورة تحقيق وقف فورى لإطلاق النار واحتواء التصعيد الإقليمي، مستعرضاً جهود بلاده "الحثيثة لوقف التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية"، وفق بيان صحفي.

وتلقى عبد العاطى اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي جان نويل بارو، في "إطار التشاور المستمر بين القاهرة وباريس حول التطورات الخطيرة في لبنان وقطاع غزة وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة، وسبل احتواء التصعيد"، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية تميم خلاف، أن وزير الخارجية المصري عبد العاطي أكد أن "التصعيد غير المبرر من قبل الجيش الإسرائيلي في لبنان ينذر بعواقب وخيمة" خاصة بعد استهداف الجيش الإسرائيلي، الخميس و(الجمعة) لمواقع وتجهيزات تابعة لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان أدى إلى إصابة اثنين من جنودها.

وشدد عبد العاطي على "ضرورة التزام جيش الاحتلال الإسرائيلي بسلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها"، وفق البيان.

وجدد عبد العاطي موقف مصر "الرافض للمساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، وأهمية تمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني".

كما أكد على "أهمية التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره ودون انتقائية".

كما أعرب عن "القلق الشديد" من الأوضاع الإنسانية فى لبنان بعد نزوح أكثر من 1.2 مليون مواطن لبناني، مشدداً على "ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للبنان لدعم الحكومة اللبنانية في تصديها للازمة الإنسانية الضاغطة".

إصابات جديدة.. القوات الإسرائيلية تطلق النار على "اليونيفيل" - موقع 24قال مصدر من الأمم المتحدة إن قوات إسرائيلية أطلقت النار على موقع مراقبة بالقاعدة الرئيسية لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الناقورة بجنوب لبنان، اليوم الجمعة، مما أسفر عن إصابة فردين.

كما شدد عبد العاطي على "ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة والنفاذ الكامل للمساعدات للقطاع ووقف الاعتداءات الإسرائيلية" في الضفة الغربية.

وثمن عبد العاطي موقف فرنسا "الداعم للحقوق الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وفقاً لحل الدولتين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المتحدث الرسمي لتصعيد موظفي الأمم المتحدة تمكين المؤسسات قطاع غزة إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل مصر لبنان عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده

جدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، دعوة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الى مضاعفة جهودهما وممارسة أقصى الضغوط على اسرائيل لتوقف عداونها وانتهاكها لسيادة لبنان واستهدافها المتعمد للمدنيين ولمراكز للجيش اللبناني ولقوات اليونيفيل، ولدفعها الى تنفيذ القرار 1701 والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها.

جاء ذلك خلال لقاء "بوحبيب"، فور عودته إلى بيروت، اليوم الخميس، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هنيس-بلاسخارت، حيث تم البحث في تصعيد إسرائيل الخطير والمتواصل ومحاولتها تنفيذ اجتياح بري في انتهاك واضح وسافر لسيادة لبنان وحرمة أراضيه، وفقا للوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

كما التقى وزير الخارجية اللبناني، سفير فرنسا هيرفي ماجرو، حيث تم عرض مستجدات العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان وسبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، في ضوء المساعي التي تقوم بها فرنسا ودول أخرى في هذا الشأن، إلى جانب التطرق إلى مؤتمر باريس المخصص للبنان والمزمع عقده في 24 أكتوبر الجاري.

وأعاد "بو حبيب" تأكيد تمسك لبنان بقرار مجلس الأمن رقم 1701 وبالمبادرة الأمريكية - الفرنسية الهادفة إلى وقف إطلاق النار وإعادة إرساء الهدوء على حدوده الجنوبية بالسبل الديبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - وزير الخارجية: التصعيد الإسرائيلي في لبنان ينذر بعواقب وخيمة
  • وزير الخارجية لنظيره الفرنسي: التصعيد الإسرائيلي في لبنان ينذر بعواقب وخيمة
  • وزير الخارجية لنظيره الفرنسي: التصعيد الإسرائيلي غير المُبرر في لبنان ينذر بعواقب وخيمة
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على الإصابة الجديدة لعنصرين من اليونيفيل
  • الخارجية الفرنسية: ندين إطلاق النار الإسرائيلي المستمر على بعثة يونيفيل بلبنان
  • فرنسا وأمريكا تشددان على ضرورة تعزيز الجيش اللبناني
  • جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • وزير الخارجية ونظيرته الألمانية يؤكدان ضرورة إنهاء التصعيد الذي تشهده المنطقة
  • وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده