انطلقت أمس فعاليات دورة جديدة من مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية وعدد كبير من المسارح فى مصر والمحافظات، هذا المهرجان الذى يأتى باستمرار ليؤكد ريادة مصر الفنية والغنائية على صعيد العالم العربى. 

تأتى الدورة الثانية والثلاثون لعام 2024 والمؤجلة من العام الماضى بكثير من المفاجآت، فهى الدورة التى تحمل اسم موسيقار الشعب «سيد درويش»، ولكن من أبرز مفاجآتها هى تكريم النجم الكبير محمد منير، الذى يعد الأب الروحى لجيل جديد من الأغنية استطاع أن يسطر تراثًا جديدًا للأغنية المصرية ويجعلها فى مكان بارز على خريطة المنافسة مع الثقافات الأخرى.

 

لكل نجوم الطرب معجبون وقاعدة كبيرة من الجمهور، والكل يذهب لمن يتناسب مع ذوقه واختياراته واتجاهاته، ولكن هناك قائمة من الأسماء لايمكن الاختلاف عليها، وهم نجوم اجتمع على حبهم كل من يعشق الموسيقى والطرب.

بدون شك يأتى «الملك» والنجم الكبير محمد منير على رأس هذه القائمة، فهو النجم الذى يظل حالة نادرة على ساحة الغناء العربى وغير قابل للنسخ أو التقليد، أو يمكن القول كونه حالة فريدة من نوعها من الصعب تكرارها سواء على مستوى الموهبة أو نوعية الأغانى والكلمات والموسيقى الذى يقدمها «الملك». 

محمد منير لم تقتصر قاعدته الجماهيرية على عشاقه فقط من المستمعين، ولكنه النجم الذى استطاع تحويل النجوم والمنافسين إلى معجبين، وهو المشهد الذى تكرر كثيرا فى حفلاته الغنائية بتواجد النجوم زملائه على الصفوف الأولى من مقاعد الجمهور. 

النجم الكبير محمد منير قال فى تصريحات عن تكريمه بمهرجان الموسيقى العربية: سعيد للغاية بتكريمى فى حدث عريق وكبير بحجم مهرجان الموسيقى العربية، وهو المهرجان الغنائى الأهم والأبرز على مستوى الوطن العربى، وأتوجه بالشكر لكل المسئولين على صناعة المهرجان بداية من وزير الثقافة ورئيسة دار الأوبرا المصرية ومدير المهرجان، على تكريمهم لى فى هذا الحدث الكبير الذى يتحدث بلسان مصر أمام العالم. 

وأضاف: تكريمى بمهرجان الموسيقى العربية هو تكريم لكل أبناء جيلى، لأن هذا الجيل فى بداياته الفنية كان أمامه تحدٍّ كبير للغاية، وهو كيفية الوصول لهوية جديدة وخاصة للأغنية المصرية، وكانت الرحلة صعبة وشاقة للغاية، ولكن التكريم بهذا المهرجان العريق الذى يرفع راية التراث بمثابة شهادة النجاح بعد رحلة طويلة من العمل. 

وتابع «الملك» حديثه قائلا: سعيد للغاية بتصادف تكريمى بالمهرجان بالاحتفال بعيد ميلادى، فهذه صدفة سعيدة للغاية بالنسبة لى، وأشكر كل المسئولين وأبنائى من الجمهور على الاحتفال بى ودعمى ومساندتى باستمرار.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

غدا.. وزير الثقافة ورئيس دار الأوبرا يفتتحان الدورة الـ 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

يفتتح وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو والدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا المصرية ورئيس المهرجان مساء غد /الجمعة/، فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته ال32، وذلك بحضور الدكتور خالد داغر مدير المهرجان.


وذكرت دار الأوبرا - في بيان اليوم /الخميس/ - أن حفل الافتتاح سيبدأ في ساحة الأوبرا بعرض يقدمه شباب وأطفال مركز تنمية المواهب تحت إشراف المدير الفني للمركز الدكتور سامح صابر، ويلي ذلك افتتاح وزير الثقافة معرضي الخط العربي للفنانين المكرمين خليفة أحمد الشيمي ومحمد حسن أحمد بقاعة صلاح طاهر.


ومن داخل مسرح النافورة تبدأ مراسم الافتتاح بكلمة لمدير المهرجان والمؤتمر، وكلمة لرئيسة المهرجان والمؤتمر، ثم يلقي وزير الثقافة كلمته ويعلن انطلاق الفعاليات التي تستمر على مدار 14 يوما حتى الخميس 24 أكتوبر على مسارح الأوبرا في القاهرة "النافورة، الكبير ، الصغير، معهد الموسيقى العربية، مسرح الجمهورية" وفي مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور"، وتضم 47 حفلا بمشاركة 113 فنانا منهم 76 مطربا ومطربة.


كما يكرم وزير الثقافة ورئيسة الأوبرا 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والوطن العربي بتسليمهم درع المهرجان وشهادات التقدير وهم "اسم الشاعر حسين السيد (مصر)، اسم الشاعر مأمون الشناوي (مصر)، اسم المطرب والملحن أحمد الحجار، وفناني الخط العربي الدكتور خليفة الشيمي ومحمد حسن أحمد (مصر)، الأستاذة الدكتورة أنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية (مصر)، الأستاذ الدكتور محمد السيد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية (مصر)، الشاعر إبراهيم عبد الفتاح (مصر)، عازف العود حازم شاهين (مصر)، عازف الكولة عبد الله حلمي (مصر)، الموسيقار ممدوح سيف (السعودية)، الموسيقار خالد بن حمد البورسعيدي (عمان)، الفنان محمد محسن، الموسيقار صلاح الشرنوبي (مصر)، المطرب فؤاد زبادي (المغرب)، المطرب لطفي بوشناق (تونس)، الموسيقار زياد الرحباني (لبنان)، النجم محمد منير، الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم (وزير الثقافة الأسبق).


يخرج حفل الافتتاح مهدي السيد وتقدمه الإعلامية جاسمين طه ويتضمن عرضا لفيلم تسجيلي يستعرض حياة الموسيقار سيد درويش، ويتبعه فقرة موسيقية يقدمها حفيده عازف الكمان أحمد درويش، ثم فقرة غنائية للفنان محمد حسن، بعدها ظهور مميز للفنانة السورية لينا شاماميان، يعقبها فقرة غنائية للفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق.


أما الفاصل الثاني من الحفل فيحييه النجم الكبير مدحت صالح بمشاركة عازف البيانو الموسيقار عمرو سليم بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر ويقدم باقة مختارة من أجمل أغانيه وأغاني الزمن الجميل.
 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 32 لمهرجان الموسيقى العربية
  • محمد منير يعتذر عن حضور تكريمه في مهرجان الموسيقى العربية 
  • محمد منير وزياد رحباني يعتذران عن حضور تكريم مهرجان الموسيقى العربية
  • أبرزهم محمد منير.. قائمة المكرمين في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • هاشتاج دار الأوبرا المصرية يتصدر منصة «X» قبل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • ماذا ستشاهد في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • غدا.. وزير الثقافة ورئيس دار الأوبرا يفتتحان الدورة الـ 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • مدحت صالح نجم افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32
  • غدًا.. انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية