أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس مساء الجمعة النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي أفرزت فوز الرئيس قيس سعيد بولاية ثانية من خمس سنوات بأغلبية واسعة.
وأقرت الهيئة النتائج الأولية التي كانت أعلنت عنها الاثنين الماضي وأظهرت فوز قيس سعيد بنسبة 69ر90 % من الأصوات.الانتخابات الرئاسية التونسيةوحصل رئيس "حركة الشعب" على النسبة الأدنى (9ر1% ) من بين المرشحين في حين حصل رئيس "حركة عازمون" العياشي الزمال القابع في السجن منذ أكثر من شهر في قضايا انتخابية، على 35ر7 % من الأصوات.

الرئيس التونسي #قيس_سعيد حصل على 2438954 صوتًا أي بنسبة 90.69 بالمئة وفق النتائج الأولية.#اليوم | #انتخابات_تونس
أخبار متعلقة "الهلال الأحمر" يعلن توقف خدمات الإسعاف شمال غزة.. لهذا السببالصحة العالمية تتهم الاحتلال بمنع الإسعاف من نقل المرضى في غزةللمزيد: https://t.co/fY8tQGU0HL pic.twitter.com/fF03AzYFDw— صحيفة اليوم (@alyaum) October 7, 2024
ولم تتلق هيئة الانتخابات أي اعلام بالطعن ضد النتائج في الآجال القانونية، ما يعني القبول بالنتائج الأولية للانتخابات التي شهدت نسبة مشاركة في حدود 8ر28%.
ومن المتوقع أن يؤدي الرئيس سعيد اليمين الدستورية في جلسة عامة في البرلمان يتم تحديدها لاحقا. ويتزامن إعلان النتائج النهائية مع إصدار القضاء التونسي لأحكام جديدة بالسجن في حق المرشح العياشي زمال لمدة ست سنوات وستة أشهر ليرتفع إجمالي القضايا إلى أكثر من 20 عاما حتى الآن.
ولكن هيئة الانتخابات قالت إنها ستطعن ضد جميع الأحكام. كما دعت السلطات إلى الإفراج عن جميع المساجين السياسيين بما في ذلك العياشي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 تونس الانتخابات الرئاسية التونسية تونس قيس سعيد

إقرأ أيضاً:

تونس: قيس سعيد يفوز بولاية رئاسية ثانية وسط مخاوف على الحريات

 

بلغت نسبة الإقبال العامة حوالي التسعة والعشرين في المئة. وحصل العياشي زمّال الرئيس السابق لحركة عازمون الليبيرالية، على سبعة في المئة من الأصوات، وزهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب القومية على حوالي اثنين في المئة

التغيير: وكالات

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس فوز الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد بالأغلبية المطلقة للأصوات، بنسبة وصلت إلى تسعين في المئة وبالتالي توليه مجددا رئاسة البلاد للسنوات الخمس المقبلة.

وووفقا لـ”بي بي سي” قال رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر إن سعيَّد حاز على نسبة قاربت الواحد وتسعين في المئة.

وحسب هيئة الانتخابات فقد بلغت نسبة الإقبال العامة حوالي التسعة والعشرين في المئة. وحصل العياشي زمّال الرئيس السابق لحركة عازمون الليبيرالية، والموجود في السجن على سبعة في المئة من الأصوات، وزهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب القومية على حوالي اثنين في المئة.

قدم مراقبو وملاحظو الانتخابات تقريرهم النهائي بخصوص ما سجلوه من خروقات منذ عملية التصويت وحتى إغلاق مكاتب الاقتراع. وأجمعوا أن عملية الاقتراع مرت في ظروف جيدة، وأن بعض التجاوزات سُجِّلت لكنها لا ترتقي إلى جرائم انتخابية ولا تمس من نزاهة وشفافية الانتخابات، حسب قولهم.

وأكد المدير التنفيذي لمرصد “شاهد” لمراقبة الانتخابات الناصر الهرابي أن ما رصدوه يتعلق أساسا بالجانب اللوجيستي والتقني، وأن بعض المكاتب شهدت نقصا في أوراق الانتخابات أو بطاقات التصويت إلى جانب ارتباك ساد موظفي هيئة الانتخابات أثناء تأدية مهامهم وعدم معرفتهم بطريقة العمل، ما يستوجب تدريبهم مسبقا قبل يوم الاقتراع، إلى جانب استمرار الدعاية الانتخابية حتى يوم الانتخابات ومحاولات التأثير في تجمعات خارج المكاتب على الناخبين.

 

الوسومالانتخابات التونسية تونس قيس سعيد

مقالات مشابهة

  • نتائج نهائية.. قيس سَّعيد يفوز بولاية ثانية
  • إعلان النتائج النهائية بفوز الرئيس التونسي بولاية ثانية
  • هيئة الانتخابات: النتائج النهائية تؤكد فوز قيس سعيد بولاية ثانية لرئاسة تونس
  • رسمياً .. سعيد رئيساَ لتونس لعهدة ثانية
  • سعّيد يفوز بولاية رئاسية ثانية بأدنى نسبة مشاركة في الانتخابات منذ 2011
  • بتهمة التزوير : أحكام جديدة بسجن مرشح سابق للانتخابات الرئاسية في تونس
  • بعد إعلان نتيجة انتخابات تونس.. ماذا قال قيس سعيد للشعب؟
  • مغردون: حين نافس قيس سعيد نفسه وفاز بالانتخابات
  • تونس: قيس سعيد يفوز بولاية رئاسية ثانية وسط مخاوف على الحريات