مهرجان الموسيقى العربية يُعد من أبرز الفعاليات الفنية التي ينتظرها عشاق الموسيقى في العالم العربي. منذ انطلاق النسخة الأولى عام 1992، أصبح المهرجان رمزًا للفن المصري والعربي، يسعى أي مطرب إلى نيل شرف الغناء على مسرحه.

ينطلق اليوم، 11 من أكتوبر، فعاليات النسخة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية، وفي هذا السياق نستعرض تفاصيل النسخة الأولى التي أقيمت عام 1992.

النسخة الأولى للمهرجان

في 23 نوفمبر 1992، انطلقت النسخة الأولى لمهرجان الموسيقى العربية، وافتتحه وزير الثقافة آنذاك فاروق حسني. خلال تلك الفعاليات، كشف ناصر الأنصاري، رئيس المركز الثقافي القومي لدار الأوبرا المصرية، أن المهرجان جاء بعد مرور 25 سنة على إنشاء فرقة الموسيقى العربية في عام 1967. كان الهدف من المهرجان تكريم الفنيين والموسيقيين والإداريين في الفرقة، الذين ساهموا في تقديم التراث العربي والمصري القديم. وشهدت النسخة الأولى تكريم 70 شخصية من أعضاء الفرقة، من أبرزهم:

- عبدالحليم نويرة، أول قائد لفرقة الموسيقى العربية.

- سامحة الخولي، أحد الإداريين الأوائل للفرقة.

- الموسيقار شفيق أبو عوف.

كواليس النسخة الأولى

مهرجان الموسيقى العربية ليس مجرد منصة لتقديم الأغاني، بل يسعى للحفاظ على التراث الفني المصري والعربي، وقد صدرت عدة توصيات هامة خلال النسخة الأولى، تم نشرها عبر الموقع الرسمي لمجلة الموسيقى العربية، من بينها:

- اعتبار التربية الموسيقية من الحقوق الأساسية للطفل.

- تنظيم مهرجان موسيقي للأطفال.

- الحفاظ على التراث الفلسطيني.

- تثبيت السلم الموسيقي العربي.

- استخدام الآلات العربية الأصيلة في الأوركسترا.

ويمثل المهرجان منذ تأسيسه جسرًا للحفاظ على الهوية الموسيقية العربية وتطويرها للأجيال القادمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان للموسيقى العربية مهرجان الموسيقى مهرجان الموسيقى العربية مهرجان الموسیقى العربیة النسخة الأولى

إقرأ أيضاً:

قائمة نجوم الدورة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية.. 70 مطربا

انطلقت منذ دقائق قليلة فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، الحدث الغنائي الأكبر في الوطن العربي، وذلك على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، والدكتورة لمياء زايد رئيس الأوبرا والمهرجان، والدكتور خالد داغر مدير المهرجان، وعدد كبير من الشخصيات العامة والسفراء، إخراج مهدى السيد وتقدمه الإعلامية جاسمين طه.

انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 

ويشارك في المهرجان عدد من نجوم الفن في الوطن بينهم الفنان مدحت صالح الذي يحيي حفل الافتتاح في تمام الساعة العاشرة مساءً، كما يشارك عازف البيانو الموسيقار عمرو سليم بمصاحبة الفرقة الموسيقية وذلك بقيادة المايسترو أحمد عامر.

مجموعة من الأغاني من المقرر أن يقدمها الفنان مدحت صالح الليلة في مهرجان الموسيقى العربية منها: «زي ما هي حبها، السهرة تحلى، بحبك كل ما تطلع شمس، أنا مش بعيد، يتقال، محبتك جنون، شبكوا إيديكم، حبيبي يا عاشق، باسم الحب، بحلم على قدّي، وعدى، أنت الحب، المليونيرات، حمايا العزيز، شوف يا قلبي، أي دمعة حزن لا، وابن مصر».

الفنانون المشاركون في مهرجان الموسيقى العربية 

ويحيى الفعاليات أيضا أكثر من 70 مطربا ومطربة هم محمد حسن، لينا شاماميان «سوريا»، لطفي بوشناق «تونس»، إيناس عز الدين، أميرة أحمد، أحمد عفت، محمد الخولي، نهى حافظ، صابرين النجيلي، ياسر سليمان، مروة ناجي، أسماء كمال، رحاب مطاوع، رحاب عمر، فؤاد زبادي «المغرب»، أحمد سعد، وتامر عاشور، الفنانة عبير نعمة، حسام حسنى، أحمد محسن، فرح الموجى، حنان عصام، ريهام عبد الحكيم.

وأيضا يشارك في الفعاليات الفنانة حنين الشاطر، إيمان عبد الغنى، هانى شاكر، أحمد الهاشمي «الإمارات»، على الحجار، مي فاروق، أحمد صبرى، أحمد الوزيرى، وعد البحرى «سوريا»، مجد القاسم «سوريا»، نهاد فتحى، رضوى سعيد، همام إبراهيم «العراق »، ندى غالب، غادة أدم، محمد الطوخى، محمد متولى، نداء شرارة «الأردن».

ويشارك أيضا: وليد حيدر، نيفين رجب، أحمد عصام، هند النحاس، أشرف وليد، سارة زكى، نادية مصطفى، أجفان، كنزى، يمنى، مصطفى سعد، الاء أيوب، ياسر سعيد، أحمد جمال، أحمد عمرى، محمد طارق، منار سمير، أحمد سعيد، وأيضا مي حسن، مصطفى النجدى، مؤمن خليل، إسراء، بتول بنى «سوريا»، أحمد فتحى، محمود درويش، مليحة «تونس»، محمد شوقى، ريم حمدى، حنان الخولى، محيي صلاح، أحمد أبراهيم، سعيد عثمان.

وخلال الفعاليات، سيتم تكريم 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والوطن العربي، وهم: «اسم الشاعر حسين السيد (مصر)، اسم الشاعر مأمون الشناوي (مصر)، اسم المطرب والملحن أحمد الحجار، وكذلك فنانا الخط العربي الدكتور خليفة الشيمي ومحمد حسن أحمد (مصر)، والدكتورة أنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية (مصر)، وغيرهم من الرموز».

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم تسجيلي يستعرض حياة الموسيقار خالد الذكر سيد درويش خلال حفل الافتتاح، حيث يتبعه فقرة موسيقية يقدمها حفيده عازف الكمان أحمد درويش.

مقالات مشابهة

  • شاهد..بدء فعاليات حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32
  • قائمة نجوم الدورة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية.. 70 مطربا
  • لقطات من مهرجان الموسيقى العربية في دورته الأولى.. نفض غبار زلزال 1992
  • بدء حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32
  • خاص| رئيس الأوبرا تتفقد البروفات النهائية لعرض تنمية المواهب قبل انطلاق مهرجان الموسيقى العربية
  • التجهيزات النهائية قبل انطلاق حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الـ32
  • قبل انطلاقه غدا.. تفاصيل حفل افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32
  • مدحت صالح نجم افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32
  • غدًا.. انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية