يحتضن مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32 باقة متنوعة من الأغاني والأمسيات الفنية، تمتد على مدار 14 ليلة من الطرب والموسيقى، وتحمل هذه الدورة اسم فنان الشعب سيد درويش.

ضمن فعاليات المهرجان، تقدم دار الأوبرا المصرية أوبريت «العشرة الطيبة» لفنان الشعب سيد درويش يوم 13 أكتوبر الجاري، وعرضت قناة الوثائقية على يوتيوب بعض المعلومات عن الأوبريت، نستعرضها في السطور التالية.

 معلومات عن أوبريت العشرة الطيبة لفنان الشعب سيد درويش

أوبريت «العشرة الطيبة» هو عمل استعراضي غنائي من تأليف محمد تيمور، الذي بذل مجهودًا كبيرًا في تنفيذ هذا العمل. تدور فكرته حول ظاهرة قتل الزوجات في عصر المماليك، حيث يقوم أحد المماليك بقتل زوجاته، ويقوم بعض الرجال بتقليده.

يتدخل الوالي العثماني ليوقف هذه الممارسات، ويعمل على قتل الرجال الذين يقبلون على هذه الأفعال، وفي نهاية الرواية، يفر خمسة رجال وخمسة نساء من هذا المصير، وينتهي الأمر بتزويجهم، مما ينتج عن ذلك عنوان الأوبريت «العشرة الطيبة»، بحسب ما أشار إليه ميسرة صلاح الدين الشاعر والكاتب مسرحي خلال لقائه على قناة الوثائقية على اليوتيوب.

حازت رواية «العشرة الطيبة» على إعجاب الفنان نجيب الريحاني، الذي قرر التعاون مع سيد درويش لتقديمها على المسرح، رغم أن الأوبريت واجه العديد من الانتقادات من أعداء الريحاني، الذين اتهموه بالانحياز للإنجليز ومهاجمة الأتراك بتصويرهم في صورة كاريكاتيرية ساخرة، إلا أن الأيام أثبتت وطنية الريحاني، فقد كان مناضلًا ضد الاحتلال البريطاني، وعمل على إعلاء مكانة مصر من خلال فنه.

مسرحية العشرة الطيبة

مسرحية «العشرة الطيبة» شكلت ذروة التعاون الفني بين نجيب الريحاني والمخرج عزيز عيد، حيث أتاحت لهما الفرصة للخروج عن النمط التراجيدي المعتاد. كما كانت المسرحية فرصة لظهور موهبتي سيد درويش وبديع خيري، اللذين ساهما في تقديم هذا العمل الفني الملحمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الموسيقى العربية سيد درويش دار الأوبرا المصرية سید درویش

إقرأ أيضاً:

تكريم 19 شخصية مؤثرة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

كرم مهرجان الموسيقى العربية، 19 شخصية أسهمت في إثراء الحياة الفنية، وذلك خلال حفل افتتاح المهرجان الذي أقيم اليوم على مسرح النافورة بدار الأوبرا.

وجاء المكرمين كالتالي،  اسم الشاعر حسين السيد، اسم الشاعر مأمون الشناوي، اسم المكرب والملحن احمد الحجار، فناني الخط العربي خليفة الشيمي ومحمد حسن، احمد عطا، وتسلم أبنائؤهم التكريم.

كما تم تكريم الدكتورة إنعام لبيب، الدكتور محمد السيد، الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، عازف العود حازم شاهين، عازف الكولة عبد الله حلمي، الموسيقار ممدوح سيف، الموسيقار خالد بن حمد البوسعيدي، الفنان محمد محسن، الموسيقار صلاح الشرنوبي، المطرب فؤاد زبادي، المطرب لطفي بوشناق، المطرب محمد منير الذي اعتذر عن الحضور، زياد الرحباني الذي اعتذر عن حضوره، وإيناس عبد الدايم.

دعما للأشقاء.. كلمة وزير الثقافة وخالد داغر في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية لطفي بوشناق بالعلم الفلسطيني على السجادة الحمراء لمهرجان الموسيقى العربية مهرجان الموسيقى العربية 

تتواصل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32 تحت رعاية وزارة الثقافة، حيث يقام بدار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد 4 حفلات في أوبرا القاهرة والإسكندرية، وذلك في الثامنة والنصف مساء السبت 12 أكتوبر.

فعلى مسرح النافورة، يقام حفل لنجوم فرق الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر، ويتضمن الفاصل الأول باقة من روائع كوكب الشرق، ويحييه صوليست الكمان الفنانة العمانية طاهرة جمال ونجوم الأوبرا رحاب عمر، أسماء كمال، ورحاب مطاوع.

أما الفاصل الثاني فيضم روائع العندليب، ويحييه صوليست الكمان إيهاب صبحي، والفنانين محمد حسن، وأحمد عفت.

بالتزامن، وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية، تقدم الفنانة نانسي منير تجربة فنية بعنوان "نزهة النفوس"، وهي رحلة موسيقية تعود إلى عشرينات القرن الماضي.

وعلى مسرح الجمهورية، تقدم فرقة التخت العربي للموسيقى والغناء بقيادة الدكتور ياسر معوض حفلًا غنائيًا يضم مجموعة من أغاني الزمن الجميل، منها: سيرة الحب، دارت الأيام، حب إيه، ألف ليلة، بعيد عنك، الهوا غلاب، ما تصبرنيش، غني لي شوي شوي، أنا في انتظارك، أنساك، حيرت قلبي معاك، أما براوة، عيون القلب، الحب اللي كان، أنا قلبي ليك ميال، عنابي، كوكتيل منديل الحلو، قولوله الحقيقة، الهوا هوايا، جانا الهوى، سواح، أول مرة تحب يا قلبي، قولي عملك إيه، مبيسألش عليا أبدًا، ودع هواك، غريب الدار، على الحلوة والمرة، أمجاد يا عرب، كوكتيل بلدي يا بلدي، ويا حبيبتي يا مصر.

وعلى مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، يقام حفل بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو محمد الموجي، وتحييه الفنانة السورية وعد البحري، والفنان العراقي همام إبراهيم. يسبقهما فاصل موسيقي مع صوليست القانون الفنان جمال عبد المنعم، بجانب فقرات غنائية لفناني الأوبرا أحمد الوزيري، أحمد صبري، رضوى سعيد، ونهاد فتحي.

ويشهد المسرح الصغير افتتاح فعاليات جلسات المؤتمر العلمي المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية 32، ويبدأ بكلمات افتتاحية للدكتورة لمياء زايد رئيسة المهرجان والمؤتمر، والدكتور خالد داغر مدير المهرجان والمؤتمر، والدكتورة شيرين عبد اللطيف رئيسة اللجنة العلمية. وتقام الجلسة الأولى في العاشرة صباحًا، ومحورها "الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية 1" بحضور الدكتور كفاح فاخوري مقررًا (لبنان-الأردن)، والباحثين دكتور فادي غوانمه، دكتور نضال نصيرات (الأردن)، دكتور كمال سماعيلي (فرنسا)، دكتور ألكسندر جنسينيوس (النرويج)، دكتورة منيجة عباس (الكويت)، دكتور محسن عبد الملك (تونس)، ودكتور عدنان خلف ساهي (العراق). يليها الجلسة الثانية التي تقام في الثانية عشرة والنصف، ومحورها "الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية 2"، بحضور الدكتورة شيرين عبد اللطيف بدر مقررة (مصر)، والباحثين فريد بن عمر (تونس)، دكتور أشرف عبد الرحمن (مصر)، دكتورة ميليسا سكوت (أمريكا)، ودكتورة ثناء الحلوة (لبنان).

مقالات مشابهة

  • لطفي بوشناق يتألق في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • شاهد..بدء فعاليات حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32
  • 5 معلومات عن مسرح النافورة بدار الأوبرا.. يستقبل حفلات مهرجان الموسيقى العربية
  • عرض فيلم تسجيلي عن سيد درويش في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • تكريم 19 شخصية مؤثرة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • لطفي بوشناق بالكوفية الفلسطينية في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • بدء حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32
  • هاشتاج دار الأوبرا المصرية يتصدر منصة «X» قبل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • قبل انطلاقته.. تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية 32