انطلقت أولي جلسات المؤتمر الأول لأعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ التي حملت  عنوان " النظام السياسي المصري وتعزيز المشاركة السياسية "، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني ، تحت شعار " الواقع السياسي والاقتصادي المصري ( رؤي - فرص -تحديات ) " ، بمشاركة 300 عضو من الفائزين بالإنتخابات الإلكترونيه والمعينين من قبل وزير الشباب علي مستوي الجمهورية ، وتستمر فعالياته حتي الــ  16 من أغسطس الجاري ، بدار الهيئة الهندسية بالقاهرة .


تحدث في الجلسة الأولي ،

أكد الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، وزير الشباب والرياضة الأسبق، أن رؤية النظام السياسي المصري حاليًا في ٢٠٢٣ تعتمد علي الاستثمار في الشباب باعتبارهم الثروة الحقيقية ودعمهم بشكل فاعل ليكونوا قادة الاستدامة في المستقبل ، وتمكينهم بالمعارف والقدرات والخبرات اللازمة ،مشيرًا إن عملية التمكين عملية مستمرة بمراحله ودرجاته  ولكن بالتعلم الذاتي والتدريب .

واضاف أن النظام السياسي هو بمثابة أهداف ومسار التطور في المجتمع ، وينقسم الي شقّين ( نظام الحكم و الأحزاب السياسية ) ، نظام الحكم هو الشكل الدستوري وشرعية النظام السياسي في مصر  تعتمد علي التعددية الحزبية والتفاعل بينهم ، والنظام السياسي بهذا المعنى لا يعمل في فراغ ، ولكن في إطار بيئة داخلية وإقليمية ودولية يتعامل ويتفاعل معها.

وتابع أن مصر منذ عدة سنوات تقوم بجهد خارق في بناء البنية التحتية وتطوير جوانب كثيرة من المجتمع، والقيادة السياسية صورت هذا تحت شعار "الجمهورية الجديدة"، وهو نفس شعار الحوار الوطني "الطريق إلى الجمهورية الجديدة"، حيث أن كل القوى السياسية ترسم معا معالم هذا الطريق إلى هذه الجمهورية.

وأردف أن تجربة الحوار الوطني ليس لها سابقة في تاريخنا السياسي، ولم يحدث من قبل هذا الحوار على هذا المستوى وبقدر هذا الاتساع وبهذا الحجم من دقة الإجراءات، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على الاستفادة من كل الآراء ، موضحا أن الحوار الوطني بداية مرحلة تأسيسية من تطور نظام الحكم والنظام السياسي في مصر .

حضر الجلسة ، الدكتور ماجد نجم ، رئيس جامعة حلوان ، الدكتورة سهير عبدالسلام ، عضو مجلس الشيوخ  ، المهندس محمد السباعي ، عضو مجلس الشيوخ ، الدكتور عبدالله الباطش ،مساعد وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية ،  اللواء إسماعيل الفار ، رئيس قطاع الشباب ، اللواء عبدالرحمن شلش ، رئيس الإدارة المركزية لشئون الوزير ، الأستاذة إيمان عبدالجابر ، رئيس الإدارة المركزية للتعليم المدني ، الدكتور علوم حميدة ،مستشار وخبير شئون برلمانية بمجلس النواب ، الدكتور رأفت صبحي ، رئيس قطاع الجلسات بمجلس النواب ، الدكتور محمود السعيد عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية ،الدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي

يُذكر أن المؤتمر  يُسلط المؤتمر الضوء عبي رؤي واطروحات المشاركين عن الواقع المصري الراهن ولاسيما في جانبيه السياسي والاقتصادي ، فضلًا عن التفاعل الإيجابي  مع الخبراء والمتخصصين للوصول إلي تعزيز وتعميق قدرة أعضاء نموذج المحاكاة علي لعب دور عضو مجلس الشيوخ بكفاءة ومهارة وبطريقة علمية وبمنهجية سليمة" ، ويناقش عدد من المحاور أبرزها :"  النظام السياسي المصري وتعزيز المشاركة السياسية ، الطموحات الاقتصادية للتنمية الشاملة والمستدامة ، التحديات الاقتصادية في إطار التنمية ، اختصاصات مجلس الشيوخ وضوابط وضع مسودة لائحة تنظيم عمل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ، واستعراض أوراق العمل والمداخلات التي أعدها المشاركين ".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

شركة انطلاق الشريك الرئيسي لمؤتمر أيسيك الشبابي الدولي بمدينة الأقصر

أعلنت الجمعية المصرية للتبادل الشبابي الدولي (أيسيك) مصر على شراكتها مع شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال و كشريك رئيسي  للمؤتمر الشبابي الدولي الذي تستضيفه مصر من التاسع من يوليو وحتى  السابع عشر من يوليو بمدينة الأقصر .  يهدف المؤتمر لتعزيز التبادل الثقافي بين الشباب من مختلف دول العالم ومن المتوقع حضور أكثر من 600 من قادة شباب العالم  من أكثر من مائة دولة.

 في تلك المناسبة صرح محمد إيهاب ،المدير التنفيذي لشركة انطلاق قائلا:" سعداء بالتعاون مع مؤسسة أيسيك في المؤتمر الشبابي الدولي، فتلك الشراكة تأتي في إطار استراتيجية شركة انطلاق التي تهدف لخلق بيئة ريادة أعمال مبنية على الابتكار و الدمج و التأثير مما يمكن  الشباب من الإبداع والتأثير في المجتمع المصري. "

 وأضاف " أن أحد مقومات مصر التنافسية هي المواهب الشابة والكفاءات و المؤتمر الشبابي الدولي الذي يضم شباب وممثلين من القطاع الخاص وقطاع ريادة الأعمال من مختلف دول العالم سيكون منصة لتبادل خبرات الشباب من مختلف دول العالم في المجالات المختلفة و ستقوم شركة انطلاق خلال المؤتمر بعرض أهم مقومات قطاع ريادة الأعمال المصري و المناخ الاستثماري الواعد لذلك القطاع. "

 صرح  عبد الرحمن الكيلاني، المدير التنفيذي للمؤتمرممثلاً عن مجلس إدارة منظمة أيسيك مصر: ،قائلا:"  يُسعدنا الإعلان عن انضمام شركة "إنطلاق" كشريك رئيسي في, المؤتمر الشبابي الدولي لهذا العام فتلك الشراكة تأتي في إطار تعزيز الشراكات الفعّالة. فشركة "انطلاق" تهدف  إلى دعم الشباب في ريادة الأعمال والتكنولوجيا، مما يتماشى تمامًا مع أهداف المؤتمر في تنمية المهارات وتعزيز التعاون الدولي."

 وقال عبد الرحمن الكيلاني، "مثل هذه الفعاليات تُعَد شهادة دولية على قدرة مصر وشبابها الواعد على تنظيم واستضافة هذا النوع من المؤتمرات الدولية، والتي تُبَرهن على قدرة مصر وبنيتها التحتية والتكنولوجية على إرسال رسالة للعالم بأن مصر هي منارة للعلم والثقافة والسياحة". وأضاف: "كان لذلك الأثر الكبير في اختيار مصر الدولة العربية الوحيدة للمرة الثالثة خلال العشر سنوات الماضية كوجهة مفضلة للشباب لإقامة المؤتمر السنوي لمنظمة أيسيك الدولية".

 وأعرب محمد الجيلاني، رئيس مؤسسة أيسيك مصر، عن سعادته بإقامة المؤتمر في مصر للمرة

الثالثة قائلاً: "بفضل هذه الشراكة، سيتمكن المشاركون من الاستفادة من خبرات "انطلاق" في مجال الابتكار و رياده الأعمال والتكنولوجيا، مما يعزز من قيمة المؤتمر ويضيف بُعدًا جديدًا لتجارب المشاركين.

 وأضاف الجيلاني، "نحن في منظمة أيسيك متحمسون لاستقبال الشباب من جميع أنحاء العالم في مصر، وتشجيع التبادل الثقافي والتعاون الدولي، وتسليط الضوء على جهود الحكومة المصرية في تعزيز ريادة الأعمال وتنشيط السياحة المصرية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة". وأضاف الجيلاني: "تم اختيار مدينة الأقصر كأحد أهم الوجهات السياحية العالمية لدعم رؤية مصر 2030 في القطاع السياحي.".

 وسيتضمن المؤتمر الدولي للشباب هذا العام 2024 العديد من العروض الثقافية وورش العمل التفاعلية وحلقات نقاشية حول التحديات التي تواجه الشباب في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى زيارات للمعالم الأثرية والسياحية المهمة في مدينة الأقصر. كما يتضمن فعالية مهمة تسمى "القرية العالمية" حيث تعرض كل دولة ثقافتها و زيها التقليدي والمأكولات والمشروبات والموسيقى و تتطلع أيسيك إلى مؤتمر ناجح ومثمر في مدينة الأقصر، وتسعى جاهدة إلى تحقيق أقصى استفادة من هذه الفعالية الدولية لتعزيز مكانة مصر على الساحة العالمية.

يذكر أن مؤسسة أيسيك قد تأسست عام 1948 تحت مظلة الأمم المتحدة، دولة. تهدف المنظمة إلى تطوير مهارات الشباب في ريادة الأعمال وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • عضو «اقتصادية الشيوخ»: المؤتمر الاستثماري الأوروبي يزيد فرص التنمية في مصر
  • عضو بـ«الشيوخ»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي حدث بارز في التقويم الاقتصادي لمصر
  • احتمالات الثورة في مصر.. 11 عاما من الانقلاب
  • شركة انطلاق الشريك الرئيسي لمؤتمر أيسيك الشبابي الدولي بمدينة الأقصر
  • هل يطوي الشباب الإيراني صفحة الماضي ويقبل على انتخابات 2024؟
  • نموذج محاكاة مجلس الشيوخ يعلن انضمامه للحملة الوطنية لتوفير الطاقة ودعم البيئة
  • ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي (شاهد)
  • جمال رائف: «30 يونيو» أعادت الشباب إلى المشهد السياسي والاجتماعي
  • جمال رائف: ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي
  • "قنديل" يترأس اجتماع مجلس إدارة نادى جامعة حلوان