الحرة:
2024-10-11@21:46:09 GMT

بعد مزاعم حديثه عن مصر.. حقيقة فيديو نتانياهو والتفاحة

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

بعد مزاعم حديثه عن مصر.. حقيقة فيديو نتانياهو والتفاحة

آلاف المشاركات والتعليقات حصدها مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يُشبّه فيه مصر بتفاحة قبل أن يأكلها.

يظهر في الفيديو نتانياهو في سيارة على ما يبدو، وفي يده تفاحة حمراء. وجاء في التعليقات المرافقة "هذه هي مصر… وسآكلها".

حصد الفيديو آلاف المشاركات على فيسبوك، وخصوصا على صفحات مصرية معارضة تتّهم السلطات بالتقصير في مواجهة السياسة الإسرائيلية في الشرق الأوسط.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فنتانياهو لم يكن يتحدث عن مصر في الفيديو، بل كان يوجه رسالة إلى الإسرائيليين خلال الانتخابات التشريعية عام 2021.

وأظهر التفتيش عن الفيديو عبر محركات البحث أنه منشور في 22 مارس 2021 على الحسابات الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي في موقع إنستغرام وتيك توك.

 

    View this post on Instagram           

A post shared by Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@b.netanyahu)

 

وبحسب صحافيي وكالة فرانس برس في القدس، فإن الفيديو نشره نتانياهو تزامنا مع الانتخابات التشريعية آنذاك في إسرائيل.

ويقول نتانياهو في الفيديو "هذا ليس برنامج طبخ، ولكن في بعض الأحيان يوجد روح داخل التفاحة. في بعض الأحيان تريد التفاحة أن ترسل لنا رسالة. وهي ترسل لنا رسالة. سنعود إلى الابتسام. هيا بنا!".

ويُقلّد نتانياهو في هذا الفيديو طريقة كلام طبّاخ إسرائيلي ذائع الصيت يدعى إيال شاني (Eyal Shani)، لتمرير عبارة "العودة إلى الابتسام"، أحد شعاراته في الحملة الانتخابية.

ويبدو أن الأمر التبس لناشري الفيديو على مواقع التواصل بالعربية، إذ يُسمع نتانياهو يقول في إطار كلامه كلمة "ميسير" في ما فُسّر على أنه اسم مصر، لكن هذه الكلمة في العبرية تعني "رسالة". أما اسم مصر بالعبرية فهو "مصرايم".

ويأتي انتشار المقطع في هذه الصيغة، في وقت تتخذ فيه مصر دور الوسيط بين إسرائيل وحركة حماس، وهو ما يثير انتقادات من قسم من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية يطالبون مصر بدور أكثر دعماً للفلسطينيين في القطاع.

وتبذل مصر، الدولة العربية الأولى التي وقّعت اتفاقية سلام مع إسرائيل في العام 1979، إضافة إلى قطر والولايات المتحدة، جهودا منذ أشهر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن رهائن، ما من شأنه، وفق دبلوماسيين، الإسهام في احتواء التوترات الإقليمية.

وفي حديث مع وكالة فرانس برس في 22 سبتمبر الماضي، حذّر وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي من أن ارتفاع حدة القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله يهدد باندلاع "حرب إقليمية شاملة"، مشددا أن التصعيد "يؤثر سلبا" على مفاوضات الهدنة في غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأردن.. مشاجرة بين فتاة وسائق تاكسي تشعل مواقع التواصل

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو يظهر فتاة في العاصمة الأردنية عمان تخلع لوحة أرقام مركبة (تاكسي)، وتعتدي على السائق بالضرب والركل في الشارع.

وأظهر فيديو الواقعة المتداول، الذي تم تصويره من إحدى البنايات على جانب الطريق، انفعال الفتاة بشكل كبير، وضربها لسائق التاكسي الذي بقي متمالكاً نفسه رغم تسديد الفتاة له عدداً من الركلات، حتى تدخّل رجل شرطة.

ولم يتضح في الفيديو سبب الانفعال، لكن وسائل إعلام أردنية أكدت أن المشادة التي وقعت بين الطرفين كانت على إثر خلاف لحظي بين سائق التاكسي والفتاة.
وأضافت أن الخلاف انتهى في حينه، فيما لم يتم تقديم أي شكوى من قبل الطرفين.

مشاجره بين فتاة وسائق تكسي وهذا ما حصل ????????????#الأردن pic.twitter.com/gRovCJfasU

— أردني أصيل ???????????????? (@I_m_Jordanian) October 10, 2024

مقالات مشابهة

  • بعد مزاعم أكله لمصر.. حقيقة فيديو نتانياهو والتفاحة
  • هذه هي مصر.. وسآكلها.. حقيقة فيديو نتانياهو
  • جاسم النبهان لـ المتنمرين على ابنه وزوجته: يحيي ابني ومن صلبي واقطعوا الشر.. فيديو
  • فيديو صادم.. تركي يهاجم زوجته بقنابل "مولوتوف"
  • الأردن.. مشاجرة بين فتاة وسائق تاكسي تشعل مواقع التواصل
  • قاآني يخضع للتحقيق بعد مزاعم التخابر مع إسرائيل
  • فتاة تركل سائق تاكسي في الأردن.. فيديو يشعل الإنترنت
  • انتقادات لاذعة لعريس ترك حفل زفافه لإنهاء عمله على اللاب توب
  • هذه أبرز المبادرات الفردية تجاه غزة خلال عام.. هل صنعت فارقا؟