شارك الهلال الأحمر المصري بفعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة «EGY HEALTH 2024»، بحضور والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد معيط، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

واستعرضت الدكتورة آمال إمام، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري الأنشطة والخدمات الصحية، التي يقدمها الهلال الأحمر المصري، والتي من أبرزها خدمات التدريب على الإسعافات الأولية، إذ ألقت الضوء على انطلاق مبادرة «بأيديك تنقذي حياة» تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية.

وأوضحت «آمال»، في بيان، أنّ الهلال الأحمر يتعاون في هذه المبادرة مع وزارة التضامن الاجتماعي، بهدف تدريب الرائدات المجتمعيات على أساسيات الإسعافات الأولية؛ لنشر الوعى بأهميتها في دعم وإنقاذ الحياة.

وأكدت أنّ أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات؛ لتأكيد جهود الهلال الأحمر المصري الدائمة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، في كل الأوقات خاصة في أوقات الأزمات والكوارث.

وأوضحت جهود فرق الاستجابة في أثناء الطوارئ وأهميتها في إسعاف المصابين والاستجابة في أثناء الكوارث واستعرضت أيضًا أهمية خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي للمتضررين، وخصوصًا الأطفال تحديدًا في أوقات الكوارث والأزمات الكبرى للتعامل مع ما ينتج عن الأزمة من توترات واضطرابات نفسية؛ تؤثر على استمرارية الفرد في استكمال حياته بفعالية.

كما أشارت إلى أحدث تقنيات وأدوات وحدة الخدمات الطبية؛ لتقديم الاستشارات عن بعد بالقوافل الطبية، ووحدة المياه والإصحاح في دعم جهود الصحة العامة، إلى جانب جهود بنوك دم الهلال الأحمر المصري في توفير دم آمن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهلال الأحمر المصري الإسعافات الأولية الرائدات الاجتماعيات وزيرة التضامن الهلال الأحمر المصری

إقرأ أيضاً:

624 ألفًا و929 خدمة طبية بعيادات مستشفيات ومراكز الأمانة العامة للصحة النفسية

احتفلت وزارة الصحة والسكان، باليوم العالمي للصحة النفسية وذلك بإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات تحت شعار (الصحة النفسية في مكان العمل)، علي مستوي المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في محافظات مصر، فى إطار اهتمام الدولة بالصحة النفسية و وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزارء ووزير الصحة والسكان.

يونيسيف: وزارة الصحة المصرية تولي ملف صحة الطفل اهتمام كبير وزارة الصحة تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تقديم 624 ألف و929 خدمة طبية بالعيادات الخارجية للمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية فى مختلف تخصصات الطب النفسى وعلاج الإدمان وذلك  منذ يناير 2024 حتى أكتوبر الجارى .

ومن جانبها أشارت الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن فعاليات الاحتفال بدأت منذ التاسع من أكتوبر، بإضاءة24  مستشفى ومركزا للصحة النفسية في 15 محافظة، بالإضافة إلى إقامة العديد من الأنشطة العلمية، التي تتضمن الندوات التثقيفية للمرضى وذويهم، إلى جانب إقامة الأنشطة الترفيهية والتثقيفية والمسابقات التي تقدمها الأمانة للأطفال المترددين على العيادات بالمستشفيات.

واضافت ان الفعاليات تضمنت عمل ندوات  توعوية داخل عدد من مدارس المرحله الإعدادية والثانوية عن التدخين واضراره والمخدرات واخطارها على الفرد والمجتمع، بالإضافة لتصحيح مفهوم الوصمة عن المرض النفسي  لما له من تاثير ايجابي في تغيير المفاهيم المغلوطة لدى الشباب والمجتمع.

وأشارت الدكتورة منن عبد المقصود، إلي تنظيم ماراثون للجري، في العديد من المحافظات تزامنا مع الاحتفال باليوم للصحة النفسية، شمل(مستشفى طنطا ، مستشفى دمياط، مستشفى بنها، مستشفى الخانكة ، مستشفى حلوان ، مستشفى الدميرة ، مستشفى  بنى سويف، مركز شبرا قاص، مستشفى عباس حلمى ،مركز علوان ومباريات في كرة القدم للمرضى) .

يذكر أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية يوم 10 أكتوبر من كل عام، وتحرص وزارة الصحة والسكان، على الاهتمام بالصحة النفسية للمواطنين، من خلال تنظيم حملات وندوات دورية، تستهدف رفع الوعي النفسي لدى المرضى وأسرهم، بالإضافة إلى أن مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تقدم خدمات واستشارات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، من خلال العيادات الخارجية أو العلاج في الأقسام الداخلية بمستشفيات ومراكز الصحة النفسية التابعة للأمانة أو مم خلال المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

‏https://mentalhealth.mohp.gov.eg/mental/web/ar

بالإضافة لحرص الوزارة الدائم على التوسع فى خدمات الصحة النفسية المقدمة ودمج خدمات الصحة النفسية بالوحدات الصحية والمراكز الطبية ضمن خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية.

 

مقالات مشابهة

  • "الهلال الأحمر" يعلن توقف خدمات الإسعاف شمال غزة.. لهذا السبب
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية: معاناة الأطفال خلال عام من العدوان
  • تفاصيل مشاركة وزير الصحة باجتماعات مجلس التعاون في قطر
  • الهلال الأحمر السوداني فرع ولاية الخرطوم يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية – صور
  • 624 ألفًا و929 خدمة طبية بعيادات مستشفيات ومراكز الأمانة العامة للصحة النفسية
  • خدمات وإنارة مستشفيات.. تفاصيل احتفال الصحة باليوم العالمي للصحة النفسية
  • الحوار الوطني: بيئات العمل الآمنة أمر أساسي للحفاظ على رفاهية العاملين
  • هذا ما أوصى به الحوار الوطني في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة "إيجي هيلث 2024"