كان فحوى المقولة الملهمة «النساء اللاتي منعن من الطيران سيلدن نساء بأجنحة» حاضرا في أجواء الورشة التدريبية التي اقامها مركز الألق، للإعلاميين والاعلاميات بعنوان «النساء في مسار السلام في السودان.. القيادة والتمكين الاقتصادي».
التغيير  ـــ القاهرة
وقدمت الناشطة النسوية صباح محمد أدم تنويرا عن اعلان كمبالا الصادر في اكتوبر 2023، وقراري ووضع النساء وقضاياهن ووضع الصحافة بعد الحرب لزيادة الوعي والشراكة مع الاعلام.


بدورها ألقت الاستاذة منال عبد الحليم الضوء على قراري مجلس الامن لحمايه النساء والشباب في مناطق النزاعات ودمجهم، بالإضافه إلى مفهوم الجندر في مجال النوع الاجتماعي.
وعرفت منال الجندر بأنه ضرورة العداله في توزيع الفرص والموارد وقالت إن هنالك مؤسسات متجذرة تقمع المرأه مثل الدوله والقبيلة والمجتمع والقوانين والسياسات والأوضاع الآنية مثل الحروب.
ونبهت إلى خطورة عدم مراعاة الاحتياجات الآنية للجنسين، وتحدثت عن الذكورية التي وصفتها بأنها مفهوم يديره الرجال والنساء معا، أوضحت أن الجندر من شأنه عمل الموازنة.
وذكرت أن قرار مجلس الأمن في 31 اكتوبر 2000 جاء بغرض اجراء تغييرات على المنهج المدني في عمليات منع نشوب النزاعات وحفظ السلام وان هنالك قرارات مكملة مثل انهاء الافلات من العقاب مع تطوير نظام للمساءله عن العنف الجنسي في النزاعات واهمية المساواة بين الجنسين.
وسلطت الضوء على تقرير وحدة مكافحه العنف ضد النساء في نوفمبر 2023 ، وتقرير شبكه صيحة حيث وثق لاغتصاب 54 امرأة في شهر واحد في أربع ولايات سودانية، وقالت إن غياب الضمانات الأمنية يعطل المساعدات الانسانية.
وذكرت أن النساء في غرف الطوارئ كسرن نواميس المجتمع وقمن بأدوار في فض النزاعات وحثت الصحفيين على ابراز دور غرف الطوارئ لدعم ترشحها للفوز بجائزة نوبل مصيفة أن هنالك شباب ضحوا بحياتهم وجاهدوا في ظروف قاسية.

دراسة

أما الدكتورة سامية الهادي وهي ناشطة حقوقيه فقد كشفت عن استخدامهم اطارا نسبيا ليروا ما إذا كانت كل النساء يأخذن حقوقهن لا سيما مع انتشار الاغتصاب في 2023 بعد الحرب.

وكشفت الدراسة عن أن النساء هن من قررن النزوح واخذنا قرارا مصيريا وقياديا وهو دور جديد بالنسبه لهن. واضافت: ثم توجهن لضرورة أن يعملن لتوفير لتوفير لقمة العيش.
وتابعت: أجرينا مسوحات ووجدنا أن مناطق كبيرة في شمال السودان محافظه جدا ويختفي فيها العمل التطوعي النسوي والعمل السياسي.
وكشفت عن تضرر النساء من عدم التمثيل في منابر المفاوضات مثلا ، كشفته اصوات نازحات وليس ناشطات.
وأضافت: هنالك عنف وتحرش واغتصاب في الملاجئ واماكن النزوح مما تسبب في الكثير من حالات الطلاق بالإضافة إلى زواج الطفلات والترويج لختان البنات علاوة على الاستغلال الجنسي بسبب الظروف الاقتصادية للفقيرات من كل الاعمار.
وقالت إن إعلان مبادئ كمبالا ركز على احلال السلام في إطار دولة المدنية مع ضرورة مشاركه النساء الفاعلة.
وشارك في اعلان كمبالا حوالي 400 مشاركة من النساء اللاتي طالبن بدور مهم في قرارات السلام وحماية النساء وعدم الافلات من العقاب.
ونادى اعلان كمبالا بضروره توسيع مشاركه النساء بنسبه 50% في كل عمليات السلام بمشاركه الناجيات والنازحات والمنسيات مع اهمية الاصلاح الامني ووجود مناهج حساسة للنوع الاجتماعي.

دور الإعلام

وركز اليوم الثاني للورشة على اتجاهات الإعلام حول قضايا النساء، وقالت الاستاذة صباح إن قضايا النساء يجب أن تكون جزءا من الاعلام .
وكشفت عن مسح اجري حول دور المؤسسات الصحفية في تغطية قضايا النساء.
ووجدت الدراسة أن السياسة التحريرية جاءت فيها نسبه مشاركة الاناث ضئيله في الهيكل الاداري بواقع 2% وان بعض المؤسسات لديها سياسه خاصة بالنوع الاجتماعي.
واضافت: هنالك حملات خاصه بالقضايا النساء ولكنها موسمية كما أن السياسات التحريريه أكدت الاغلبيه فيها على الاحترافيه والتنوع والمساواة وحقوق الانسان وعدم انتهاك خصوصية ضحايا الانتهاكات.

وجاء في الدراسة إن بعض المؤسسات لديها سياسات خاصه بتغطية العنف المبني على النوع لاسيما العنف الجنسي وان اغلب المؤسسات الصحفيه مصادرها رجال .
ونبهت إلى أن القضايا التي ركزت عليها المؤسسات الإعلامية هي اخبار النازحين واللاجئين حيث يتم الاشاره الى اوضاع النساء والاطفال ضمن التقارير في العادة.
ووجد أن هنالك اخبار حول قضايا وحوادث العنف الجنسي والمجاعة لاقت حظا وافرا من التغطيه حسب تقارير دولية.
واستدركت: لكن لم تهتم بعض التقارير برصد المبادرات النسائية بعد الحرب، كما أن بعض المؤسسات تنمط المراه في دور الضحية.
وختمت سامية بالقول: لم يتم الاهتمام بإعلان محادثات جنيف الخاص بالالتزام بمشاركه النساء في مفاوضات السلام او العمليه السياسية.

 إيجابيات

بدوره قال الاستاذ خالد فضل الكاتب الصحفي إن الحرب بالرغم من ويلاتها انطوت على منافع أهمها انتقال المرأة للأصالة والريادة و أصبحت الاصل وبقيه المشاركين هم الفروع.
واضاف ان مؤتمر كمبالا وكل المبادرات احدثت نقله مهمه وان المرأة عبرت على لسان حال الكثير من السودانيات والسودانيين الذين يريدون السلام.

خطة عمل

واتفق المشاركون والمنظمون على خطة عمل للتغطيات الصحفية، وتعهد الاعلاميون والإعلاميات في ختام الورشة بالتركيز على قضايا النساء وأبراز إعلان كمبالا والمبادرات النسوية مع جعل قضايا المرأة مواضيع ذات أهمية عالية وشديدة الحساسية في التناول الإعلامي.

الوسومالجندرـ ورشة المرأة قضايا المرأة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجندرـ ورشة المرأة قضايا المرأة

إقرأ أيضاً:

ملتقى صحي يناقش حياة المرأة اليومية ومرحلة ما قبل الزواج

«عمان»: ناقش ملتقى واحة الأمل الأول لصحة المرأة الذي أقيم في منتجع شانغريلا مسقط ثلاث جلسات حوارية، قدمت رؤىً عميقة في حياة المرأة اليومية ومرحلة ما قبل الزواج، حيث تناولت الجلسة الأولى الفترة المهمة قبل الزواج وكيفية التأسيس لعلاقة متينة ومبنية على فهم ووعي متبادل، وركزت الجلسة الثانية على الصحة الإنجابية، حيث ناقشت الجوانب الصحية والنفسية التي تمر بها المرأة خلال فترة الحمل وبعد الولادة، موفرة نصائح من الخبراء لضمان صحة وسعادة الأم والطفل، بينما طرحت الجلسة الثالثة موضوعًا حساسًا يمس الكثير من النساء، حيث تناولت متى يمكن أن يكون الانفصال خيارًا صحيًا للعلاقة، وكيفية اتخاذ هذا القرار الصعب بوعي وهدوء.

وشهدت الجلسات مثلت منصة حقيقية لتمكين المرأة، عبر تزويدها بالمعرفة اللازمة لاتخاذ قرارات صحية في حياتها الشخصية والعائلية، وتطرق المتحدثون إلى التوتر في العلاقات الزوجية وأثره على الصحة النفسية، موضحين كيفية تجاوز هذه الصعوبات بالتواصل الفعّال.

كما هدفت الجلسات إلى سد الفجوة المعرفية لدى النساء في مجالات الصحة العامة والثقافة المالية، من خلال استضافة نخبة من الخبراء في شؤون الصحة النفسية، والقانون، والمالية.

يأتي عقد هذا الملتقى تزامنًا مع اليوم العالمي للصحة النفسية، بحضور الدكتور محمد رضا قاسم نائب رئيس جمعية المحاسبين القانونيين العمانية، ويعد حدثًا استثنائيًا يُعنى بصحة المرأة الشاملة في عالم اليوم، وجذب اهتمام الحضور من مختلف التخصصات والمهتمين بالصحة النفسية والجسدية للمرأة.

وتعتبر هذه المبادرة خطوة مهمة نحو رفع مستوى الوعي لدى النساء حول القضايا التي تؤثر على حياتهن اليومية، سواء كان ذلك في الجانب الصحي أو المالي.

حظي الملتقى بحضور لافت من المهتمين بمجالات الصحة النفسية والجسدية، حيث شكل الملتقى فرصة لتبادل الأفكار والنقاشات البناءة بين المختصين والحضور. والجدير بالذكر أن هذا الملتقى يمثل مبادرة رائدة من مركز «واحة الأمل» للإرشاد النفسي، الذي يهدف إلى تعزيز الوعي بالصحة النفسية والجسدية للمرأة في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • الإمارات: النهوض بالنساء مفتاح تحقيق السلام والتنمية المستدامة
  • عدن : وفد هولندي يزور مؤسسة مبادرة مسار السلام ويطلع على أنشطة المؤسسة 
  • ملتقى صحي يناقش حياة المرأة اليومية ومرحلة ما قبل الزواج
  • مسح عالمي يكشف عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو التحرش
  • تقرير يكشف عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو التحرش
  • هنالك من ينجح في استغلال جنوب السودان ضد مصر والسودان في قضايا المياه
  • وزير العدل يقدم خدمات الفحص الطبي بعيادات مكافحة العنف ضد المرأة والطفل
  • العدل: تشغيل عيادة فحص العنف ضد المرأة والطفل بـ 4 محافظات
  • وزارة العدل تطلق عيادات لمكافحة العنف ضد المرأة والطفل.. تفاصيل