رأى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الجمعة، أن "وقف تصدير الأسلحة" المستخدمة في غزة ولبنان هو "الرافعة الوحيدة" لوضع حد للنزاعات، مع تأكيده أن هذا الامر لا يعني تجريد إسرائيل من السلاح.

وقال ماكرون خلال قمة في قبرص لدول الاتحاد الاوروبي المطلة على البحر المتوسط إن "فرنسا دعت بإلحاح إلى وقف صادرات الاسلحة المستخدمة على مسرحي الحرب هذين.

وثمة قادة آخرون هنا قاموا بالأمر نفسه".
وأضاف "نعلم جميعاً أنها الرافعة الوحيدة التي يمكنها اليوم وضع حد لما يحصل"، مؤكداً "أنها ليست البتة دعوة إلى نزع سلاح إسرائيل في وجه التهديدات التي تمارس ضدها".
نتانياهو "الغاضب" يواجه ماكرون هاتفياً - موقع 24قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الأخير تحدث هاتفياً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، وأبلغه بأن "وضع قيود على إسرائيل سيخدم إيران والمتحالفين معها".

وفي وقت سابق، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الأخير تحدث هاتفياً مع الرئيس الفرنسي، الوأبلغه بأن "وضع قيود على إسرائيل سيخدم إيران والمتحالفين معها".

وقال ماكرون، السبت الماضي، إن شحنات الأسلحة المستخدمة في الصراع في غزة يجب أن تتوقف، ضمن جهد أوسع لإيجاد حل سياسي للصراع في الشرق الأوسط.
وذكر بيان صادر عن مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء قال لماكرون "مثلما تدعم إيران مختلف أطراف محور الإرهاب الإيراني، فمن المنتظر أيضاً أن تتلقى إسرائيل الدعم من أصدقائها، وليس فرض قيود من شأنها أن تؤدي فقط إلى تعزيز محور الشر الإيراني".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ماكرون فرنسا إسرائيل غزة وإسرائيل لبنان فرنسا ماكرون

إقرأ أيضاً:

وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اتصالا هاتفيا، الأربعاء، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، وفق ما أعلنه مكتب نتانياهو.

وقالت وكالة رويترز إن نائبة الرئيس، كامالا هاريس، انضمت إلى الاتصال.

ولم يتحدث بايدن ونتانياهو اللذان تربط بينهما علاقة متوترة، منذ أطلقت إسرائيل هجوما على حزب الله في لبنان.

وتوقع موقع أكسيوس أن يبحث بايدن ونتانياهو مخطط إسرائيل لضرب أهداف إيرانية ردا على هجوم طهران على الأراضي الإسرائيلية.

"الرد على إيران".. صحيفة تكشف عن غضب أميركي من إسرائيل يشعر المسؤولون الأميركيون بالإحباط جراء عدم قيام إسرائيل بمشاركة خطط الرد المرتقب على الهجوم الإيراني مع الولايات المتحدة، وفقا لما أوردته عدة وسائل إعلام أميركية.

وتأتي المكالمة بعدما أوردت وسائل إعلام أن مسؤولين أميركيين يشعرون بالإحباط والغضب جراء عدم قيام إسرائيل بمشاركة خطط الرد المرتقب على الهجوم الإيراني مع الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين القول إن إسرائيل رفضت حتى اللحظة الكشف عن تفاصيل خططها المتعلقة لإدارة بايدن.

مقالات مشابهة

  • الملك في افتتاح البرلمان: أشكر الرئيس ماكرون على دعم فرنسا الصريح لمغربية الصحراء
  • الرئيس التركي يجدد دعوته للاعتراف بدولة فلسطين
  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجدد الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب
  • ليبرمان: حذرت نتانياهو "المغرور" من هجوم حماس قبل 8 سنوات
  • وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا
  • رئيس الوزراء: الرئيس بعث رسائل طمأنينة تؤكد قوة وقدرة الدولة على حماية حدودها
  • رئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عددًا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء عددا من ملفات العمل
  • بايدن يناقش مع نتانياهو الرد على إيران