وصل التوتر بالعلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا على خلفية ملفات عدة، أهمها العملية العسكرية في أوكرانيا إلى حدّ الحرب الدبلوماسية، فقد عبر السفير الروسي لدي أمريكا، أناتولي أنتونوف، عن مخاوف عديدة وتدهور العلاقات بين واشنطن وموسكو، حسبما ذكرت قناة «العربية».

السفير الروسي يؤكد على مخاوفه من تدهور العلاقات بين واشنطن وموسكو

وفي مقابلة مع مجلة «نيوزويك»، عبر السفير الروسي لدى واشنطن، الذي أنهى فترة عمله مؤخرًا، عن مخاوفه من تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، مشيرًا إلى احتمال تصاعدها إلى صدام مسلح نووي بسبب الأزمة في أوكرانيا.

وأعلن الكرملين، الخميس الماضي، أن السفير الروسي أناتولي أنتونوف أُعفي رسميًا من منصبه بعد 7 سنوات من الخدمة.

وقبل رحيله، أشار السفير الروسي إلى حالة العلاقات المتوترة بين موسكو وواشنطن، مشيرًا إلى عدم وجود أي علامات على تحسن هذه العلاقات، فقد زاد التوتر مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتضاعف الدعم العسكري من حلف شمال الأطلسي لكييف، خاصةً بعد التقدم الأخير الذي أحرزه الجيش الروسي.

وقال السفير الروسي إن مشروع أوكرانيا يُقود السياسيين الأمريكيين إلى طريق مسدود يصعب الخروج منه، مشيرًا إلى أنهم مُجبرون على تكرار الشعارات المُعتادة عن الدعم دون أن يكون لديهم حلول فعّالة؛ لمواجهة تقدم القوات الروسية في دونباس وفشل استفزازات القوات الأوكرانية في كورسك.

الجيش الأمريكي بدأ يفكر في اندلاع صراع نووي

وأضاف السفير الروسي أن الأوكرانيين لا يبدو أنهم يفكرون في تغيير موقفهم أو الجلوس على طاولة المفاوضات، كما لم يلحظ أي تلميحات لوقف تدفق الأسلحة، على الرغم من كونه غير ذي جدوى وعبء على دافعي الضرائب الأمريكيين.

وبدلاً من البحث عن حل سلمي، رأى السفير أن واشنطن تواصل مناقشة خطيرة حول إمكانية تزويد الأوكرانيين بصواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب الأراضي الروسية، مؤكدًا على أن هذه المحادثات تشكل تحديًا مباشرًا للإنذار الأخير الذي أصدره الرئيس بوتين بشأن عواقب أي تدخل خارجي في الصراع.

وأشار السفير إلى أن الجيش الأمريكي بدأ يفكر في اندلاع صراع نووي، مُعتقدًا بشكل خاطئ أن أوروبا وروسيا فقط ستتأثر بالكارثة، واعتبر السفير هذا التصور قصير النظر للغاية.

وحذر السفير من أن الولايات المتحدة لن تتمكن من تجنب عواقب كارثة نووية عالمية، مشدداً على أن تداعياتها ستصل إلى جميع أنحاء العالم، ولن يكون هناك طرف بمنأى عن آثارها المدمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السفير الروسي في الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا واشنطن روسيا موسكو كارثة نووية أوكرانيا أناتولي أنتونوف السفیر الروسی العلاقات بین

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: مقتل شخصين إثر إطلاق الجيش الروسي النار على مناطق حدودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كييف في 8 أكتوبر /أ ش أ/ ذكر الجيش الأوكراني إن الجيش الروسي أطلق، الثلاثاء، النار 22 مرة على المناطق الحدودية في منطقة سومي خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما أدى إلى مقتل شخصين.

وأضاف الجيش الأوكراني، في بيان بثته وكالة أنباء (يوكراين فورم)، " خلال النهار، أطلق الروس النار 22 مرة على المناطق الحدودية والمستوطنات في منطقة سومي، وتم تسجيل 26 انفجارًا، كما تعرضت مجتمعات ميكولايفكا وخوتين وريتشكيف وبيلوبيليا وكراسنوبيليا ونوفوسلوبيدسكا للقصف بالصواريخ المضادة للطائرات".

وأشارت "يوكراين فورم" الى أنه تمت مهاجمة بلدة ميروبيلسكا بطائرة بدون طيار من طراز "FPV".

مقالات مشابهة

  • السفير الروسي يغادر أمريكا ويحذر من حرب نووية
  • نيوزويك: السفير الروسي يغادر أميركا ويحذر من “كارثة نووية”
  • نيوزويك: السفير الروسي يغادر أميركا ويحذر من كارثة نووية
  • قبل مغادرة واشنطن.. سفير روسيا يحذر من "كارثة نووية"
  • الجيش الروسي يقصف منصتي صواريخ باتريوت في أوكرانيا
  • بوتين يعفي السفير الروسي لدى واشنطن من منصبه
  • كيف سيكون حال الجيش الروسي بعد انتهاء الحرب مع أوكرانيا؟ محلل أمريكي يجيب
  • كيف سيكون حال الجيش الروسي بعد انتهاء الحرب مع أوكرانيا؟
  • أوكرانيا: مقتل شخصين إثر إطلاق الجيش الروسي النار على مناطق حدودية