الوطن| متابعات

التقى عضو المجلس الرئاسي محمد اللافي في طرابلس وفد الاتحاد الإفريقي برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، لمناقشة مشروع المصالحة الوطنية الليبية.

وتركزت المناقشات حول دور المشروع في دعم الاستقرار ومعالجة الانسداد السياسي الذي يعيق تقدم البلاد نحو السلام.

خلال اللقاء، قدم اللافي إحاطة شاملة للحاضرين تضمنت أبرز المراحل التي تم إنجازها حتى الآن في إطار المصالحة الوطنية، بالإضافة إلى الخطوات المخطط لها مستقبلاً.

كما تناولت الإحاطة التحديات التي حالت دون انعقاد المؤتمر الجامع في شهر أبريل الماضي، والذي كان يُعتبر خطوة محورية في العملية السياسية.

وأكد اللافي ترحيبه بالدور البارز للاتحاد الإفريقي في دعم مشروع المصالحة، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك لتحقيق الأهداف المرجوة.

من جانبهم، أشاد وفد الاتحاد الإفريقي بالخطوات التي تم تحقيقها رغم التحديات والظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا، مشددين على ضرورة مواصلة الجهود للتغلب على الاستقطاب السياسي الذي يؤثر سلباً على مسار العملية السياسية.

الوسوم#الاتحاد الأفريقي عبدالله اللافي ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأفريقي عبدالله اللافي ليبيا

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يستقبل رئيس موريتانيا ووفد الاتحاد الأفريقي لبحث دعم الاستقرار والمصالحة في ليبيا

الوطن|متابعات

استقبل رئيس الحكومة منتهية الولاية عبدالحميد الدبيبة، اليوم، في ديوان رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس، رئيس الجمهورية الموريتانية ورئيس الاتحاد الأفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك برفقة وفد رفيع المستوى يضم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي ووزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو.

وفي كلمة ألقاها خلال استقباله للوفد، أكد الدبيبة أن هذه الزيارة تعبر عن دعم قوي لليبيا في هذه المرحلة الحساسة، مشيراً إلى أن البلاد تشهد مرحلة جديدة من المشهد السياسي بعد اتخاذ خطوات جادة لحل التحديات التي أعاقت التقدم لسنوات. كما أكد رئيس الوزراء على عزمه المضي قدماً نحو تحقيق قرارات جوهرية تهدف إلى إزالة العوائق التي أثرت على مسار الاستقرار في ليبيا، مشيراً إلى أن الحكومة ملتزمة باستمرار هذه الجهود، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بقضايا الأمن القومي، وذلك في إطار رؤية شاملة لمستقبل ليبيا.

وشدد الدبيبة على أن الهدف الرئيسي وهو إنهاء المراحل الانتقالية والانتقال المباشر نحو إجراء الانتخابات على أساس قانوني متين ونزيه.

من جانبهم، عبّر الضيوف عن دعم الاتحاد الأفريقي المتواصل لليبيا خلال هذه الفترة الدقيقة. وأكد الرئيس الموريتاني أن استقرار ليبيا يعتبر استقراراً للقارة الأفريقية بأكملها، وأن الاتحاد الأفريقي ملتزم بمواصلة دعم ليبيا لتحقيق المصالحة الوطنية والتنمية المستدامة. كما أشار إلى أهمية استعادة ليبيا لدورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي أن الاتحاد سيواصل تقديم الدعم اللازم لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، موضحًا أن التعاون بين الاتحاد وليبيا لا يقتصر فقط على الجانب السياسي، بل يمتد ليشمل مجالات التنمية المختلفة. وأضاف أن المصالحة الوطنية تشكل الأساس لبناء مستقبل مستدام للبلاد.

كما أعرب وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو عن دعم بلاده الكامل لجهود ليبيا، مؤكداً أن الاتحاد الأفريقي سيكون شريكاً استراتيجياً لليبيا التي تشهد تقدمًا ملحوظًا في استقرارها، مشيداً بالدور الهام الذي لعبته ليبيا في دعم دول القارة الأفريقية.

 

الوسوم#الأمن #الاتحاد الأفريقي الدبيبة ليبيا موريتانيا

مقالات مشابهة

  • اللافي: قدمت للرئيس الموريتاني إحاطة حول جهود الرئاسي في المصالحة الوطنية
  • الدبيبة: الانقسام في ليبيا سياسي وليس اجتماعيًا، ومستعد لتسليم السلطة لجهة منتخبة
  • “الدبيبة” يستقبل رئيس موريتانيا ووفد الاتحاد الأفريقي لبحث دعم الاستقرار والمصالحة في ليبيا
  • المنفي: المجلس الرئاسي ليس طرفاً من أطراف الصراع في ليبيا
  • وفد إفريقي في طرابلس لبحث ملف المصالحة والأزمة السياسية
  • المجلس الرئاسي يستقبل وفداً إفريقياً رفيعاً برئاسة الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي
  • وفد من الاتحاد الإفريقي يبحث في ليبيا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية
  • «الباعور» يلتقي الممثل الخاص لمفوضية الاتحاد الافريقي لدى ليبيا
  • بعثة الأمم المتحدة تعقد إحاطة دبلوماسية حول التحديات السياسية والاقتصادية وحقوق الإنسان