سرايا - أعلن الحرس الثوري الإيراني العثور على جثمان كبير المستشارين الإيرانيين اللواء عباس نيلفروشان الذي كان مع الأمين العام السابق لـ"حزب الله" حسن نصرالله عند اغتياله. وجاء في بيان الحرس الثوري: "بعد أيام من عمليات البحث تم العثور على جثمان كبير المستشارين الإيرانيين اللواء عباس نيلفروشان الذي كان استشهد إلى جانب سيد المقاومة السيد الشهيد حسن نصرالله إثر العدوان الصهيوني على الضاحية الجنوبية لبيروت".



وكشفت تقارير إعلامية إسرائيلية تفاصيل جديدة عن اغتيال حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.


فقالت صحيفة "معاريف" إن رجلا التقى بنصر الله صافحه ولطخ يديه بمادة سمحت لإسرائيل بتعقبه، مشيرة إلى أن إسرائيل تطلب منها الأمر دقيقتين لتحديد موقع نصر الله والتأكد من وجوده في المقر الحزبي بالضاحية الجنوبية في بيروت.

وذكرت أنه بعد ذلك بدقائق، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على المقر وأسقطت ما يقدر بـ80 طنا من القنابل على الموقع، مما أدى إلى مقتل نصر الله وكبار قيادات الحزب، مشيرة إلى أن نصر الله استشهد نتيجة الاختناق بعد اختبائه في غرفة غير مهواة في المقر، تسربت إليها الغازات السامة الناتجة عن القصف.

وقد شنت إسرائيل عملية "سهام الشمال" العسكرية على لبنان في 23 سبتمبر، ونفذت خلالها غارات جوية واسعة النطاق. والهدف المعلن هو خلق ظروف آمنة في مناطق الحدود الشمالية لإسرائيل حتى يتمكن عشرات الآلاف من السكان من العودة إلى هناك.

ونتيجة إحدى الغارات التي وقعت في 27 سبتمبر في بيروت، قُتل نصر الله، وأكد الحزب مقتله وتعهد بمواصلة قصف إسرائيل حتى وقف إطلاق النار في غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: نصر الله

إقرأ أيضاً:

لماذا يتعين على إسرائيل استهداف الحرس الثوري الإيراني؟

تواصل إسرائيل استعداداتها للخطوة التالية على سلم التصعيد الانتقامي مع إيران، ولكن هناك أسباب وجيهة تدفع لعدم توجيه ضربة للبرنامج النووي الإيراني أو البنية الأساسية الحيوية للطاقة، والتركيز بدلاً من ذلك على الأصول العسكرية المرتبطة بالحرس الثوري.

تستمر العقوبات في إضعاف الاقتصاد


وأفادت وكالة "بلومبرغ" أن مثل هذا الهجوم يستحق الدعم. ولكن، كما هو الحال في كثير من الأحيان، يتوقف الكثير على كيفية ومكان تنفيذ الهجمات.
ويشار إلى أن الحرس الثوري الإيراني ليس الجيش الإيراني. إنه مجموعة موازية مفضلة من القوات المسلحة وأجهزة الاستخبارات التي تعمل كحرس قوامه حوالي 180 ألف فرد للمرشد الأعلى علي خامنئي. وساعدت العقوبات في زيادة حصته في الاقتصاد إلى ما بين الثلث والثلثين. إنه ينتج النفط ويهربه، ويدعم القمع المحلي، ويروّج للثورة الإسلامية عام 1979 في جميع أنحاء بلاد الشام.

 

Iran's Revolutionary Guard has been gunning for Israel and destabilizing the region. It's the right target for a proportionate strike, @MarcChampion1 writes https://t.co/lK9bOG7lAO via @opinion

— Bloomberg (@business) October 10, 2024


ولفتت الوكالة إلى أن هذه المؤسسة المترامية الأطراف لها مصالح متعددة، لذا فهي ليست كتلة واحدة. ومع ذلك، إذا نظرنا إليها ككل، فإن أعضاءها خضعوا لغسل دماغ بشكل كبير، وأغلب الإيرانيين لا يبالون إلا بهتافات النظام "الموت لأمريكا! الموت لإسرائيل!". والحرس الثوري الإيراني يعني ما يقول.
وذكرت الوكالة أن "فيلق القدس" النخبوي التابع للحرس الثوري رعى حزب الله حتى تحول إلى ميليشيا مسلحة بالصواريخ. كما سلح ومول حماس، وزود الحوثيين في اليمن بالصواريخ والتكنولوجيا اللازمة لمضايقة الشحن التجاري في البحر الأحمر، وشن هجمات عرضية على إسرائيل.

قنابل مزروعة على جانب الطريق



كذلك، زود الحرس الثوري الإيراني الميليشيات الشيعية في العراق بالقنابل المزروعة على جوانب الطرق لقتل أفراد الخدمة الأمريكية، فضلاً عن الأسلحة والخبرة لمحاربة "داعش" الإرهابي.
كان العديد من الإيرانيين، حتى أولئك الذين عارضوا النظام، يقبلون الدور الخارجي للحرس الثوري الإيراني. وكان قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني يُظهِر في استطلاعات الرأي بشكل روتيني باعتباره الشخصية السياسية الأكثر شعبية في البلاد، حتى اغتياله في يناير(كانون الثاني) 2020. وكان الاتفاق غير المعلن هو أن الحرس الثوري الإيراني سيضمن ألا تضطر إيران مرة أخرى إلى خوض حرب مدمرة بين الدول مثل تلك التي خاضتها مع العراق في ثمانينيات القرن العشرين، والتي أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من الإيرانيين. وفي الواقع، عمل سليماني على تحديث هذا العقد الاجتماعي من خلال مواجهة أعداء مثل "داعش" خارج إيران حتى لا يضطروا إلى خوض معارك في الداخل.

 

Iran's Revolutionary Guard has been gunning for Israel and destabilizing the region. It's the right target for a proportionate strike, @MarcChampion1 writes https://t.co/uIdBJJm5m3

— Bloomberg Opinion (@opinion) October 10, 2024


ولكن هذا الترتيب بدأ ينهار مع موافقة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب على قتل سليماني في غارة بطائرة بدون طيار. ورغم سعادة الإيرانيين برؤية فيلق القدس يعمل مع الميليشيات الشيعية لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أنهم كانوا أقل حماسة لهوس الحرس الثوري الإيراني بمهاجمة (واستفزاز) إسرائيل والولايات المتحدة، أو بناء نوع من الإمبراطورية الشيعية. وفي رأي الكاتب مارك تشامبيون أن سكان إيران يبقون من بين الأقل معاداة لإسرائيل وأمريكا في الشرق الأوسط.

الإحباط الشعبي


وينقل عن سعيد جولكار، المتخصص في شؤون المنطقة والأستاذ المساعد للعلوم السياسية في جامعة تينيسي قوله: "عندما تتحدث إلى مسلمين آخرين، يقولون: ما الخطأ في الإيرانيين؟ لا أراهم يحتجون ضد إسرائيل. لماذا لا يذهبون إلى المسجد.. إذا كنت سياسيا إسرائيلياً، فإن الضربة الآن هي فرصة، وهذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به. ولكن بصفتي إيرانياً، فأنا قلق على الإيرانيين. وآمل حقا أن تكون أي أضرار جانبية ضئيلة للغاية".
وتزايد الإحباط الشعبي من أنشطة الحرس الثوري الإيراني على مدى السنوات القليلة الماضية، وخاصة مع عودة النظام إلى فترة من القمع المحلي الشديد، مما أدى إلى احتجاجات "حرية حياة امرأة" في عام 2022، ولعب الحرس ووحدات الباسيج التطوعية دورًا محوريًا في الرد الوحشي للدولة، مما أسفر عن مقتل المئات.
في الوقت نفسه، تستمر العقوبات في إضعاف الاقتصاد. وانخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى النصف تقريبًا في عقد من الزمان، من حيث القيمة الدولارية الخام، إلى 4503 دولارات في نهاية عام 2023 من ذروة بلغت 8329 دولارًا في عام 2012، وفقًا للبنك الدولي. إن التهديد بأن مغامرات الحرس الثوري الإيراني قد تشعل الآن حربًا واسعة النطاق تضرب في الداخل يجعل الأمور أسوأ. وارتفعت مشتريات الذهب، وفر المزيد من المستثمرين من سوق الأسهم الضعيفة بالفعل، وانخفض سعر الصرف في الشارع للريال، عملة البلاد، بشكل حاد.

مقالات مشابهة

  • قُتل بجانب نصرالله.. إيران تعلن العثور على جثمان القيادى بالحرس الثوري عباس نيلفروشان في بيروت
  • الحرس الثوري الإيراني يعلن العثور على جثمان كبير المستشارين الإيرانيين من موقع اغتيال نصرالله
  • العثور على جثمان المستشار العسكري الإيرانى في موقع اغتيال حسن نصرالله
  • الحرس الثوري الإيراني يعلن العثور على جثمان نائب قائد عملياته عباس نيلفروشان
  • كان مع نصرالله.. العثور على جثمان قياديّ إيراني في الضاحية
  • العثور على جثة نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في موقع اغتيال حسن نصر الله
  • بعد إسبوعين.. العثور على جثة قائد في الحرس الثوري اغتيل مع نصرالله
  • العثور على جثة القائد في الحرس الإيراني نيلفروشان الذي اغتيل مع نصرالله
  • لماذا يتعين على إسرائيل استهداف الحرس الثوري الإيراني؟