طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، دول العالم إلى وقف تصدير الأسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل عاجل، مدينا في الوقت نفسه الهجمات التي شنها الاحتلال ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل" في لبنان.

وقال سانشيز خلال مؤتمر صحفي في الأكاديمية الملكية الإسبانية في روما، بعد اجتماع مع البابا فرنسيس بالفاتيكان: "في ضوء كل ما يحدث في الشرق الأوسط، يجب على المجتمع الدولي أن يتوقف عن تصدير الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية".



وأضاف أنه سيوجه هذه الدعوة للمجتمع الدولي عندما تسنح له الفرصة، وقال: "اسمحوا لي في هذه المرحلة أن أنتقد وأدين الهجمات التي تشنها إسرائيل على قوات اليونيفيل في لبنان".

وأشار سانشيز إلى أن إسبانيا توقفت عن بيع الأسلحة إلى "إسرائيل" في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وحث الدول الأخرى أن تفعل الشيء نفسه لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة، مضيفاً: "أعتقد أنه من الملح النظر إلى ما يحدث في الشرق الأوسط".

والأربعاء، وصف سانشيز، العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان والمصحوب بتوغل بري في الجنوب بأنه "غزو"، مشددا على ضرورة وجود تحرك دولي إزاء ذلك.

وقال سانشيز خلال نقاش في البرلمان الإسباني، إنه "من الواضح أنه حصل غزو من دولة أخرى لدولة ذات سيادة مثل لبنان، وبالتالي لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى غير مبال"، وفقا لوكالة فرانس برس.


وأضاف: "لقد نددنا (بهذا الوضع) في أوكرانيا، كما نددنا به في غزة والآن ندين أيضا غزو لبنان"، معربا عن أسفه "لعدم وجود توافق داخل الاتحاد الأوروبي" بشأن التطورات في الشرق الأوسط.

يشار إلى أن سانشيز كثف انتقاداته لدولة الاحتلال الإسرائيلي بعد بدء عدوانها الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، كما قادت بلاده مبادرة ضمت النرويج وإيرلندا للاعتراف بدولة فلسطين، وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

والأسبوع الماضي، أجرى رئيس الوزراء الإسباني مكالمة هاتفية مع نظيره اللبناني نجيب ميقاتي، شدد فيها على تضامن بلاده مع لبنان "في هذه الفترة الصعبة".

وأكد سانشيز، وفقا لتدوينة نشرها على منصة "إكس"، على ضرورة "احترام سلامة أراضي لبنان والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي"، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

وخلال الأيام القليلة الماضية، اجتاز نحو 91 ألف لبناني وأكثر من 239 ألف لاجئ سوري الحدود إلى الأراضي السورية على وقع تصاعد وحشية العدوان الإسرائيلي، بحسب إدارة الهجرة والجوازات في سوريا.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية قبل نحو أسبوعين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سانشيز تصدير الأسلحة الاحتلال اسبانيا الاحتلال سانشيز تصدير الأسلحة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث التصعيد الإسرائيلي في لبنان

انطلقت جلسة مجلس الأمن الدولي المخصّصة لبحث التصعيد الإسرائيلي في لبنان، بطلب فرنسي.

وأكّد مندوب لبنان في مجلس الأمن السفير هادي هاشم أنّ "لبنان وحكومته يرفضان الحرب وهما مستعدان للحل الديبلوماسي وجاهزان لتسهيل مهمة الوسطاء، وندعم المبادرة الأميركية الفرنسية لوقف النار 21 يوماً".

وقال: "المساعي الديبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان لم تفلح بعد والمشهد الإنساني لا يمكن وصفه".

وأضاف: "إسرائيل ارتكبت مجزرة في قلب بيروت، القصف الإسرائيلي لا يزال مستمراً رغم كل دعوات وقف النار".

وأشار إلى أنّ "الحلول العسكرية لن توفر الاستقرار لأحد، ولبنان متمسك بالقرار 1701 وهو الحل الأمثل للأزمة".
 
قال جان بيير لاكروا، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، الخميس، إن سلامة وأمن قوات الأمم المتحدة في لبنان «في خطر متزايد».

وأضاف لاكروا، في كلمة أمام مجلس الأمن، أن أنشطة «يونيفيل» العملياتية «توقفت فعلياً منذ 23 سبتمبر»، وفقاً لوكالة «رويترز». وأكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام أن «تنفيذ القرار 1701 يقع على عاتق الطرفين أنفسهما، ويونيفيل مكلفة بدعم التنفيذ».

وفي كلمة له، اعتبر نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن أنّ "حلّ الأزمة هو أن يكون لبنان قويّاً ويتمتّع بسيادة حقيقية محمية بقوّة أمنية شرعية تتمثل في القوات المسلّحة اللبنانية".
 
وأضاف المندوب الأميركي: "يجب أن يُركّز المجتمع الدولي على المساعدة في تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية حتى تتمكّن من ممارسة السيطرة الفعالة على أراضي لبنان".

 من جهته، قال مندوب فرنسا في مجلس الأمن إنّ "المؤتمر الدولي في باريس سيدعم الجيش اللبناني"، لافتاً إلى أنّ "إطلاق إسرائيل النار على مواقع لليونيفيل أمر غير مقبول".
 كما أكد أنّ "الحاجة ملحّة إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان".
وفي سياق متصل ، دعا لبنان ومعه دول أخرى خلال اجتماع بالأمم المتحدة في جنيف، إلى ممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل لإنهاء عملياتها العسكرية في الشرق الأوسط، وقالت هذه الدول إن إسرائيل تكرر أساليبها في غزة في عمليتها بلبنان مما قد يؤدي إلى عواقب كارثية.

واستضافت باكستان، بصفتها رئيس منظمة التعاون الإسلامي، الاجتماع لبحث الوضع الإنساني بعد عام من نشوب الحرب في قطاع غزة، التي اندلعت بعد هجوم قادته حركة «حماس» على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة، وفقاً للإحصاءات الإسرائيلية.

وفي كلمة أمام المسؤولين والمبعوثين بالأمم المتحدة، قال مبعوث فلسطين إن الألم الناجم عن عام من الصراع في غزة «لا يوصف»، في حين اتهم مبعوث لبنان إسرائيل باستخدام «الأسلوب الشرير نفسه» في بلاده كما فعلت في غزة، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأسفرت العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة عن مقتل أكثر من 42 ألف شخص، وفقاً للسلطات الصحية الفلسطينية، وحولت مساحات واسعة من القطاع الساحلي إلى أنقاض.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تدعو العالم إلى وقف بيع الأسلحة لـ"إسرائيل"
  • إسبانيا تدعو العالم إلى وقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • إسبانيا تدعو المجتمع الدولي للتوقف عن بيع الأسلحة للعدو الصهيوني
  • سانشيز يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل عاجل
  • رئيس حكومة اللبناني يدعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار فوري بوقف إطلاق النار في البلاد
  • جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • رئيس وزراء إسبانيا يندد بـغزو الاحتلال الإسرائيلي للبنان
  • رئيس وزراء إسبانيا: لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى غير مبالٍ تجاه غزو لبنان