يمن مونيتور:
2024-10-11@20:25:30 GMT

العرب و القومجية والاخونجية

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

العرب و القومجية والاخونجية

مرينا كعرب بنكسات متتالية، وتحملنا اصعب الضربات من كل الأقطاب المتصارعة في هذا العالم المنافق، الذي لا يهتم للصداقات والتحالفات بقدر اهتمامه بمصالحه، نحن امة لديها من المقومات ما تجمعها اكثر مما تفرقها، اللغة والعقيدة ، ارضنا مباركة، مخزون من الثروة والموقع الجغرافي، ارضا تكفينا بكل خيراتها وتنوعها المناخي والتضاريس، و اكبر ثروة نتملكها هي الانسان العربي المنتج، العامل الذي يكد صانع المنجزات مبدع ماهر مهني وعالم ومبتكر، هذا الانسان الذي افتقد الفرصة في ارضه هو اليوم بين كبار المهرة في العالم الاخر، علماء ومبدعين وصناع، ومع الأسف صار جزءا من قوتهم، وما زلنا ضعفاء.

ازمتنا ازمة وجودية، في ضعفنا وتمزيق الاواصر والشتات، والاختلاف في اتفه الأمور، نختلف في قشور الفكرة قبل ان نصل لجهورها، وبهذا نفشل  في التعمق الفكري في جواهر قضايانا المصيرية، لا ندرك ان من الطبيعي ان نختلف فكريا او مذهبيا، ولكن من غير الطبيعي ان يتحول هذا الاختلاف لعداء.

الاختلاف والتنوع أساس الاثراء الفكري والثقافي، ولا تنهض الأمم الى بوعي هذا الاختلاف وهذا التنوع، ونحن جعلنا من اختلافنا وتنوعنا نقمة تتفجر في وجوهنا بعصبية مناطقية او طائفية او قبلية، في حالة من الغباء استطاع الأعداء اللعب عليها بمكر ودهاء، تمكن من تعزيز الصراع السلبي الذي وصار طوق على اعناقنا، يديره كخطام يقودنا للمسالخ، يصدع علاقتنا ببعض ويهد جسور الثقة، ويحقن واقعنا بالحروب والثارات والضغائن .

كل هذا يبعدنا عن ازمتنا الحقيقية ومعركتنا المصيرية، كأمة قادت العالم في مرحلة مهمة من التاريخ، ويهاب نهضتها كل العابثين والمنافقين بهذا العالم، من الغباء ان نعيب تنوعنا الفكري والسياسي، قوميين إسلاميين، فالقومية تعزز عروبتنا وتوحد كياننا، والإسلام عقيدتنا ومصدر فخرنا كعرب ان نبي الله ورسولنا الكريم  عليه الصلاة والسلام منا وفينا، والمفترض ان يكون قدوة لكل اعمالنا ومواقفنا ومصدر الهامنا، نمثله احسن تمثيل، والارتقاء بعروبتنا هي مسؤولية أخلاقية وإنسانية بكل ما يحمله الإسلام ورسولنا العربي من قيم واخلاق.

القومية التي ترفع راية الدولة المدنية، والإسلام يرفع راية الدولة الإسلامية، وما يجمعهما اكثر مما يفرقهما، المواطنة والمساواة والحريات والعدالة والحقوق، والكل يسعى للاستقلال والسيادة على الأرض والإرادة للشعب والكرامة للإنسان، الا يكفي ذلك ليجمع صفوفنا تحت دولة مدنية تعتنق الإسلام دينا حنيفا.

مع الأسف الصراعات انهكتنا  فكريا وثقافيا، وغاب الوعي عنا، وطفح الفشل وفاحت رائحة التردي فيه لمستوى غير مسبوق، حتى ظن بعض من يقتحمون ميدان الكتابة دون فكر، على انه ميدان للهو بالمصطلحات واللغة بلا قيد ولا شرط، في تعاطي للكتابة باستسهال دون رؤية وموقف حتى صاروا جزءا من دابر الفتنة التي يديرها أعداء الامة، وغرقنا في وحلا من الصراع والعداء، نسخر من بعضنا بعض، مستخدمين لغتنا الجميلة استخدام قبيح بسخرية تهدف لتضليل الذي يتطور للتوحش بمنطلق فكري وثقافي شديد الارتكاس.

في الوقت الذي يتطلب ان نتسلح بقيم واخلاقياتنا الإسلام والقومية، لنبني الدولة المدنية التي ينشدها الجميع  ، دولة المواطنة والنظام والقانون، دولة قوية بوحدتها وتوافقها، لنشكل رقما لا ينكسر في معركة النهضة و المصير.

وللأسف  صرنا مجرد رعاع تقودنا التبعية والارتهان لمشاريع استعمارية، ونمارس السخرية مع بعضنا البعض، حتى اصبح المشروع القومي والإسلامي مثار سخرية ممن تطفلوا على حياتنا وصاروا كتابا يرددون ما يشير لهم اعلام الأعداء، وما نسمعه من الفاظ  ( الاخونجية) او ( القومجية) ، تردد بهدف القدح لمعنى الهمجية، بما يوحون ان من سكن الأرض العربية هم مجموعة من الهمج.

هل يعلم هؤلاء ان تلك المصطلحات ترمز لفكر إسلامي وفكر مدني وعربي، وحتى وان كان فكران مختلفان، لكنهما يعبران عن شريحة كبيرة من المجتمع العربي، قد يلتقيان في بعض الأهداف، ويختلفان في بعضها، لكنهما يمثلان التنوع الفكري والثقافي الذي يفترض ان يساهم بالارتقاء بالأمة .

والارتقاء لن يأتي ممن يفتقدون للنظرة العميقة للمعاني والمصطلحات السياسية، في خطاب غير عقلاني ، بل سياتي من عقول تنظر للفكرة بعمق ودراسة وعلمية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاخونجية اليمن حميدان كتابات

إقرأ أيضاً:

"زايد الإنسانية": مبادرة "حقيبة الشتاء" تستهدف 19 دولة بـ50 ألف حقيبة

أنهت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، استعداداتها لإرسال شحنات "حقيبة الشتاء"، إلى 19 دولة حول العالم، وذلك ضمن مبادرة "إرث زايد الإنساني" التي أعلنت عنها القيادة الرشيدة للدولة بهدف تعزيز التنمية العالمية في مجالات متنوعة، ودعم المجتمعات ذات الدخل المنخفض والمتوسط في جميع أنحاء العالم.

وشاركت الفرق التطوعية اليوم الأربعاء، بجانب موظفي مؤسسة زايد الإنسانية في تعبئة الطرود الأخيرة قبيل عملية شحن الحقائب إلى البلدان المستفيدة، وذلك في مقر مبنى أدنوك الرئيسي في أبوظبي.
وضاعفت المؤسسة أعداد المستفيدين من مبادرة حقيبة الشتاء هذا العام لتصل إجمالي الحقائب إلى 50 ألف حقيبة مقارنة بـ 20 ألف حقيبة شتوية في موسم الشتاء الماضي، الأمر الذي يزيد من أعداد المستفيدين من المساعدات الإغاثية، ويساهم في تخفيف معاناتهم ومساعدتهم على مواجهة تداعيات وآثار الموجات الباردة المتوقعة في الأشهر المقبلة.
واشتملت حقيبة الشتاء هذا العام على المستلزمات الشتوية التي تضمنت البطانيات والملابس الثقيلة وأطقم الملابس الشتوية التي تقي من البرودة وجوارب وقفازات وقبعات، وغيرها من الاحتياجات التي تساهم في حماية المتأثرين من تداعيات انخفاض درجات الحرارة وشدة البرودة والحد من تفشي أمراض الشتاء خاصة بين الأطفال.
وتغطي مبادرة حقيبة الشتاء لهذا العام عدداً من الدول في مناطق مختلفة من قارات العالم منها.. الأردن ومصر والمغرب والعراق وسوريا وقطاع غزة، وباكستان وأذربيجان وتركمانستان وروسيا وتترستان وكازخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وتنزانيا ومنغوليا والنيبال وأفغانستان وكسوفو.
وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، أن "حقيبة الشتاء" تأتي ضمن مبادرة "إرث زايد الإنساني" التي أطلقتها قيادتنا الرشيدة مؤخراً، وتركز على دعم المجتمعات ذات الدخل المنخفض والمتوسط بما يعزز قيم التكافل المجتمعي والتراحم الإنساني وهي القيم التي انتهجها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وتشـكل ركنا مهما من أركان رقي المجتمعـات وتقدمها.
وأضاف أنه بمضاعفة أعداد المستفيدين من مبادرة حقيبة الشتاء للعام الجاري فإن المؤسسة تخطو خطوات كبيرة نحو آفاق أرحب من التوسع الجغرافي والانتشار الكمي والكيفي في المشاريع والبرامج الموجهة للفئات والشرائح التي ترعاها، بما يلبي احتياجات شرائح مجتمعية واسعة عبر تسخير الموارد لخير الإنسانية ومساعدة المحتاجين وتحسين نوعية حياتهم.
وأشار إلى أن المبادرة تعكس جهود الإمارات ومساهمتها في تحسين ظروف الحياة في بعض المناطق حول العالم، وكجزء من الجهود المتواصلة لمؤسسة زايد الإنسانية لتقديم المساعدة الإنسانية للمتضررين وتخفيف العبء عنهم.
من جانبه ، أوضح عبدالعزيز الزيدي مدير إدارة المشاريع والبرامج في مؤسسة زايد الإنسانية، أن المؤسسة بدأت في تسيير الحقائب الشتوية إلى مستحقيها لتصل إليهم في الوقت المناسب قبيل دخول موسم الشتاء، وبما يساهم في مساعدة المجتمعات والأسر المستهدفة على مواجهة تداعيات وآثار الموجات الباردة لفصل الشتاء.
ولفت إلى أن التبكير في تنفيذ المبادرة يأتي تداركاً للآثار الإنسانية السيئة التي قد تترتب على نقص مواد التدفئة ومستلزمات الشتاء، لا سيما أن المستهدفين من هذه المساعدات يوجدون في مناطق تشتهر ببرودتها وتقلبات طقسها، موضحاً أن خطة المؤسسة استهدفت توسيع مظلة المستفيدين من المساعدات الشتوية في عدد من دول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الشؤون الإسلامية يدشّن برنامج حماية للأمن الفكري بمنطقة الباحة
  • متسولة تقتل طفلة زميلتها بسبب الاختلاف على أموال التسول
  • إرث الصقور والصيد السعودي الذي يحقق طموحاتنا
  • الإمارات.. مغيث العرب في السراء والضراء
  • أكثر من 1500 طالب من المرحلة الثانوية استفادوا من برنامج الوعى الفكري بالباحة
  • معرض «آرت شرم».. 18 دولة تروج للسياحة من شرم الشيخ
  • الإمارات تهنئ قطر و17 دولة على انتخابها في مجلس حقوق الإنسان
  • زايد الإنسانية: مبادرة حقيبة الشتاء تستهدف 19 دولة بـ50 ألف حقيبة
  • "زايد الإنسانية": مبادرة "حقيبة الشتاء" تستهدف 19 دولة بـ50 ألف حقيبة