جدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الجمعة، التأكيد على "ضرورة وقف" الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، و"تكثيف جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة"، مؤكدًا أن الأردن لن يكون ساحة للصراعات الإقليمية.

ودعا المجتمع الدولي لتنسيق "استجابة فورية فاعلة للكارثة الإنسانية" في قطاع غزة، لدى مشاركته في أعمال قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9" بمدينة بافوس القبرصية، اليوم الجمعة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأوضح أن "مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها لكل مناطق القطاع، أمر أساسي لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء".

وحذر من "التبعات الخطيرة لتوسع دوائر العنف والنزوح واستمرار الأعمال العدائية بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية، والانتهاكات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس".

وأعاد العاهل الأردني التأكيد على أنه "لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وعقدت قمة "ميد 9" بمشاركة قادة دول جنوب أوروبا، وقادة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وتضم قبرص، وإسبانيا، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، ومالطا، والبرتغال، وسلوفينيا، وكرواتيا.

وأشار العاهل الأردني إلى "أهمية الشراكة" بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي، مثمنا الدعم الأوروبي للمشاريع التنموية في المملكة، ولخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

ونوه إلى أن الأردن "يضطلع بواجبه الإنساني تجاه اللاجئين السوريين على أراضيه، ما يستدعي تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بدعم اللاجئين والدول المستضيفة لهم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحرب الإسرائيلية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اللاجئين السوريين الملك عبدالله الثاني حق الفلسطينيين عبدالله الثاني

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يحذر من تبعات تجاهل الكارثة الإنسانية في غزة


أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، علي ضرورة تكثيف الجهود الدولية لخفض التصعيد واستعادة الاستقرار في الإقليم. 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع العاهل الأردني مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي.

ونوه العاهل الأردني  إلى أن الخطوة الأولى للتوصل إلى تهدئة شاملة بالمنطقة هي وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان.

وحذر الملك عبد الله  من تبعات تجاهل الكارثة الإنسانية في غزة، مجددا دعوته لتكثيف جهود الاستجابة الإنسانية لإغاثة أهالي القطاع.

كما شدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مثمنا موقف بريطانيا الداعم بهذا الخصوص.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، المهندس علاء البطاينة.

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يحذّر من تبعات خطيرة لتوسع التصعيد في المنطقة
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • العاهل الأردني: لا سلام في المنطقة دون إيجاد حل شامل للقضية الفلسطينية
  • العاهل الأردني يصل إلى قبرص للمشاركة في قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9"
  • قمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي تبحث الهجرة
  • سفير الإتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإقامة الدولتين
  • سلمه رساله من العاهل الأردني : الرئيس المصري ووزير خارجية الأردن يبحثان التصعيد الخطير بالمنطقة
  • العاهل الأردني لوزير الخارجية البريطاني: الخطوة الأولى للتوصل إلى تهدئة شاملة بالمنطقة هي وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان
  • العاهل الأردني يحذر من تبعات تجاهل الكارثة الإنسانية في غزة