موقع 24:
2024-10-11@20:33:37 GMT

مخيمات الفلسطينيين في لبنان "خاوية" بعد غارات إسرائيل

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

مخيمات الفلسطينيين في لبنان 'خاوية' بعد غارات إسرائيل

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الجمعة، إن معظم اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في مخيمات في جنوب لبنان أو بالقرب من بيروت فروا بعد تكثيف إسرائيل ضرباتها مشبهاً هذا بالنزوح الجماعي في غزة.

وقال لازاريني، إن الوكالة تواصل تقديم الخدمات لأضعف الفئات وإن الفرار المتكرر هو للأسف "جزء من تاريخ" الفلسطينيين.

وأضاف "هذا للأسف، جزء من المحنة، لكن إذا قارنتم (هذا) بما حدث أيضاً في غزة في الآونة الأخيرة، فربما سمعتموني أتحدث عن كيف يتم تحريك الناس باستمرار مثل الكرات. وأحد المخاوف هو أن نكرر وضعاً مماثلاً لذلك الذي نراه حتى الآن في غزة".

Congrats @TFletcher for your appointment as the Emergency Relief Coordinator.

Together with the team @UNRWA, I look forward to working closely with you to respond to growing humanitarian needs including in #Gaza and #Lebanon @OCHALebanon @ochaopt

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) October 10, 2024

وكثفت إسرائيل ضرباتها على جنوب لبنان وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت، التي كانت في السابق مكتظة بالسكان، على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، وأصدرت تحذيرات مطالبة بإخلاء أكثر من 100 بلدة في جنوب لبنان والأحياء القريبة من العاصمة.

وتشمل هذه الإجراءات أوامر بالإخلاء وضربات على مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في الضاحية الجنوبية لبيروت ومخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين بالقرب من مدينة صور الساحلية الجنوبية.

وكان كثيرون من الفلسطينيين الذين وصلوا إلى لبنان بعد إعلان دولة إسرائيل عام 1948، وأحفادهم، يعيشون في 12 مخيماً للاجئين في مختلف أنحاء البلاد التي تستضيف نحو 174 ألف لاجئ فلسطيني.

Today, I told the @UN Security Council that now is the time to decide to which extent it will tolerate acts that strike at the heart of multilateralism and compromise international peace and security.

After a year of profound loss and suffering, and with no end in sight to the…

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) October 9, 2024

وقالت السلطات اللبنانية إن نحو 1.2 مليون شخص في لبنان نزحوا وقتل أكثر من 2100 شخص في العام المنصرم، معظمهم منذ 23 سبتمبر (أيلول).

وبدأ حزب الله إطلاق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية في أكتوبر(تشرين الأول) من العام الماضي تضامناً مع حليفتها حركة حماس التي نفذت هجوماً على إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 آخرين كرهائن، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الوكالة غزة جنوب لبنان أوامر بالإخلاء 2100 شخص حزب الله إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل لبنان الأونروا

إقرأ أيضاً:

نقيب المهندسين يشارك في إحياء ذكرى انتصارات أكتوبر والتضامن مع الفلسطينيين واللبنانيين

شارك المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، في مؤتمر تضامني نظَّمته نقابة الصحفيين المصرية بعنوان "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. 51 عامًا على النصر.. وعام من العدوان الصهيوني على غزة".

وشهد المؤتمر عدة فعاليات لإحياء انتصار أكتوبر المجيد، وذكرى مرور عام على "طوفان الأقصى"، والعدوان الصهيوني على غزة، والتضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني.

كما شارك "النبراوي" في تكريم المراسلين الصحفيين العسكريين أثناء حرب أكتوبر، والصحفيين الفلسطينيين المصابين الموجودين في مصر.

وجاء نص كلمة المهندس طارق النبراوي خلال المؤتمر كالتالي:

السادة الزملاء الأعزاء.. 
يسعدني الوجود بين هذا الجمع الكريم في رحاب نقابة الصحفيين المصرية، إحدى قلاع حرية الرأي  والتعبير في مصر.

نجتمع اليوم بالتزامن مع ذكرى عظيمة غالية على قلوبنا جميعًا، إذ تحل الذكرى الواحدة والخمسين لانتصار أكتوبر المجيد، التي ستبقى مثار فخر لكل المصريين.

فتحية إعزاز وتقدير لقواتنا المسلحة الباسلة التي سطرت ملحمة وطنية خالدة في استرداد الأرض وصون كرامة هذا الوطن، وسلام لأرواح شهدائنا الأبرار، إذ ستبقى تضحياتهم وبطولاتهم خالدة في وجدان كل المصريين.

إن انتصار حرب أكتوبر ليس مجرد حدث، بل ملحمة ملهمة تمنحنا الأمل لتحرير باقي الأراضي العربية المحتلة والعزيمة في الاستمرار في مواجهة هذا العدو، إذ تتزامن هذه الذكرى، مع مرور عام كامل على اندلاع "طوفان الأقصى" دفاعًا عن الحق الفلسطيني، وما تلاه من عدوان صهيوني همجي ضد الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

لقد مرت 365 يومًا وما زالت المذابح مستمرة بشكل يومي على مرأى ومسمع من العالم، يقابلها تخاذل وخذلان للشعب الفلسطيني وصمت دولي غير مبرر، واستخدام سياسة ازدواجية المعايير، وهو ما يعبر عن تواطؤ مع المحتل في جرائمه المستمرة التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

كما امتد العدوان الصهيوني الغاشم إلى لبنان، ذلك البلد العربي العزيز، مستهدفًا الأحياء السكنية والمستشفيات والمدنيين، وتتكرر مأساة غزة في لبنان، ما أسفر عن سقوط مئات الشهداء، وآلاف المصابين ونزوح أكثر من مليون مواطن في ظروف إنسانية صعبة.

إن استمرار وتصاعد جرائم قوات الاحتلال في جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية سواء في فلسطين أو لبنان، والاستهداف العمدي للمدنيين وتدمير البنية التحتية، واستمرار سياسات الحصار والتجويع في انتهاك كامل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، أصبح يُشكِّل نهجًا منذ بداية الحرب.

إنني إذ أدين مواصلة قوات الاحتلال قتل واستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة وفي لبنان، فإنني أدعو الدول العربية والأطراف الدولية المؤثرة والمجتمع الدولي للقيام بمسئوليتهم والضغط من أجل وقف هذه الحرب.

كما نؤكد أنه لا حل إلا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة ذات السيادة، وإنني إذ أؤكد كامل التضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني في مقاومة الاحتلال، فإنني أنتهز هذا المؤتمر لأجدد المطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من مصر، ودعوة الحكومات العربية لطرد سفراء الكيان الصهيوني، وقطع أي علاقات دبلوماسية مع هذا الكيان المحتل.

وأود الإشارة إلى أن طوفان الأقصى، وما تلاه أعاد الاعتبار للقضية الفلسطينية، عربيًّا ودوليًّا، وهو صفعة للمُطَبِّعين العرب مع الكيان الصهيوني، الذين أصبحوا  بمثابة متواطئين معه في جرائمه، إذ يمنحونه غطاء لارتكاب المزيد من الجرائم وتصفية القضية الفلسطينية، لذا فمقاطعة المطبعين وعزلهم واجب علينا.

وإنني إذ أشدد على الدور المهم والتاريخي الذي لعبته النقابات المهنية المصرية في دعم القضية الفلسطينية والقضايا القومية العربية، أؤكد على ضرورة تكاتفنا كنقابات في تنسيق الجهود لتقديم كل وسائل الدعم والمساندة للشعبين الفلسطيني واللبناني، بجانب ضرورة التأكيد على القرارات السابقة للنقابات والاتحادات المهنية العربية بوقف أي شكل من أشكال التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، وختامًا، أؤكد أن فلسطين ستظل قضيتنا الأولى.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تشن 4 غارات على أطراف قعقعية الجسر وزوطر الغربية جنوبي لبنان
  • تقرير للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بـاستهداف المرافق الطبية في غزة وتعذيب واغتصاب الفلسطينيين في سجونها
  • الأمم المتحدة: 3 مخيمات فلسطينية في لبنان تأثرت بالقصف الإسرائيلي
  • لابيد: إسرائيل تمتلك أفضل فرصة للتسوية مع لبنان
  • الأونروا: ثلاثة مخيمات فلسطينية تضررت بالغارات الإسرائيلية على لبنان
  • تضرر 3 مخيمات فلسطينية في الغارات الإسرائيلي على لبنان
  • أونروا: 3 مخيمات فلسطينية تضررت بالغارات الإسرائيلية على لبنان
  • عدوان الاحتلال على لبنان يلحق الضرر بمخيمات للاجئين الفلسطينيين.. اضطروا للنزوح
  • نقيب المهندسين يشارك في إحياء ذكرى انتصارات أكتوبر والتضامن مع الفلسطينيين واللبنانيين