كتب- حسن مرسي:
كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب الإصابة بمتلازمة رباعية فالوت عادة ما يكون في فترة قصيرة بعد الولادة.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: « قد يظهر على جلد المولود لون أزرق أو رمادي، كما يمكن سماع صوت أزيز عند الاستماع إلى قلبه باستخدام سماعة طبية، ويُعرف هذا الصوت باسم النفخة القلبية».

وأوضح موافي، أن أسباب الإصابة بمرض رباعي فالوت تتمثل في وجود عيب الحاجز البطيني وجود ثقب بين البطينين السفليين في القلب، مما يؤدي إلى تسرب الدم من جهة إلى أخرى، بالإضافة إلى تضخم عضلات البطين الأيمن.

وأكد موافي، أن الجراح العالمي الدكتور مجدي يعقوب له باع كبير في عمليات القلب بمختلف أنواعها، كما أنه يتم إجراء عمليات هذا النوع على يديه.

وأكمل: "يتم علاج رباعية فالوت من خلال إجراء جراحة لإصلاح العيوب الموجودة في القلب، وعادة ما يتم ذلك قبل أن يبلغ الطفل عامه الأول، تتضمن العملية إغلاق الثقب المعروف بعيب الحاجز البطيني باستخدام رقعة جراحية".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي حسام موافي

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: الاجتناب أشد من التحريم في حديث الله عن الخمر

روى الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، قصة نقاش جمعه بشخص كان يدعي أن الخمر ليست محرمة لأنها لم تُذكر صراحة في القرآن ضمن المحرمات مثل الدم والميتة ولحم الخنزير. 

وأوضح موافي خلال ظهوره في برنامج "كلام الناس" على قناة "MBC مصر"، أنه رد على هذا الشخص قائلاً: "معنى الاجتناب أشد من التحريم"، حيث استخدم الله تعبير "فاجتنبوه" عند الحديث عن الخمر، وهو أمر بالابتعاد الكلي عنها.

وأضاف موافي أن الله عندما وصف الخمر في القرآن قال: "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما"، مشيراً إلى أن وصفها كإثم يعكس مدى خطورتها وأضرارها التي تتجاوز أي منفعة محتملة.

ياسمين عز وحسام موافي يناقشان تراجع الأخلاق في العصر الحديث

تناولت الإعلامية ياسمين عز، مقدمة برنامج "كلام الناس"، قضية تراجع الأخلاق في العصر الحالي، مستشهدة بحديث النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-: "إن من أحبكم إليَّ، وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقًا"، وأشارت إلى أن الأخلاق في الزمن الحالي لم تعد بنفس القوة والتواجد كما كانت في الماضي.

وعلق د. حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، على أهمية الأخلاق، محذراً من خطورة تدهورها في المجتمعات.

وأوضح أن العبارة الشهيرة "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت" تعكس الواقع الحالي، حيث يتجاهل الكثيرون أهمية الأخلاق.

وأضاف موافي أن الإسلام جاء ليرسخ مكارم الأخلاق وليس الأخلاق الأساسية، مشيراً إلى أن بعض الفضائل كانت موجودة حتى بين الكفار قبل ظهور الإسلام.

 وشرح موافي قصة عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-، الذي اتفق الكفار على قتله قبل الهجرة، ولكنهم لم يقتحموا بيته بل انتظروا حتى يخرج، مما يُظهر قمة الأخلاق حتى في ظل العداوة.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف مفاجأة عن أصعب تشخيص في الطب
  • حسام موافي يكشف أسباب الشعور بالوخز في الصدر
  • حسام موافي: الاجتناب أشد من التحريم في حديث الله عن الخمر
  • حسام موافى: الإصابة بمتلازمة رباعي فالوت غالبا تحدث بعد الولادة .. ويمكن علاجها
  • استشاري حالات حرجة يكشف سبب الموت المفاجئ للرياضيين.. فيديو
  • بحزن شديد.. تشييع جنازة زوجة الدكتور حسام موافي السابقة من مسجد مصطفى محمود|فيديو وصور
  • راكان الوابل ‬يكشف عن مدة غياب سلطان الغنام عن الملاعب بسبب الإصابة .. فيديو
  • وفاة زوجة الدكتور حسام موافي
  • استشارى: الضغط النفسي من أسباب التعرض لجلطات القلب ..فيديو