اليوم 24:
2024-10-11@20:28:48 GMT

كواليس ليلة إسقاط ميارة من رئاسة مجلس المستشارين

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

كان على النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، أن يمضي ليلة بيضاء أمس في انتظار قرار يحسم إعادة ترشيحه لولاية ثانية على رأس المجلس… في الساعة الثالثة من صبيحة يوم الجمعة اتصل به نزار بركة وطلب منه الحضور إلى بيته بالرباط، ليبلغه الخبر الصاعقة، « لن يتم ترشيحك لولاية ثانية، وسيكون مرشح الحزب هو محمد ولد الرشيد ».

كان ميارة أعد جميع الترتيبات لعملية إعادة انتخابه غدا السبت، لكن المجلس لم يصدر أي بيان بشأن توقيت عملية إعادة الانتخاب، فيما تم إخبار مستشارين استقلاليين بأن عملية انتخاب الرئيس ستتم الاثنين وليس السبت.

فما الذي وقع في الكواليس؟ تشير مصادر إلى أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال كان قد حسم موقفه من ميارة، منذ فترة، فهو يرغب في إبعاده من رئاسة المجلس.

وخلال لقائه مع قادة أحزاب الأغلبية: عزيز أخنوش وفاطمة الزهراء المنصوري، اقترح نزار في البداية أن يستبدل الحزب منصب رئيس مجلس المستشارين بمنصبين حكوميين خلال التعديل الحكومي المنتظر، وفعلا جرى التفكير في شخصية يمكن أن تتولى رئاسة المجلس من الأصالة والمعاصرة. لكن تبين أنه لا توجد شخصية لها مواصفات الرئيس باستثناء وزير الخارجية الأسبق محمد بنعيسى، ولكن هذا الخيار تم استبعاده.

وتشير مصادر إلى أن أخنوش لم يكن متحمسا أصلا لموضوع التعديل الحكومي مخافة أن يثير ارتباكات داخل أحزاب التحالف، فضلا عن اعتباره بأنه لم يتبق سوى سنتين من عمر الحكومة قبل انتخابات 2026.

ضمن هذا السياق بقي الخيار أمام نزار بركة لاقتراح اسم محمد ولد الرشيد، ابن حمدي ولد الرشيد، وهو خيار يضمن تسوية الخلاف مع آل ولد الرشيد لإعطاء نفس جديد للحزب الذي عانى مشاكل تنظيمية في السنوات الأخيرة.

كلمات دلالية النعم ميارة حزب الاستقلال

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النعم ميارة حزب الاستقلال ولد الرشید

إقرأ أيضاً:

القومي للطفولة يولي مهام رئاسة المجلس للفتيات في يومهن العالمي

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، عددا من الفتيات المتميزات في مجالات متعددة الرياضية والأدبية والفنية، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة والذي يوافق الحادي عشر من أكتوبر من كل عام، وشاركهن الاحتفال عدد من الفتيان المتميزين أيضا في مجالات مختلفة في إطار من التكامل والدعم والمساندة في إطار مبادرة «رفقاء بهن».

التأليف المسرحي

حضر اللقاء الطفلة فريدة سمير محمد البالغة من العمر 15 عاما التي تميزت في مجال التأليف المسرحي والحائزة على عدد من الجوائز في مجال الإذاعة والكتابة والتمثيل وصدر لها عدد من المؤلفات، والطفلة روضة وليد محمد والبالغة من العمر 10 سنوات والحائزة على المركز الأول على الجمهورية في إلقاء الشعر، والطفلة ريتاج أحمد عبد الكريم البالغة من العمر 16 عاما والحاصلة على بطولة الجمهورية لألعاب القوى، فضلا عن ثلاث ميداليات في الدورة البارالمبية هذا العام بفرنسا، والطفلة سلاف محمد الشناوي البالغة من العمر 10 سنوات والتي تميزت في مجال التمثيل، والطفلة فريدة محمد مجدي البالغة من العمر 13 سنة والتي تتميز في مجال الإبداع والكتابة والحاصلة على جائزة الدولة للمبدع الصغير فرع القصة القصيرة وصدر لها عدد من المؤلفات، والطفلة شكران حسين والبالغة من العمر 15 عاما عضو البرلمان العربي للطفل والحائزة على الميدالية الذهبية على مستوى الجمهورية فى مسابقة الطفل الموهوب، وشاركهن الاحتفال الطفلين ياسين وأنس محمد السيد المتميزان في مجال الذكاء الاصطناعي.

الاحتفال باليوم العالمي للفتاة

أكدت الدكتورة سحر السنباطي، أن الاحتفال باليوم العالمي للفتاة هو استمرار للجهود للمبذولة نحو الاستثمار في الفتيات وفي دعمهن في إطار من التمكين في مجالات عديدة وتطوير مهارتهن ، لافتة إلى أن الاحتفال هذا العام جاء بمشاركة عدد من الفتيان في إطار مبادرة رفقاء بهن، مؤكدة أن تمكين الفتيات لن يأتي إلا بدعم ومساندة من كافة أطراف المجتمع وعلى رأسهم الفتيان وعليهم أن يؤمنوا بحقهن في التمتع بكافة الحقوق دون تمييز.

لعب دور رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة

ودعما لتمكين الفتيات وإبراز دورهن القيادي ورؤيتهن للمستقبل قامت بعض الفتيات بلعب دور رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة ووضعت كلا منهما رؤيتها المستقبلية من أجل دعم حقوق الطفل، كما نصبت الدكتورة سحر السنباطي الطفلة روضة وليد سفيرة المجلس للطفولة، والطفل ياسين محمد السيد سفيرا لحماية الأطفال من سوء استخدام الإنترنت.

واستمعت السنباطي إلى تطلعات الأطفال في بناء مستقبل واعد ومشاركتهم في العديد من الأعمال المتميزة ودورهم القيادي في المجتمع معربة عن سعادتها لامتلاك مصر مثل هذه المواهب القادرة على تطوير الذات والوصول لهذه النجاحات.

مقالات مشابهة

  • مجلس المستشارين ينتخب رئيسه الجديد غدا السبت
  • بركة يطلع اللجنة التنفيذية الجديدة على مخرجات اجتماع الأغلبية
  • الأغلبية تزكي ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين
  • الأغلبية الحكومية ترشح ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين بدلا عن ميارة
  • القومي للطفولة يولي مهام رئاسة المجلس للفتيات في يومهن العالمي
  • لماذا تجاهل بيان قادة الأغلبية إعلان دعم ترشيح ميارة لولاية ثانية على رأس مجلس المستشارين؟
  • “أنا بوحدي مضوي الحزب”.. بركة يحضر اجتماع الأغلبية وحيداً
  • تحت رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الإفريقي.. نشاط مكثف للمجلس خلال زيارته للقاهرة وبورسودان
  • خلال ليلة واحدة.. روسيا تعلن إسقاط 92 مسيرة أوكرانية