نقلت وسائل إعلام أن القيادي في حزب الله وفيق صفا، أصيب بجروح خطيرة ووضعه حرج.

وكان حزب الله اللبناني، قد فنّد- في وقت سابق من أمس الخميس- مزاعم جيش الاحتلال في استهداف لقيادي في حزب الله وفيق صفا مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق بالحزب، قائلا لقناة الميادين: فشل عملية الاغتيال في بيروت ونجاة الحاج وفيق صفا.

كما نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني لبناني قوله ان الضربة الإسرائيلية على وسط بيروت استهدفت شخصية بارزة واحدة على الأقل في حزب الله.

ومن جانبها، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن هدف الغارات على العاصمة اللبنانية بيروت هو القيادي في حزب الله وفيق صفا مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق بالحزب.

وأشار مصدران أمنيان، لوكالة «رويترز» للأنباء، إلى أن هناك قتيلين على الأقل بالإضافة إلى إصابة 9 آخرين في الغارة الإسرائيلية على وسط بيروت.

وقال شهود لوكالة «رويترز» إن عمودا من الدخان الكثيف شوهد وهو يتصاعد من وسط بيروت بعد سماع صوت صواريخ فوق المدينة.

وتشنّ إسرائيل في شكل شبه يومي غارات تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، المعقل الأساسي لـحزب الله، لكن نادراً ما تستهدف ضربات قلب العاصمة.

من هو وفيق صفا

وفيق صفا هو مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله في لبنان، حيث بدأ مع الحزب  عام 1984 وعين رئيساً للجنة الأمنية عام 1987.

وتشير المصادر القليلة جدا عنه، أنه مولود في 1960 في بلدة "زبدين" المجاورة لمدينة النبطية، جنوبي لبناني، حتى وصل إلى اعتباره وزير دفاع حزب الله، والمصدر الرئيسي للأسلحة للحزب، ويرتبط بعلاقات وثيقة للغاية مع إيران.

وقالت إنه يعتبر من الشخصيات الغامضة التي أثارت الجدل بسبب دوره المهم في الحزب على المستويين الأمني والسياسي. ويعتبر من الشخصيات المحورية في إدارة العلاقات السياسية والخارجية والأمنية للحزب، وكان له دور كبير في العديد من المفاوضات، بما في ذلك عمليات تبادل الأسرى بين "حزب الله" والكيان في العام 2006.

فيما شارك في عام 2000، ضمن لجنة مفاوضات أسسها في أثناء اختطاف 3 جنود من الكيان، ممن أعيدت جثثهم في 2004 إلى الكيان بصفقة تبادل.

وشارك كذلك في مفاوضات إعادة جنديي احتياط، خطفهما الحزب قبيل حرب لبنان الثانية في عام 2006، وفي يوم إطلاق سراحهما في 16 يوليو 2008، رفض بشدة تقديم معلومات عنهما، ثم اتضح أنه أخفى مصرعهم، فتمت إعادتهما كجثتين يومها.

واتهم عقب ذلك بعرقلة التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت في العام 2020 عبر تهديده المحقق العدلي القاضي البيطار، كما تتهمه وزارة الخزانة الأمريكية باستغلال الموانئ والمعابر الحدودية اللبنانية لتسهيل سفر عناصر من الحزب، وكذلك اتهامه بتنفيذ عمليات تهريب شحنات من المخدرات والأسلحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وفيق صفا حزب الله فی حزب الله وفیق صفا

إقرأ أيضاً:

نجا من غارة إسرائيلية استهدفته في قلب بيروت.. من هو وفيق صفا؟

استهدفت غارة إسرائيلية عمارة سكنية في محيط منطقة رأس النبع - النويري في بيروت، في ثالث ضربة تستهدف قلب العاصمة اللبنانية منذ بدء التصعيد الإسرائيلي في الجنوب اللبناني في 23 سبتمبر الماضي، لتكشف وسائل إعلام عبرية عن أن المستهدف هو القيادي في «حزب الله» وفيق صفا.

وتستعرض «الوطن» في التقرير التالي أبرز المعلومات عن وفيق صفا، القيادي في حزب الله اللبناني.

من هو وفيق صفا؟

- وفيق صفا من مواليد عام 1960 في بلدة زبدين المجاورة لمدينة النبطية، جنوب لبنان.

- وفيق صفا هو مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله في لبنان.

- انضم وفيق صفا إلى حزب الله عام 1984 وعُين رئيسا للجنة الأمنية عام 1987.

- يعتبر وفيق صفا من الشخصيات الغامضة في حزب الله التي أثارت الجدل بسبب دوره المهم على المستويين الأمني والسياسي.

- شارك خلال العام 2000، في لجنة مفاوضات أسسها في أثناء اختطاف 3 جنود إسرائيليين، ممن أعيدت جثثهم في 2004 إلى إسرائيل بصفقة تبادل، وفقا لتقرير صحيفة «تلجراف» البريطانية.

- شارك وفيق صفا في مفاوضات إعادة جنديي احتياط يخدمان بجيش الاحتلال الإسرائيلي اختطفهما حزب الله اللبناني قبيل حرب لبنان الثانية في يوليو 2006.

- خلال تفجيرات البيجر في 17 سبتمبر الماضي، اُصيب اثنان من أبنائه.

 

مقالات مشابهة

  • نجا من غارة إسرائيلية استهدفته في قلب بيروت.. من هو وفيق صفا؟
  • من هو وفيق صفا.. الشبح الذي تطارده إسرائيل؟
  • مصدر يوضح لـCNN مصير القيادي في حزب الله وفيق صفا بعد الغارات على بيروت
  • إعلام لبناني نقلا عن مصادر بحزب الله: فشل محاولة اغتيال وفيق صفا
  • بعد استهدافه.. معلومات عن "وفيق صفا" العقل المدبر لعمليات تبادل الاسرى
  • رويترز: القيادي بحزب الله وفيق صفا نجا من محاولة الاغتيال
  • نجاة القيادي في حزب الله وفيق صفا من محاولة اغتيال إسرائيلية
  • من هو وفيق صفا الذي زعمت اسرائيل اغتياله؟
  • القناة الـ 12 الإسرائيلية: المستهدف في الغارة على بيروت القيادي البارز في حزب الله وفيق صفا