دعا حزب "القوات اللبنانية" الذي يتزعمه سمير جعجع، الجمعة، إلى عقد حوار وطني في معراب لمناقشة التطورات المتسارعة على الساحة اللبنانية، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل برا وجوا من أواخر شهر أيلول /سبتمبر الماضي.

وقال الحزب في بيان عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، "بعدما بلغت الحرب التي زُجّ فيها لبنان حدّاً كارثيّاً وفي ظل ما يعاني اللبنانيّون من موت وتهجير ودمار وانهيار، ندعو إلى لقاء وطني جامع نتشارك فيه بطرح خارطة طريق إنقاذية".



وأضاف أن اللقاء الذي يأتي تحت عنوان "دفاعا عن لبنان" يعقد في مقره العام في معراب، ظهر غد السبت.


ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن من المتوقع غياب بعض الأطراف السياسية في المشهد اللبناني عن المشاركة في لقاء معراب، وذلك في ظل الانقسام السياسي بين المعارضة ومحور المقاومة.

وعلق رئيس مجلس النواب اللبناني على دعوة حزب "القوات اللبنانية" إلى اللقاء، قائلا إنه "قبل معراب، يجب أن يُعقد الحوار في المجلس"، وفقا لقناة "الجديد" المحلية.

وفي وقت سابق، شدد جعجع في تصريحات نقلها عنه موقع "القوات اللبنانية" الرسمي، على أن "الحل الفعلي والدائم للوضع القائم هو بعودة القرار إلى الدولة اللبنانية وبسط سلطتها وتطبيق القرارات الدولية لا سيّما القرارين 1701 1559".

وأضاف أن الحل يكمن أيضا في "تمكين مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني من فرض سيادتها على الأراضي اللبنانية كافة".

وتحمّل قوى سياسية عدة في لبنان من بينها جعجع الذي يستحوذ حزبه على الكتلة الأكبر في البرلمان اللبناني، منذ بدء التصعيد، حزب الله المسؤولية لفتحه جبهة من جنوب لبنان ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.


ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في غضون ذلك، اجتاز ما يزيد على 420 ألف شخص الحدود اللبنانية نحو الأراضي السورية هربا من العدوان الإسرائيلي، بينهم 310 آلاف عائد سوري و110 آلاف لبناني، وفقا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية أواخر الشهر الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبنانية جعجع معراب الاحتلال لبنان الاحتلال جعجع بري معراب المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القوات اللبنانیة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية اللبناني: عدد النازحين في بيروت جراء العدوان الإسرائيلي هو الأكبر من نوعه

أكد بسام مولوي، وزير الداخلية اللبناني، اليوم الخميس، أن الوحدة الوطنية تحمي لبنان في مواجهة الحرب والفتنة، مشيرًا إلى أن قوات الأمن موجودة بالعاصمة بيروت ويتم تعزيزها.

وأفاد الوزير خلال مؤتمر صحفي، بأن عدد النازحين في بيروت جراء العدوان الإسرائيلي هو الأكبر من نوعه، مشددًا على ضرورة الحاجة إلى مراكز إيواء إضافية للنازحين في لبنان.

وأضاف وزير الداخلية اللبناني، أن هناك تنسيق الإجراءات مع كافة الأجهزة الأمنية اللبنانية، بجانب تكثيف العمل لتأمين مطار بيروت.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية اللبناني، يوم الخميس 26 سبتمبر من العام الجاري، إن الخطاب الإسرائيلي الذي يستهدف إحداث الفرقة بين اللبنانيين لم يزد الشعب اللبناني إلا تماسكا بوطنيته ولبنانيته، مطالبًا الشعب اللبناني أن يقف يدًا واحدة في وقت الأزمات.

وأوضح بسام مولوي لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن حتى الأصوات التي كانت تعلو سابقًا والانقسام السياسي لم نعد نسمع له أي صوت في هذه الأيام، والكل مع الإنسان اللبناني ومساعدة اللبنانيين والانقسامات السياسية تأخرت جدا ولم نعد نسمع بها.

اقرأ أيضاًوزير الداخلية اللبناني يترأس اجتماعًا أمنيًا في بيروت غدًا

وزير الداخلية اللبناني يعلن موعد إجراء الانتخابات البلدية

وزير الداخلية اللبناني يصدر نتائج سبع دوائر انتخابية بعد انتهاء عملية الفرز

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد
  • ميقاتي يدين العدوان الإسرائيلي على مركز للجيش اللبناني في الجنوب
  • لقاء معراب السبت: أي افق ورؤية
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • وزير الداخلية اللبناني: عدد النازحين في بيروت جراء العدوان الإسرائيلي هو الأكبر من نوعه
  • لقاء وطني في معراب السبت لطرح خارطة طريق إنقاذية
  • رئيس الحكومة اللبنانية: استمرار المساعي العربية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلي
  • الصحة اللبنانية: 2119 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • «الصحة اللبنانية»: 2119 شهيدا و10019 مصابا منذ بدء العدوان الإسرائيلي