تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الجمعة، العثور على جثة نائب قائد عمليات الحرس عباس نيلفروشان، في موقع اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله في أحد ضواحي بيروت.

وأكد الحرس الثوري أنه بصدد ترتيب إجراءات نقل الجثة إلى إيران، وسيتم تحديد موعد تشييعه لاحقًا.

وكانت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري قد أعلنت في أواخر الشهر الماضي مقتل نيلفروشان في قصف أسفر عن مقتل حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي 27 سبتمبر الماضي، استهدفت إسرائيل مقر قيادة حزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية بغارة محملة بقنابل تزن أكثر من 80 طنًا، مما أسفر عن مقتل نصر الله وقادة آخرين إلى جانب نيلفروشان، الذي كان موجودًا في اجتماع بالمبنى بصفته مستشارًا عسكريًا إيرانيًا.

ونشرت وكالة "دانشجو" التابعة لقوات "الباسيج الطلابي" تقريرًا عن حياة نيلفروشان، كاشفة عن دوره في سوريا ولبنان، ليكون خليفة الجنرال محمد رضا زاهدي، الذي قضى في ضربة جوية استهدفت القنصلية الإيرانية في مطلع أبريل.

شغل نيلفروشان البالغ من العمر 58 عامًا منصب نائب عمليات القوات البرية في الحرس الثوري، وعُيّن نائبًا لقائد عمليات تلك القوات خلفًا لزاهدي في عام 2019، بعدما كان نائبًا له. ينحدر كلاهما من مدينة أصفهان وسط إيران.

وتولى نيلفروشان منصب نائب غرفة العمليات المشتركة في الحرس الثوري، وهذه هي المرة الأولى التي تكشف وسائل إعلام عن انتقاله إلى لبنان للإشراف على قوات الحرس الثوري.

وأوضحت وكالة "دانشجو" أن نيلفروشان "له دور مهم في تعزيز جبهة المقاومة في المنطقة"، في إشارة إلى الجماعات المسلحة الموالية لطهران، كما أشارت إلى "خبرته الميدانية الواسعة" في دعم تلك الجماعات، وعلى رأسها حزب الله اللبناني.

ووصفته الوكالة بـ"واحدة من ركائز قوى المقاومة"، وأوضحت أن "نيلفروشان لعب دورًا بارزًا قائدًا استراتيجيًا في تنسيق الجهود بين قوى المقاومة في جميع أنحاء المنطقة".

وأضافت: "بوصفه واحدًا من الاستراتيجيين العسكريين في الجمهورية الإسلامية، كان دائمًا في الصفوف الأمامية لدعم تيار المقاومة ضد اعتداءات النظام الصهيوني وأعداء المنطقة الآخرين".

وقالت الوكالة أيضًا: "إن مشاركته الفعالة ساعدت في التخطيط العسكري والدبلوماسي لجبهة المقاومة على تعزيز قدرتها في مواجهة التهديدات المستمرة من قبل النظام الصهيوني والقوى المعتدية الأخرى".

انضم نيلفروشان إلى الحرس الثوري في عام 1980، وشارك في الحرب الإيرانية-العراقية، حيث تحوّل إلى أحد القادة الميدانيين المعروفين، وأشرف على وحدات من محافظة أصفهان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان حزب الله حسن نصر الله بيروت إيران الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

بعد تساؤلات عن اختفائه.. الحرس الثوري الإيراني يحسم مصير قاآني

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن إبراهيم جباري مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني القول، الأربعاء، إن إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس الذي يشرف على أنشطة الحرس الثوري في الخارج "بخير وسيستلم وساما" من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قريبا.

وقال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لرويترز في وقت سابق إن قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية يوم 27 سبتمبر، لم ترد عنه أي أنباء منذ أن كثفت إسرائيل قصفها على جنوب لبنان الأسبوع الماضي.

وقال جباري لوكالة تسنيم "القائد قاآني بصحة جيدة وسيستلم وسام الفتح من الزعيم الأعلى خلال الأيام المقبلة".

ونفى إيرج مسجدي نائب قائد فيلق القدس يوم الاثنين تقارير تفيد بأن قاآني تعرض لأذى جراء الهجمات الجوية الإسرائيلية المكثفة على أهداف لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وعينت طهران قاآني قائدا لفيلق القدس -المسؤول عن المهام العسكرية والاستخباراتية للحرس الثوري في الخارج- بعد أن قتلت الولايات المتحدة سلفه قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة على بغداد عام 2020.

وقلد خامنئي يوم الأحد قائد القوات الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زادة وسام الفتح لدوره الحاسم في الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

وتمنح إيران وسام الفتح منذ عام 1989 لأبطال الحرب والقادة العسكريين والسياسيين، لا سيما أولئك الذين شاركوا في الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثماني سنوات في الثمانينيات.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري الإيراني يعلن العثور على جثمان كبير المستشارين الإيرانيين من موقع اغتيال نصرالله
  • الحرس الثوري الإيراني: العثور على جثمان كبير المستشارين الإيرانيين من موقع اغتيال نصرالله
  • العثور على جثة نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في موقع اغتيال حسن نصر الله
  • إعلام إيراني: العثور على جثمان عباس نيلفروشان نائب قائد فيلق القدس عقب استهدافه إلى جانب حسن نصر الله
  • بعد إسبوعين.. العثور على جثة قائد في الحرس الثوري اغتيل مع نصرالله
  • نقل جثة القائد في الحرس الإيراني نيلفروشان الى اصفهان لتشييعه
  • العثور على جثة القائد في الحرس الإيراني نيلفروشان الذي اغتيل مع نصرالله
  • مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني يكشف مصير إسماعيل قاآني
  • بعد تساؤلات عن اختفائه.. الحرس الثوري الإيراني يحسم مصير قاآني