أكد رئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي هاتفيا الأوضاع الراهنة في لبنان، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

الصليب الأحمر: الحاجات الإنسانية للنازحين في لبنان كبيرة جدا المنظمة الدولية للهجرة: نزوح مئات الآلاف من الأشخاص في لبنان كارثي

 

 

ميقاتي يدين العدوان الإسرائيلي على مركز للجيش اللبناني في الجنوب



وفي إطار آخر، أدان رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اليوم ، بشدة العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مركزًا للجيش اللبناني في جنوب لبنان ، ووصف ميقاتي هذا الهجوم بأنه "إجرام إسرائيلي متمادي" يستهدف سيادة لبنان ويهدد أمنه واستقراره.

 

في تصريحاته، قال ميقاتي: "نحيل هذا الإجرام الإسرائيلي المتواصل بحق لبنان إلى المجتمع الدولي الساكت على ما ترتكبه إسرائيل من انتهاكات خطيرة." ودعا ميقاتي الأمم المتحدة والدول الكبرى إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان، محذرًا من أن استمرار هذا العدوان قد يؤدي إلى تصعيد خطير في المنطقة.

تأتي تصريحات ميقاتي في ظل تزايد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية وحزب الله القصف، ما يزيد من احتمال اندلاع صراع واسع. وكانت **قوات إسرائيلية قد أطلقت النار على 3 مواقع لقوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان** مؤخرًا، ما أسفر عن إصابة جنديين بجروح طفيفة، وفقًا لمصدر في الأمم المتحدة. 

كما شهدت المنطقة "هجمات صاروخية متبادلة "، حيث أطلقت فصائل من لبنان نحو 100 صاروخ على مناطق شمال إسرائيل، ما أدى إلى حالة من التوتر العسكري على الجانبين.

تشهد الساحة الدبلوماسية تحركات مكثفة لوقف التصعيد، إذ أكد ميقاتي أن الاتصالات الدبلوماسية تكثفت قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن، بهدف السعي إلى وقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701، الذي ينص على التزام الطرفين بالتهدئة. كما أشار إلى **اتصالات جارية بين الولايات المتحدة وفرنسا لبحث حلول دبلوماسية تساهم في تهدئة الوضع المتدهور على الحدود الجنوبية للبنان.

هذا التصعيد المتزايد يأتي وسط تنديدات واسعة داخل لبنان، حيث طالب مسؤولون لبنانيون المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، والحد من تفاقم الأزمة التي تهدد الأمن في لبنان والمنطقة بأسرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس النواب اللبناني لبنان الأوضاع فی لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يشدد لنظيره الإسرائيلي على أهمية ضمان سلامة القوات الأممية في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شددت الولايات المتحدة على أهمية ضمان سلامة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، وذلك عقب هجمات استهدفت قوات اليونيفيل ووسط تصاعد التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت; لمناقشة الهجمات الإسرائيلية في لبنان.

وأكد أوستن بحسب بيان لوزارة الدفاع الأمريكي "البنتاجون" التزام واشنطن بالتوصل إلى ترتيب دبلوماسي يعيد المدنيين اللبنانيين والإسرائيليين إلى ديارهم بأمان على جانبي الحدود. كما شدد وزير الدفاع الأمريكي - خلال الاتصال - على أهمية ضمان سلامة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، وحث نظيره الإسرائيلي على تنسيق الجهود للتحول من الهجمات العسكرية إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن.

وذكرت "البنتاجون" أن المناقشة تناولت الوضع الإنساني الحرج في غزة، حيث دعا أوستن - نظيره الإسرائيلي - إلى اتخاذ خطوات عاجلة لمعالجته.

وشدد أوستن على أن الولايات المتحدة مستعدة تماما للدفاع عن موظفيها وشركائها وحلفائها ضد أي هجمات من إيران أو شركائها ووكلائها المدعومين منها.

وجدد وزيرا دفاع أمريكا وإسرائيل التزامهما بمنع "أي طرف" من "استغلال" التوترات أو توسيع نطاق الصراع في المنطقة.

وكانت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل" قد أكدت في وقت سابق إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، للمرة الثانية خلال يومين، محذرة من تعرض قواتها لـ "خطر شديد".

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان اللبناني: على المجتمع الدولي التحرك الفوري لوضع حد لحرب الإبادة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي يشدد لنظيره الإسرائيلي على أهمية ضمان سلامة القوات الأممية في لبنان
  • رئيس النواب اللبناني يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي تطورات الأوضاع الراهنة
  • ميقاتي يدين العدوان الإسرائيلي على مركز للجيش اللبناني في الجنوب
  • وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • وزير الداخلية اللبناني: عدد النازحين في بيروت جراء العدوان الإسرائيلي هو الأكبر من نوعه
  • ولي العهد يبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية مع وزير الخارجية الإيراني