موقع 24:
2024-10-11@19:16:29 GMT

"الوسمي" يبدأ في الإمارات منتصف أكتوبر

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

'الوسمي' يبدأ في الإمارات منتصف أكتوبر

تشهد الدولة منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الحالي دخول موسم "الوسمي" الذي يعد من أشهر مواسم العرب وأحمدها ويتميز باعتدال درجات الحرارة ويستمر حتى 6 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إن "الوسم، عند أهل الأنواء ثاني منازل الخريف بعد الصفري أو الصفرية التي تبدأ مع طلوع "سهيل" ويكون معها انسلاخ شدة الحرارة.

اعتدال الحرارة

ولفت الجروان إلى أن موسم "الوسم" تتجه خلاله الأجواء نحو الاعتدال نهاراً، فيما تبدأ برودة الليل بالتوغل بدءاً من الفجر، ومع نهايته يبرد سائر الليل وتبدأ البرودة بالتوغل نهاراً بدءاً من الصباح، وبانتهاء الوسم في 6 ديسمبر يبدأ الشتاء ويتعمق البرد وتبدأ أول مواسم الشتاء وهي مربعانية الشتاء وبداية اشتداد البرد.

30 إلى 34 درجة مئوية

ونوه إلى أن أهل البادية يستدلون على بداية الوسم برؤية اعتراض سهيل والشعرى اليمانية فوق الأفق الجنوبي فجراً وتعتبر فترة الوسم فترة جيدة لنمو النباتات والزراعة نظراً لاعتدال درجات الحرارة، إذ تتراوح عند منتصف الوسم في حدها الأعلى بين 30 إلى 34 درجة مئوية وفي حدها الأدنى بين 18 إلى 12 درجة مئوية.
وتعتبر أمطار الوسم أكثر نفعاً للأرض إذ تقل نسبة التبخر ويعود ذلك على المخزون الجوفي للمياه وقد تظهر السحب الآتية من جهة الشمال قبيل الوسم وقد تهطل الأمطار التي تسبق الوسم بفترة لا تتجاوز عشرة أيام تسمى “سبق الوسم”.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تناشد المواطنين ارتداء الملابس الخريفية

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا طفيفا في قيم درجات الحرارة حتى يوم الإثنين المقبل، بمعدل من درجتين إلى 3 درجات.

وأضافت الدكتورة منار غانم في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، البلاد ستتأثر بامتداد منخفض جوي يوم الثلاثاء المقبل، يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة التي ستحجب جزء من أشعة الشمس فتسهم في انخفاض درجات الحرارة خلال فترات الليل والنهار 4 درجات، حيث تصل درجة الحرارة الكبرى في القاهرة إلى 29 درجة مئوية.

الأرصاد تحذر من شبورة صباحية.. ورياح نشطة على بعض المناطق الأرصاد: سحب منخفضة ومتوسطة تخفف حرارة النهار في مصر

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، هناك فرص لسقوط الأمطار على المناطق السياحية المطلة على البحر المتوسط ولن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية، مطالبة المواطنين بضرورة ارتداء الملابس الخريفية تجنبا لنزلات البرد.
 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تناشد المواطنين ارتداء الملابس الخريفية
  • الطقس غدا غائم جزئيا... وانخفاض طفيف في الحرارة
  • طقس العراق.. ارتفاع في درجات الحرارة ومحافظات تسجل الـ40 مئوية
  • أين تقع أبرد مدينة في العالم؟.. هكذا يعيش سكانها
  • 10 درجات مئوية دفعة واحدة|الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة.. إيه الحكاية؟
  • الأرصاد تكشف سمات شهر بابة: بوابة الشتاء وبداية التغيرات في حالة الطقس
  • 40 ْمئوية.. “مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة “9”
  • طقس العراق.. انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الـ40 درجة في جميع المحافظات
  • طقس البحيرة.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة