موقع 24:
2024-10-11@19:21:01 GMT

ماذا تعرف عن الفائزة بنوبل للآداب 2024 هان كانغ؟

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

ماذا تعرف عن الفائزة بنوبل للآداب 2024 هان كانغ؟

اعتبرت الأكاديمية السويدية الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، البالغة من العمر 53 عاماً، مبتكرة في النثر المعاصر، لما تميزت به من أسلوب شعري وتجريبي، وأثنت الأكاديمية على قدرتها في استكشاف الأعراف والعادات الشعبية والغوص في العلاقات بين الجسد والروح وبين الأموات والأحياء، ما منحها تميزًا واضحًا في مشهد الأدب العالمي.

جائزة نوبل للأدب

حصلت هان كانغ على جائزة نوبل للأدب تقديراً لما قدمته من نصوص نثرية شعرية، تناولت فيها أثر الصدمات التاريخية وكشفت عن هشاشة الحياة البشرية. هذا التقدير جعلها أول كورية جنوبية تنال هذه الجائزة، ليصبح بذلك عدد النساء الحاصلات على نوبل للأدب 18 سيدة.

نشأتها وبداياتها الأدبية

ولدت هان كانغ عام 1970 في مدينة غوانغجو في كوريا الجنوبية. وعندما بلغت 9 أعوام، انتقلت عائلتها إلى العاصمة سيؤول، حيث نشأت في بيئة ثقافية غنية، تأثرت بوالدها الذي كان روائياً شهيراً. وهذا التأثر انعكس على أعمالها الأدبية التي امتزجت فيها الرؤية الأدبية بالميول الفنية نحو الموسيقى والفنون.

بدأت مسيرتها الأدبية عام 1993، عندما نشرت مجموعة من القصائد في مجلة "الأدب والمجتمع".

وفي عام 1995، نشرت قصصاً قصيرة ضمن مجموعتها "حب يوسو"، ليبدأ الجمهور بالتعرف على أسلوبها الفريد وشخصيتها الروائية.

بداية حياتها الأدبية ومشوارها

من بدايات الكاتبة البارزة، رواية *يداك الباردتان* (2002)، التي عرّفت القراء على أسلوب الكاتبة وشخصيتها الروائية. ثم جاءت رواية (النباتية) عام 2007، التي تتألف من 3 أجزاء، وتحكي قصة الفتاة يونغ هاي، التي ترفض حياة العنف وسلوك زوجها ووالدها المتسلط، فتسعى للتعافي النفسي بمساندة شقيقتها. لكن الأحداث تتصاعد حين تتعرض يونغ هاي إلى حالة ذهان، وتدور تفاصيل روايتها حول الصراع الداخلي بين الشخصيات، تحت عنوان "الأشجار الملتهبة".

جائزة مان بوكر الدولية

سبق أن فازت رواية (النباتية) بجائزة مان بوكر الدولية عام 2016، وقد تمت ترجمتها إلى العربية بواسطة المترجم محمود عبد الغفار عام 2018.

وصفت هان كانغ فترة كتابة روايتها بأنها كانت فترة صعبة في حياتها، إذ عانت من آلام في أطراف أصابعها، ما جعلها تتساءل كيف ستتمكن من إنهاء الرواية، وكيف ستواصل الكتابة.

أعمالها الأدبية الأخرى

من بين أعمالها التي نالت استحساناً كبيراً:
- "الريح تهب، اذهب" (2010)، رواية ضخمة ومعقدة تتناول مواضيع الصداقة والفن، وتظهر فيها عناصر الحزن والتوق للتغيير.
- "دروس يونانية" (2011)، وهي رواية تصور علاقة استثنائية بين امرأة شابة فقدت قدرتها على الكلام ومعلم للغة اليونانية فقد بصره، ليتشكل بينهما رابط حميمي نابع من عيوبهما المتبادلة، مع تناولات فلسفية حول الفقد واللغة.
- "أفعال بشرية" (2014)، والتي تستخدم حدثاً تاريخياً وقع في مدينة كوانغجو كخلفية سياسية، حيث نشأت الكاتبة. وتروي الرواية مجزرة عام 1980 التي قُتل فيها مئات الطلاب والمدنيين على يد الجيش الكوري الجنوبي، وتجسد فيها الكاتبة أصوات الضحايا، وتعتبر نوعاً من الأدب الشاهد على الواقع.
- "الكتاب الأبيض"، الذي يغلب عليه الطابع الشعري، ويأتي في صورة مرثية مطولة.
- "لا تقل وداعاً" (2021)، التي تتناول مذبحة جزيرة جيجو في أواخر الأربعينيات، حيث فقدت عشرات الآلاف من الأرواح، وتصف الكاتبة الحزن المشترك بين شخصين تربطهما صدمة الكارثة.

قائمة سوداء ومواقف سياسية

كانت الكاتبة هان كانغ مدرجة في "قائمة سوداء" في كوريا الجنوبية، ضمّت نحو 10 آلاف شخصية ثقافية، وُجهت لهم تهم انتقاد الرئيسة السابقة بارك غن هاي، التي كانت في السلطة بين عامي 2013 و2017. أثرت هذه الظروف في نهجها الأدبي وشكلت محوراً لقصصها، حيث انعكس التوتر السياسي والاجتماعي في العديد من رواياتها.

أعمال أدبية تم تحويلها إلى أفلام

حظيت بعض أعمال هان كانغ باهتمام السينما، إذ تم تحويل روايتين لها إلى أفلام هما *النباتية* و*ندوب*، أخرجهما وليم وو سيونج، مما أتاح لأعمالها انتشاراً أوسع وتأثيراً أكبر على مستوى الجمهور.

إصدارات قادمة

من المقرر صدور رواية جديدة لهان كانغ بعنوان *نحن لا نفترق* باللغة الإنجليزية في عام 2025، ما يضيف فصلاً جديداً لمسيرتها الأدبية التي لطالما حظيت بتقدير النقاد وجمهور القراء على حد سواء.

تأثيرها على الأدب العالمي

عرفت هان كانغ بتعاطفها الكبير مع قصص الحياة المؤلمة، وجسّدت ذلك في أعمالها بأسلوب مجازي يمزج بين الواقع والخيال. كانت قادرة على مزج التجارب الشخصية مع الأحداث التاريخية، لتقديم صورة أعمق للإنسانية والوجود، وهو ما جعلها تبرز كصوت مميز في الأدب المعاصر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جائزة نوبل للأدب جائزة نوبل للآداب هان کانغ

إقرأ أيضاً:

من هي الكورية هان كانج الفائزة بجائزة نوبل للآداب 2024؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد إعلان الأكاديمية السويدية باستوكهولم منذ قليل فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب لعام 2024، ننشر السيرة الذاتية لها فى السطور التالية:

من هي هان كانج؟

ولدت هان كانج سنة 1970 في مدينة كوانجو، إحدى أكبر مدن كوريا الجنوبية، والدتها هي الروائية هان سوينج وان، مؤلفة سلسلة القصص المصورة «الأميرة»، وشقيقها الكاتب هان دونج ريم، انتقلت هان جانج للعيش في العاصمة سول في سن الـ10 سنوات، ودرست الأدب الكوري.

بدأت طريقها في مجال الكتابة مع الشعر، ونشرت 5 قصائد من بينها Winter in Seoul سنة 21993، ثم بدأت بكتابة القصص القصيرة، حيث فازت قصتها The Scarlet Anchor في مسابقة Seoul Shinmun الأدبية. وفي 2005 فازت أيضا بجائزة  Yi Sang Literary، كذلك نالت جائزة Today’s Young Artist سنة 2000، وجائزة الأدب والرواية الكورية في دورتها الـ25، عن رواية Baby Buddha، بالإضافة للعديد من الجوائز الأخرى.

وفى سن الـ45 سنة  قامت "كانج" بتدريس الكتابة الإبداعية في معهد سول للفنون، انعكس اهتمامها بالفن، إلى جانب كونها موسيقية، على أعمالها الأدبية. صدر لها 7 كتب، ترجم 3 منها إلى الإنجليزية، أحدها رواية The vegetarian، الفائزة بجائزة مان بوكر، والرواية تدور حول زوجة مطيعة تعاني من كوابيس متكررة، تقرر التمرد على أعراف مجتمعها وتتخلى عن أكل اللحوم، الأمر الذي يثير مخاوف أسرتها من أنها تعاني من مرض عقلي.

وترجمت لها الكاتبة ديبورا سميث، وهي بريطانية تبلغ من العمر «28 عاما»، الرواية إلى الإنجليزية، وتقاسمت هان وسميث جائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني «72 ألف دولار» بالتساوي.

 

مقالات مشابهة

  • الفائزة بنوبل للآداب هان كانغ: لن أحتفل والناس يقتلون كل يوم
  • ماذا يعني حصول الكورية هان كانغ على نوبل للآداب؟.. نخبرك القصة
  • جائزة نوبل للآداب تفوز بها الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ
  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • عاجل. جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ
  • الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
  • من هي الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ الفائزة بجائزة نوبل في الآداب؟
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • من هي الكورية هان كانج الفائزة بجائزة نوبل للآداب 2024؟