صدى البلد:
2024-10-11@19:23:21 GMT

إسرائيل: الرد على إيران لا يزال قيد التخطيط

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

اجتمع مجلس الأمن الإسرائيلي في وقت متأخر من يوم أمس الخميس، دون التصويت على الموافقة على عمل عسكري ضد إيران؛ الأمر الذي يزيد من حالة عدم اليقين بشأن توقيت الضربة المتوقعة.

وتعهد المسئولون الإسرائيليون بالرد عسكريًا على حوالي 200 صاروخ باليستي إيراني. وكان من المتوقع أن يوافق المجلس أمس الخميس على الخطط المتعلقة بالهجوم على إيران أو أن يصوت لمنح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت الإذن بالتصرف حسب تقديرهم.

وقال مسئول إسرائيلي إن الهجوم لا يزال قيد التخطيط، وأن تأخير اتخاذ قرار المجلس جاء في ظل استمرار المشاورات مع إدارة جو بايدن. وأشار المسئول إلى أن المجلس يمكن أن يجتمع عبر الهاتف للتصويت في أي وقت.

وقد صرح البيت الأبيض بأن الهجوم المضاد على إيران مبرر، لكنه حث إسرائيل على تجنب هجوم كبير قد يشعل صراعًا أوسع نطاقًا، بما في ذلك ضرب المنشآت النووية الإيرانية أو مواقع إنتاج النفط.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي

كشف مسؤول إيراني كبير ودبلوماسي إيراني في تصريحات لرويترز أن إيران حذرت السعودية خلال اجتماعات هذا الأسبوع من أنها لا تستطيع ضمان سلامة منشآت النفط في المملكة إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة لتنفيذ هجوم.

وقال علي الشهابي، وهو محلل سعودي مقرب من الديوان الملكي لرويترز "إن الإيرانيين أوضحوا أنه إذا فتحت دول الخليج مجالها الجوي أمام إسرائيل، فسيكون ذلك عملا حربيا". لكنه أوضح أن السعودية "لن تسمح لأي طرف باستخدام مجالها الجوي".

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى إن طهران وجهت رسالة واضحة إلى الرياض مفادها أن "حلفاء" الجمهورية الإسلامية في دول مثل العراق واليمن قد يردون إذا حصلت إسرائيل على أي دعم إقليمي في مواجهة إيران.

تحليل: 4 خيارات أمام إسرائيل لضرب إيران قالت مجلة "ذي إيكونوميست" إن بنيامين نتنياهو واجه معارضة قانونية مرتين على الأقل في عامي 2010 و 2011 لضرب إيران، ولم يحصل على التفويض اللازم من مجلس الوزراء، لكن الطريق اليوم معبدة أمامه ولن يواجه مشكلة في الحصول على التفويض اللازم لتنفيذ ضربة على طهران.

وقالت مصادر خليجية وإيرانية لرويترز إن محادثات الأربعاء بين الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان في جولة خليجية لحشد الدعم ركزت على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

وقال مصدر خليجي قريب من الدوائر الحكومية لرويترز إن زيارة الوزير الإيراني إلى جانب الاتصالات السعودية الأميركية على مستوى وزارتي الدفاع تأتي في إطار جهد منسق لمعالجة الأزمة.

وأكد مصدر في واشنطن مطلع على المناقشات لرويترز أن مسؤولين خليجيين تواصلوا مع نظرائهم الأميركيين للتعبير عن القلق إزاء النطاق المحتمل للرد الإسرائيلي المتوقع.

وأعلنت إسرائيل أنها سترد بقوة على الهجوم الإيراني الصاروخي الذي استهدفها في مطلع أكتوبر.

وتشعر السعودية بالقلق من هجوم إيراني على منشآتها النفطية منذ هجوم على حقل لشركة أرامكو في عام 2019 أدى إلى توقف أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية. ونفت إيران تورطها في الهجوم.

وشهدت السنوات القليلة الماضية تقاربا بين المملكة وإيران لكن لا تزال هناك أزمة ثقة.

مقالات مشابهة

  • إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • «البث الإسرائيلية»: المجلس الوزاري المصغر لم يتخذ قرارا حول الرد على إيران
  • المجلس الوزاري المصغر: إسرائيل لم تتخذ قرارا يخص طبيعة الرد على إيران
  • عاجل - موعد حرب إسرائيل على إيران.. تخطيط نتنياهو الكارثي والخطير (تفاصيل)
  • إعلام الاحتلال: اجتماع المجلس المصغر لتحديد موعد الرد على إيران
  • بعد المكالمة.. هل اقتربت ضربة إيران؟
  • الرد على إيران.. غضب أمريكي من إسرائيل
  • الرد على إيران.. صحيفة تكشف عن غضب أميركي من إسرائيل
  • مسؤولون إسرائيليون: نستعد لرد عسكري قوي على إيران