تنظم إدارة المحميات الطبيعية بأسوان التابعة لوزارة البيئة بالتعاون مع المؤسسات المهتمة بمشاهدة الطيور فاعلية عبارة عن جولة فى نهر النيل ضمن الاحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة، 12 أكتوبر من كل عام.

وتشمل الفاعليات التى يشهدها عدد من المهتمين بمشاهدة ومراقبة الطيور جولة نيلية فى نهر النيل بين أحضان الطبيعة والصخور الجرانيتية وأماكن تجمع الطيور المهاجرة والمقيمة فى مدينة أسوان، بجانب المرور على محمية "سالوجا وغزال"، التى يقام عليها بعض الأنشطة البيئية والتفاعلية وندوات التوعية.

 

وقال إسماعيل خليفة منسق الفعالية إن هذه الفعاليات تأتى فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة والذى يتم سنويا فى 12 أكتوبر من كل عام حيث أن مراقبة الطيور هى هواية عالمية يمارسها ملايين الأشخاص حول العالم ، ومنها أمريكا التى تضم نحو 45 مليون شخص من مراقبى الطيور منهم 39 مليون داخل حدائق منازلهم و 16 مليون مراقب طيور نشط يتجول لمشاهدة الطيور.

محافظ أسوان يوجه بالاستجابة لمطالب المواطنين بمدينة أبو سمبل السياحية محافظ أسوان يتابع حركة التجارة والسفر بميناء قسطل على الحدود المصرية السودانية الطيور المهاجرة 

وأشار إلى أن مراقبى الطيور يلعبون دور مهم فى مساعدة العلماء والباحثين فى دراسة انتشار وتوزيع الطيور حول العالم وهجراتها وتتبع أعدادها واختلاف سلوكيات هجرتها ومدى تأثير ظواهر كالتغيرات المناخية عليها وهذا لأن مراقبى الطيور المحترفين يسجلون الأنواع التى يشاهدونها كل يوم على مواقع مخصصة لذلك. 

وهذا من خلال سجلات اسمها قوائم تحقق أو Checklists تحدد المكان والزمان والأنواع والأعداد اللى تم رصدها، والعلماء يتابعون هذه البيانات ويحللونها ويجرون الدراسات عن الطيور من خلالها وتسمى عالميا باسم "علوم المواطنين" أو الـ citizen science.

وكان قد شارك اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان ، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى أبناؤهم من طلاب وطالبات الأكاديمية حفل تخرجهم الذى أقيم بالمركز الثقافى الأفريقى " متحف النيل الوثائقى سابقاً " لحصولهم على درجة البكالوريوس. 

وذلك بإجمالى 328 طالب وطالبة داخل 5 كليات تضم الإدارة والتكنولوجيا ، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، والنقل الدولى واللوجستيات ، والهندسة والتكنولوجيا ، والآثار والتراث الحضارى ، فضلاً عن منح درجة الماجستير والدكتوراه لعدد 11 من أعضاء هيئة التدريس. 

وقد حضر فعاليات الإحتفال المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، والدكتور لؤى سعد الدين القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان ، بالإضافة إلى أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ، والعمداء وأعضاء هيئة التدريس ، وأسر الخريجين ، علاوة على القيادات العسكرية والدينية والعلمية والتنفيذية والمجتمعية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الطيور المهاجرة اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

بدء إحلال وتجديد شبكة مياه منطقة صحاري والجامعة بأسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلف اللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان بقيام اللواء ياسر عبد الشافي، معاون المحافظ بعقد اجتماع تنسيقي بحضور المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس مصطفى أحمد، رئيس الإدارة المركزية للهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان للبدء يوم السبت القادم في تنفيذ مشروع إحلال وتجديد ورفع كفاءة شبكة مياه الشرب بمنطقة صحاري وجامعة أسوان لتحديثها وتطويرها بتكلفة تقديرية تصل إلى 6 مليون جنيه، وبأطوال تصل إلى 1250 متر (  upvc )، و 170 متر ( سملس )، وبقطر 12 بوصة .

تحسين وإنتظام ضخ مياه الشرب بهذه المناطق 

 وتمتد العملية من محطة مياه صحاري حتى رافع المطار، وهو الذي سيساهم في تحسين وانتظام ضخ مياه الشرب بهذه المناطق مع ري الأشجار والمسطحات الخضراء على جوانب الطرق الرئيسية والداخلية بالشكل المطلوب، موجهًا بسرعة التدخل الفوري مع أي شكاوى أو مطالب لتلافي تداعياتها، وتحقيق رضا المواطن الأسواني.

مقالات مشابهة

  • العربية دخلت في العامود.. إصابة 4 أشخاص بحادث تصادم بأسوان
  • بتكلفة 103 مليون جنيه.. إنهاء مشروعات الصرف الصحى بمدينة الرديسية فى أسوان
  • محافظ أسوان: وضع آليات لتقديم الخدمات العلاجية بأسعار تتناسب مع المستوى المعيشى للمواطنين
  • ختام فاعليات مبادرة "العودة إلى المدارس" بأسوان
  • باستثمارات 90 مليون جنيه.. جولة تفقدية لمحافظ المنوفية لمدارس تحت الإنشاء
  • التحقيقات تكشف عدم وجود شبهة جنائية ف غرق طالب بنهر النيل بالحوامدية
  • بدء إحلال وتجديد شبكة مياه منطقة صحاري والجامعة بأسوان
  • محافظ أسوان: تكاتف الجهود لتحقيق التنمية بالمنطقة الصناعية بنصر النوبة
  • محافظ أسوان يشيد بالدور الوطني لمؤسسة مكسيم الخيرية للتنمية لخدمة الأولى بالرعاية