موقع 24:
2024-10-11@19:23:35 GMT

شولتس يزور تركيا الأسبوع المقبل لمحادثات مع أردوغان

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

شولتس يزور تركيا الأسبوع المقبل لمحادثات مع أردوغان

يزور المستشار الألماني أولاف شولتس، تركيا، الأسبوع المقبل حيث يلتقي الرئيس رجب طيب أردوغان، على أنّ يكون النزاع في الشرق الأوسط والهجرة والحرب في أوكرانيا على جدول أعمال اللقاء، حسبما أفاد مسؤولون ألمان، الجمعة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية فولفغانغ بوخنر إنّ شولتس سيجري محادثات مع إردوغان في 19 أكتوبر (تشرين الأول) يليها مؤتمر صحافي.

وكان المستشار الألماني زار تركيا في مارس (آذار) 2022  بعد أشهر قليلة من توليه منصبه.

Our alliances make our people safer. Today’s deal releasing unjustly detained prisoners from Russia was a feat of diplomacy and friendship. Germany, Poland, Slovenia, Norway, and Türkiye stood with us throughout tough, complex negotiations to achieve this outcome. pic.twitter.com/g51NH7UUly

— Department of State (@StateDept) August 1, 2024

وأضاف بوخنر أنّ "الحرب في أوكرانيا ستكون محور المحادثات، وكذلك الوضع في الشرق الأوسط. كما ستكون قضايا الهجرة والمسائل الثنائية والسياسات الاقتصادية على جدول الأعمال".

وتتسم علاقات ألمانيا بحساسية بالغة مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي. وتضم ألمانيا أكبر جالية تركية في أوروبا يبلغ تعدادها حوالي 3 ملايين نسمة.

وأثار مسؤولون ألمان في السنوات الأخيرة حفيظة تركيا بسبب انتقادهم لما يصفونه بأنّه "تنامي الاستبداد" في عهد أردوغان.

تركيا تعلن دعمها للبنان وسط الهجمات الإسرائيلية - موقع 24قال مصدر دبلوماسي إن وزير الخارجية التركي أبلغ نظيره اللبناني، الأربعاء، أن أنقرة تقف إلى جانب لبنان أمام الهجمات التي تشنها إسرائيل وتستهدف مليشيا حزب الله.

 وأدى اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة إلى مزيد من التوتر في العلاقات.

وهاجم أردوغان إسرائيل مراراً بسبب الحرب في غزة التي وصفها بأنّها "إبادة جماعية".

من جهتها، تعتبر برلين داعماً قوياً لإسرائيل، وقد دافعت عن حقها في الدفاع عن نفسها، على الرغم من أنّها دعت بشكل متزايد إلى ضبط النفس.

تركيا تتهم إسرائيل بتوسيع الحرب إلى لبنان - موقع 24اتهم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس، إسرائيل بتوسيع الحرب إلى لبنان، بعد حوادث تفجير أجهزة اتصال في هذا البلد، نُسبت إلى إسرائيل.

وعندما زار الرئيس التركي ألمانيا العام الماضي، تبادل الانتقادات اللاذعة مع شولتس بشأن النزاع.

من جهة أخرى، سجلت توترات بين برلين وأنقرة على خلفية قضية الهجرة.

وأعلنت برلين في نهاية سبتمبر (أيلول) أنّها وافقت على خطة مع تركيا تكثف ألمانيا بموجبها عمليات ترحيل طالبي اللجوء الأتراك الذين رفضت طلباتهم، غير أنّ أنقرة سارعت إلى نفي التوصّل إلى اتفاق مماثل.

تركيا تؤكد دعمها المتواصل لوحدة أراضي أوكرانيا - موقع 24قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن دعم بلاده متواصل لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها.

وتتعرض حكومة شولتس لضغوط متزايدة بعد سلسلة جرائم عنيفة وهجمات متطرّفة ارتكبها طالبو لجوء.

وفي سياق آخر، لطالما دعمت برلين كييف في حربها ضد موسكو التي بدأت في العام 2022، في حين تسعى تركيا إلى تحقيق توازن في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا جارتيها على البحر الأسود.

ورغم أنّها أرسلت مسيّرات إلى كييف إلا أنّها تجنّبت الانضمام إلى العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحكومة المستشار الألماني الحرب في أوكرانيا أكبر جالية حفيظة تركيا إسرائيل ضبط النفس الانتقادات اللاذعة قضية الهجرة طالبي اللجوء جرائم عنيفة كييف في حربها ألمانيا تركيا غزة وإسرائيل أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

نوردك مونيتور: الكبير هرب إلى تركيا ليس لأسباب أمنية بل لعوامل أخرى

ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره موقع “نوردك مونيتور” السويدي الناطق بالإنجليزية أسباب هروب المحافظ السابق للمصرف المركزي الصديق الكبير مؤخرًا إلى تركيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من رؤاه التحليلية صحيفة المرصد أرجع هذا الأمر لتعاملات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المالية المشبوهة في وقت مثل فيه هروبه إلى تركيا الدولة التي تربطها علاقات قوية برئيس الحكومة في طرابلس عبدالحميد الدبيبة الخصم اللدود للمحافظ السابق محل تساؤل.

وأوضح التقرير أن الإجابة على هذا التساؤل مفادها استعداد أردوغان للسماح بوجود مثل هذا الوضع بسبب منظومة اتصالات وتعاون طورها الكبير معه على مر السنين، فضلًا عن إجراءات اتخذها لصالح تركيا ورجال أعمال مقربين من الرئيس التركي.

ووفقًا للتقرير شهد الـ29 من يونيو من العام 2020 تنسيق مشاورات رفيعة المستوى بشأن مسائل مالية مختلفة وتغييرات في تحويلات وودائع المرتبطة بالتدخلات التركية في ليبيا فيما ورد أن الكبير أعلن إيداع نحو 8 مليارات دولار في البنك المركزي التركي.

وبحسب التقرير جاء الإيداع من دون أي فائدة لـ4 سنوات لدعم استقرار الليرة التركية وتعزيز الاقتصاد التركي فيما تم نقل أكثر من 30 طنًا من الذهب من المصرف المركزي إلى تركيا، مشيرًا للقاء الكبير بعد العام 2020 عدة مرات بأردوغان وعديد وزراء الخارجية الأتراك.

وأضاف التقرير أن هذه اللقاءات تأتي في وقت من غير المعتاد فيه أن يتعامل شاغل منصب محافظ المصرف المركزي بشكل مباشر مع شخصيات سياسية رفيعة المستوى بهذه الطريقة فمثل هذه التفاعلات تتبع عادة البروتوكولات الديبلوماسية المعمول بها.

وتابع التقرير إن أردوغان سعى للحصول على حصة من عائدات النفط الليبي وامتيازات لرجال أعمال مقربين منه مقابل الدعم العسكري للحكومات في العاصمة طرابلس فيما تطرق للاستقالة المفاجئة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وحكومة الوفاق المنبثقة عنه فايز السراج.

وأوضح التقرير أن تقارير في الصحافة التركية في العام 2020 أرجعت الاستقالة لمطالب أردوغان المستمرة فالمستقيل وجد نفسه محاصرًا بين توقعات الأخير ومطالب رجال أعمال ليبيين دعموه خلال الحرب فهذه الضغوط المتضاربة أدت في النهاية إلى استقالته.

“أوزغور كارابات” نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري

ونقل التقرير عن “أوزغور كارابات” نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي مخاوفه من ممارسات إقراض استغلالي ومعاملات غير مسجلة تنطوي على أجهزة نقاط البيع في ليبيا والعراق، مبينًا إن حجم المخالفات واحتيالات الأجهزة على مدى السنوات الـ5 الماضية تجاوز الـ100 مليار دولار.

وقال “كارابات”:”لقد تم إنشاء نظام بيئي للجريمة المالية من خلال تسجيل مبيعات الذهب بشكل خاطئ في تركيا باستخدام بطاقات خصم تابعة لمواطنين ليبيين وعراقيين وهروب الكبير مؤخرًا إلى تركيا بسبب مخاوف أمنية يعني ضمنًا أن هروبه إلى تركيا كان جديرًا بالملاحظة نظرًا للمخالفات المالية المستمرة”.

وأضاف:”وبما أن المحافظ السابق موجود الآن في تركيا فيجب إدلائه بشهادته بشأن هذه الأمور”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • تركيا تناقش مستقبل فلسطين في مؤتمر بمشاركة الرئيس أردوغان
  • ألمانيا تقدم مساعدات عسكرية جديدة للجيش الأوكراني
  • الرئيس التركي يجدد دعوته للاعتراف بدولة فلسطين
  • ألمانيا تعلن تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • شولتس: ألمانيا ستزود إسرائيل بالمزيد من الأسلحة قريبًا
  • رئيس دولة الاحتلال ردا على أردوغان: ليس لدينا خطط عسكرية ضد تركيا
  • ألمانيا تؤكد أنها ستزود إسرائيل بالمزيد من الأسلحة
  • ودائع وتعاملات مع أردوغان.. تقرير: هذه أسباب هرب الكبير إلى تركيا
  • نوردك مونيتور: الكبير هرب إلى تركيا ليس لأسباب أمنية بل لعوامل أخرى