نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، إطلاق أهم التوصيات والإرشادات للموسم الزراعي الجديد لعام 2024.

وقال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، ان هذه التوصيات تأتي في إطار جهود الوزارة لدعم المزارعين وتعزيز الإنتاجية الزراعية بما يتماشى مع التحديات المناخية الراهنة، حيث تشمل التوصيات إرشادات حول توقيت الزراعة، واختيار الأصناف المناسبة، وطرق مكافحة الآفات، بالإضافة إلى نصائح حول استخدام الأسمدة والممارسات الزراعية المستدامة.


وشدد على أهمية الالتزام بالتقنيات الحديثة لتحسين الإنتاجية وضمان جودة المحاصيل، كما يدعو المركز جميع المزارعين إلى متابعة هذه التوصيات بعناية والاستفادة منها لتحقيق أفضل النتائج في زراعتهم، وذلك للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد الوطني.
ويمكن الاطلاع على التوصيات الكاملة والمزيد من المعلومات، من خلال الصفحات والمواقع الرسمية للوزارة أو الاتصال مباشرة بمركز معلومات تغير المناخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التحديات المناخية رئيس مركز معلومات تغير المناخ مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة المناخ الطاقة المتجددة البحوث الزراعية

إقرأ أيضاً:

سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعا لمتابعة موقف المشروعات الجارى تنفيذها لتحديث وتطوير نظم الري والتحول لنظم الري الحديث وذلك بالتعاون مع منظمة الفاو .

وتم خلال الإجتماع استعراض موقف مشروع "تحديث تقنيات الرى لتحسين سبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بصعيد مصر" الجارى تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو ، ومشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" الجارى تنفيذه بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو ، وموقف الأنشطة التي تمت ضمن كلا المشروعين والتى تضمنت برنامج زيارات لمناطق المشروعين لأخذ موافقات المزارعين على التحول للرى بالتنقيط (بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائى بقطاع تطوير الرى ومنظمة الفاو وأجهزة وزارة الزراعة) .

وقد وجه الدكتور سويلم بالإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروعين طبقاً للبرنامج الزمنى المقرر ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والفاو والجانبين الهولندي واليابانى في تنفيذ أنشطة المشروع ، وتعزيز التواصل مع المنتفعين في المواقع التي يتم تنفيذ المشروعين بها من خلال الزيارات الميدانية و ورش العمل للتعرف على مدى رغبة المنتفعين في تطبيق هذا التحول مع عرض للتجارب الناجحة وفوائد الرى الحديث عليهم .

“مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وتعزيز إنتاجية المياه في الزراعة وتحسين الأمن الغذائي”

وأكد الدكتور سويلم أن مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وتعزيز إنتاجية المياه في الزراعة وتحسين الأمن الغذائي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وزيادة دخل المزارعين المادى ، وبما يحقق إستراتيجية التنمية المستدامة في مصر ٢٠٣٠ والخطة القومية للموارد المائية لعام ٢٠٣٧ ، وبما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المعنى بالمياه .

وأضاف سيادته أن هذين المشروعين يتكاملان مع إستراتيجية الوزارة والتي تتضمن التحول للرى الحديث فى  الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين ، وتنفيذ أعمال تطوير المساقى من خلال تحويلها إلى مواسير تسري بها المياه تحت الضغط بنظام نقطة الرفع الواحدة مع إستخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشياً مع سياسة الدولة نحو التوسع في إستخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة ، وأيضاً نهج الوزارة في تشكيل روابط مستخدمى المياه للمنتفعين على المساقى .

وأكد الدكتور سويلم على ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة وللمزارعين فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الرى الحديث بالشكل الذى يضمن إستدامة مشروعات الرى الحديث ، مع وضع المحددات اللازمة لإختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل إستفادة من التدريب .

كما أكد نشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية والتي تعتبر بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للرى الحديث .

مقالات مشابهة

  • التزموا بالتقنيات الحديثة .. توصيات عاجلة من الزراعة للفلاحين
  • سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين
  • تقارير تغير المناخ تثير جدلًا.. ومشروع يطالب الصحفيين بالتخلي عن الموضوعية
  • إنشاء أول مركز شبكات مرافق متطور في الوادي الجديد
  • "النواب" يوافق على منحة أمريكية حول مبادرة تغير المناخ
  • نائب محافظ الوادي الجديد تبحث إنشاء مركز معلومات شبكات المرافق بالعاصمة الإدارية
  • وزيرة التخطيط: نحتاج إلى آليات أكثر ابتكارا لمعالجة تغير المناخ
  • المجلس الأوروبي يوافق على التوصيات بشأن تمويل المناخ قبل كوب 29
  • مركز الخدمات الزراعية: سيناء تشهد طفرة في التنمية الزراعية ورفع جودة المحاصيل