ثمّن المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة ثلاثية، مع الرئيس إسياس أفورقي رئيس إريتريا، والرئيس الدكتور حسن شیخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، في العاصمة الإرترية أسمرة.

القمة الثلاثية

وقال في بيان إن القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال، شملت مشاورات مكثفة بشأن مسائل إقليمية ودولية حيوية، كما تعد تعزيز للتعاون الاستراتيجي المشترك مع دول القارة الإفريقية، ويعزز من حماية الأمن القومي في ظل التحديات الإقليمية الحالية.

وأضاف أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإريتريا هي زيارة تاريخية، وتؤكد على الدور المحوري للدولة المصرية في أفريقيا، وتعكس عمق التواجد المصري في القارة السمراء، فضلا عن تعزيز حماية المصالح في الملاحة البحرية بالبحر الأحمر، وحفظ الأمن والسلام في المنطقة.

دعم الاستقرار والأمن

وأشار نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، إلى أن هذه الزيارة تأتي في توقيت بالغ الأهمية وتعكس عمق العلاقات بين مصر وإريتريا وحرص مصر على دعم الإستقرار والأمن في الصومال، مشيرا إلى أهمية تعزيز التشاور والتنسيق الثنائي بين الدول الثلاث خاصة في ظل التحديات الإقليمية الحالية، وهو ما يعكس رؤية مصر الاستراتيجية لدعم الاستقرار  وتحقيق التنمية في إفريقيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر أكتوبر حزب مصر أكتوبر السيسي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

"الوفد": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا جاءت في توقيت مهم وتشكيل اللجنة الثلاثية يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي

أكد المهندس ياسر قورة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى العاصمة الإريترية أسمرة، وسط استقبال الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، على رأس مستقبليه تؤكد عمق العلاقات المصرية الإريترية وأهميتها.

 

وأضاف  المهندس ياسر قورة  خلال تصريحات صحفية أن الزيارة تؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه مصر في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

 

 

وشدد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب  على أن زيارة الرئيس السيسي وعقد القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال يؤكد على أن مصر تدعم الحكومات الشرعية مثلما هو في الصومال والسودان ضد الميليشيات والجماعات الارهابية، وذلك بناءا علي طلبها وليس تدخلا في سيادة اي دولة.

 

 وأوضح  عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب هذه الزيارة التاريخية تأتي في وقت حساس تمر فيه المنطقة بظروف أمنية وسياسية معقدة، مما يجعل تعزيز التعاون الإقليمي والتنسيق بين الدول أمرًا ضروريًا لضمان استقرار المنطقة بأسرها.

 

 

وثمن  عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب قرار الرئيس السيسي مع رئيسي الصومال وإريتريا بتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الدول الثلاث للتعاون الاستراتيجي بجميع المجالات، مشيرا إلى ان تشكيل اللجنة يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي.

 

 

وأشار  عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب  أن هذه الزيارة  والاجتماع الثلاثي لرؤياء مصر واريتريا والصومال، ترتبط بالأمن والاستقرار في المنطقة خاصة في هذا التوقيت الذي يشهد أمران أولهم الأحداث الجارية في الصومال وتهديد امنها القومي  وثانيهم هو ما تشهده المنطقة من تصعيد الجانب الإسرائيل، فيما يتعلق بعدوانها على غزة وزعزعة الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن إريتريا من الدول المتشاطئة على البحر الأحمر وخليج عدن.

 

هذا وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه اتفق خلال مباحثاته فى إريتريا على تقديم كافة أشكال الدعم لـ الصومال، تحقيقًا لرؤية  الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود من أجل استعادة الأمن والأمان فى الصومال بواسطة جيشه الوطني.

 

وأوضح  الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تناول مقترحات عملية لتقديم هذا الدعم ثنائيًا وبصورة مشتركة فضلًا عن دعم الجهود الإقليمية والدولية،لحفظ وبناء السلام فى الصومال.

مقالات مشابهة

  • مصر أكتوبر: القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال تأكيد لعمق تواجدنا بإفريقيا
  • «المؤتمر»: قمة أسمرا خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار السياسي والأمني بمنطقة القرن الإفريقي
  • برلماني: جهود الحكومة في مكافحة الهجرة غير الشرعية تؤكد التزام الدولة بتعزيز الأمن والاستقرار
  • "الوفد": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا جاءت في توقيت مهم وتشكيل اللجنة الثلاثية يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي
  • برلماني: القمة الثلاثية فى إريتريا تواجه أطماع إثيوبيا فى الأراضى الصومالية
  • "وحدة الصومال وحفظ السلام والتعاون المشترك".. أبرز ما جاء في القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال
  • مصادر تكشف لـ «حقائق وأسرار» تفاصيل قمة إريتريا الثلاثية بحضور الرئيس السيسي
  • برلماني: القمة الثلاثية في أسمرة ترسخ ركائز الاستقرار والأمن في منطقة القرن الإفريقي
  • لجنة "إماراتية يابانية" تؤكد أهمية تعزيز السلام والأمن الدوليين