أثارت النظارات الذكية التابعة لشركة فيسبوك الجدل من جديد، حيث أوضح طالبان أنها يمكنها الكشف عن هوية الغرباء بسهولة عبر تتبع عناوينهم بمجرد النظر إليهم باستخدام النظارات الذكية.

وبحسب ما ذكره موقع “metro” البريطاني، طور طالبان من جامعة هارفارد برنامجا يتيح لهما استخدام فيديوهات من نظارات Ray-Ban المتطورة التابعة لشركة “ميتا”، لتحليل البيانات بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 

عصابة هاكرز تخفي البرامج الضارة في مواقع الذكاء الاصطناعي.. ماذا يحدث؟ لسرقة المعلومات.. هاكرز يستغلون الذكاء الاصطناعي لبرمجة أكواد ضارة

 

شابان يستخدمان نظارات “ميتا” الذكية للتعرف على الغرباء دون علمهم

أثناء مرور الناس بجانبهما، كانت النظارات تبث المعلومات المرئية والتي تتم مراقبتها من قبل نموذج اللغة الكبير (LLM) الخاص بالذكاء الاصطناعي، وقد تمكنوا من التعرف على عشرات الأفراد من خلال البحث العكسي للوجه، مما مكنهم من الوصول إلى عناوينهم وأرقام هواتفهم وحتى أسماء أقاربهم بشكل تلقائي.

إذا كان مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج، محقا في توقعه بأن النظارات الذكية ستكون الهاتف الذكي القادم، فإن مفهوم الاختفاء وسط الحشود قد يصبح قريبا مجرد فكرة من الماضي.

قال طالب جامعة هارفارد “أن فُو نغوين”، الذي طوّر التطبيق لاستخدام هذه النظارات، في مقطع تجريبي على منصة أكس (تويتر سابقا): “نقوم ببث الفيديو من النظارات مباشرة إلى إنستجرام، ولدينا برنامج كمبيوتر يراقب هذا البث، نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن الوقت الذي نوجه فيه نظرتنا إلى وجه شخص ما، ثم نقوم بالبحث على الإنترنت عن مزيد من الصور لذلك الشخص”.

 

https://x.com/AnhPhuNguyen1/status/1840786336992682409

 

وأضاف: "نستخدم مصادر البيانات مثل المقالات عبر الإنترنت وقواعد بيانات تسجيل الناخبين للحصول على أسمائهم، وأرقام هواتفهم، وعناوين منازلهم، وأسماء أقاربهم."

وأشار زميله الطالب كين أردايفيو، الذي شارك في تطوير التطبيق، إلى أن "استخدام نظاراتنا سمح لنا بالتعرف على عشرات الأشخاص، بما في ذلك طلاب جامعة هارفارد، دون أن يدركوا ذلك."

قاما بنشر مشروعهما المسمى I-XRAY عبر الإنترنت، رغم أنهما لم يتيحا التكنولوجيا للجميع، إذ كان هدفهما هو إظهار إمكانية هذا النوع من التقنية وتحذير الناس من المخاطر المحتملة.

قد تشكل هذه القدرات هاجسا للمحتالين، حيث يمكنهم جمع المعلومات الشخصية عن الغرباء واستخدامها لتكوين علاقة معهم، مثل التظاهر بأنهم قد التقوا بهم من قبل، مما قد يقلل من حذر الضحية ويزيد من احتمالية ثقتهم بهم.

شابان يستخدمان نظارات “فيسبوك” الذكية للتعرف على الغرباء دون علمهم

وأوضح الطلاب كيف يمكن استخدام هذه المعلومات عمليا لبدء محادثات مع الأشخاص الذين تم تعقبهم في الوقت الفعلي، وقد بينوا دوافعهم قائلين: "لم نبنِ هذه الأداة للإساءة، ولن نقوم بإطلاقها، هدفنا هو توضيح القدرات الحالية للنظارات الذكية، وأدوات التعرف على الوجه، ونماذج اللغة الكبيرة، وقواعد البيانات العامة، وزيادة الوعي بأن استخراج معلومات شخصية مثل عناوين المنازل من خلال صورة وجه شخص في الشارع أمر ممكن اليوم."

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيسبوك النظارات الذكية نظارات Ray Ban الذكاء الاصطناعي نظارات ميتا الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

تخطّت الـ90 ألف جنيه.. سعر إطلالة هنا الزاهد في أبوظبي تثير الجدل|شاهد

شاركت النجمة هنا الزاهد صورة جديدة لها عبر حسابها الرسمي على إنستجرام، وذلك خلال حضورها مبارة كرة السلة الأمريكية في أبو ظبي، وقد ظهرت بإطلالة كاجوال وساحرة.

 

سعر إطلالة هنا الزاهد في أبو ظبي

 

واختارت هنا الزاهد، ارتداء بدلة من الجينز بالكامل مكونة من توب وبنطال واسع باللون الثلجي، وعليهم استراس لامع باللون الفضي، واختارت حقيبة من الجلد باللون الكشميري.

 

بفستان مجسم .. بلقيس فتحي تثير الجدل بإطلالتها في باريس بإطلالة ناعمة.. أسيل عمران تبرز أناقتها من أحدث ظهور لها

 

وكانت إطلالة هنا الزاهد من العلامة التجارية Self-Portrait، ووصل سعر التوب الجينز إلى 582 دولارًا، أي ما يعادل 41 ألف جنيه مصري، ووصل سعر البنطال  إلى 1180 دولارًا، ويصل سعره إلى 57 ألف جنيه مصري، أي أن مجموع إطلالتها 98 ألف جنيه.


وتركت هنا الزاهد خصلات شعرها منسدلة عبر أكتافها وظهرها بتسريحة ويفي أنسابية وناعمة، وهو ما تناسب مع إطلالتها.

 

وأكملت هنا الزاهد إطلالتها بوضع بعض اللمسات الناعمة من المكياج، وقد اختارت احمر شفاه باللون الكمشيري، مع الكحل باللون الأسود، والماسكرا، والآي شادو بألوان ترابية ناعمة.

 

وتزينت هنا الزاهد ببعض المجوهرات الناعمة، فقد أختارت كولية وأقراط من الالماس، وساعة يد باللون الفضي.
 

هنا الزاهدهنا الزاهدهنا الزاهدهنا الزاهدهنا الزاهد

مقالات مشابهة

  • أخبار التكنولوجيا| اختراق ملايين الحسابات علي فيسبوك وGmail.. مايكروسوفت تسمح بشراء الألعاب من تطبيق Xbox
  • طفلة صغيرة .. ياسمين رئيس بجامب سوت تثير الجدل بالسوشيال ميديا
  • هشام حنفي: مباراة موريتانيا في متناول منتخب مصر وتصريحات حسام حسن تثير الجدل
  • بالبيجامة.. جورجينا تثير الجدل بصورها في المنزل
  • بالحمالات .. نورهان منصور تثير الجدل بإطلالة في اليخت
  • نظارات مدعومة «بالذكاء الاصطناعي»..  ثورة جديدة في علاج «الخرف»
  • نظارات بالذكاء الاصطناعي.. حل مبتكر لمرضى الخرف
  • تخطّت الـ90 ألف جنيه.. سعر إطلالة هنا الزاهد في أبوظبي تثير الجدل|شاهد
  • مبلغ مالي لمن يقلد بصمته الصوتية.. سامو زين يثير الجدل على فيسبوك